تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين 21 مايو 2012

قريبا.. أول اجتماع لتعديل قانون الموارد البشرية

حسن علي – بوابة الشرق
ينتظر المواطنون القطريون بفارغ الصبر التعديلات التي ستجرى على قانون الموارد البشرية والتي ترددت حولها الكثير من التصريحات والأخبار حول مدى هذه التعديلات التي ستمس قانون الموارد البشرية ومدى سعيها إلى إنصاف الموظف القطري وتعديل أوضاعه الوظيفية حيث يتردد الكثير من التصريحات والأقاويل حول المواد التي ستشملها التعديلات في قانون الموارد البشرية.
وتشير المعلومات التي حصلت عليها بوابة الشرق أن اللجنة المكلفة بإجراء تعديلات على قانون الموارد تستعد لعقد اجتماعها الاول بعد تلقي المقترحات من الوزارات والجهات التي يشملها القانون. وأكدت المعلومات إنه ستكون هناك تعديلات على ترحيل الاجازات وتعديل إجراءات التقييم والترقيات للموظفين.
وأفادت آخر الأخبار حول تعديلات الموارد البشرية أنه سيتم صرف بدل تذاكر سفر على الدرجة السياحية للموظفين القطريين بالوزارات والهيئات الحكومية من أصحاب الدرجة الوظيفية (سنير) وذلك اعتبارا من الشهر المقبل كتعديل جوهري على قانون المورد البشرية، حيث رفع هذا الخبر من معنويات المواطنين الموظفين الذي كانوا يطالبون بالعديد من الامتيازات الوظيفية التي يحصل عليها بعض المقيمين منها تذاكر السفر.
ومن التعديلات المرجح أن يشملها قانون الموارد البشرية – بحسب مصادر بوابة الشرق- ما يتعلق بسلفة أعباء الحياة، حيث تم رفعها لتصبح عشرة اضعاف الراتب الاساسي بدلا من خمسة اضعاف وهو المعمول به حاليا. والامر ينطبق كذلك على سلفة السيارة، حيث رفعت عشرة اضعاف بدلا من خمسة اضعاف حاليا. وفي هذا السياق سيتم تمديد مدة سداد هذه السلف "المديونيات" من 48 شهرا كما هو الحال الآن الى 72 شهرا في التعديل الجديد.كما ستشمل التعديلات التأمين الصحي والتعليم. وتقترح التعديلات رفع بدل الاشراف على الوظائف الاشرافية، حيث يتقاضى حاليا المدير 3000 ريال ومساعده 2500 ريال ورئيس القسم 2000 ريال.
وكانت اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة قانون الموارد البشرية قد وضعت بدائل للتقييم وإيجاد آلية للعلاوات السنوية والترقيات والدرجات التي لن تكون على الأغلب عن طريق مديري الإدارات بل عن طريق الجهة التي ستضع تعديلات على القانون، ومراجعة مدى تناسب القانون في الأداء الوظيفي بالمؤسسات الحكومية، ووضع مقترحات بخصوص توحيد الرواتب والدرجات، والتقييم، وحل مشاكل الموظفين التي برزت خلال العامين الماضيين.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية
إنشاء لجنة لمراجعة قانون إدارة الموارد البشرية
العمل: أكدت عدم وجود خطة شاملة "للموارد البشرية"..  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك