تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 13 مايو 2012

من الواقع .. قانونية جمع التبرعات داخل الدولة

بقلم : عبدالله بن حيي بوغانم السليطي
حدد القانون رقم (12) لسنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة، بأنه طبقًا للمادة رقم (29) منه، على أنه ".. لا يجوز للجمعية أن تقوم بجمع التبرعات إلا بتصريح من الوزير ولفترة محدودة، وبما لا يتعارض مع القوانين والقرارات المعمول بها."
هذا بالنسبة للجمعيات والمؤسسات المشهرة والمرخصة الخاضعة لإشراف ورقابة وزارة الشؤون الاجتماعية.. لكن ما مدى قانونية وشرعية جمع التبرعات داخل الدولة، التي تقوم بها جهات أو مؤسسات أو صحف أو شركات أو حتى أفراد غير خاضعين لإشراف ورقابة الوزارة، ويقومون بذلك دون الحصول على تراخيص أو موافقات رسمية بذلك.
لا أدري إن كان هناك فراغ قانوني وتشريعي يتطلب سد هذه الخانة.. رغم سلامة نية (بعض) من يقوم بجمع التبرعات لصالح فئات وأفراد داخل وخارج الدولة.. لكن الأمور يجب أن يكون لها ضابط وسند قانوني وإشراف رقابي ينظم هذه العملية ويوضح مسارها.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة
قانون رقم (10) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة
قرار وزير الشئون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2011 بتنظيم جمع التبرعات والتحويلات الخارجية التي تباشرها الجمعيات والمؤسسات الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك