تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 22 مايو 2012

مهلة 80 يوم لوضع صور تحذيرية على منتجات التبغ

الدوحة –قنا
أعلن المجلس الأعلى للصحة بدء العمل باللائحة الفنية الخليجية الخاصة ببطاقات منتجات التبغ التي تنص على وضع الصور والتحذيرات الصحية على منتجات التبغ وذلك ابتداء من التاسع من شهر أغسطس المقبل.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالأعلى للصحة والمهندس نواف إبراهيم الحمد المانع مدير إدارة المواصفات والتقييس بوزارة البيئة أنه تم اعتماد اللائحة الفنية القطرية الخليجية (GSO 246/2011) الخاصة ببطاقات عبوات منتجات التبغ بناء على قرار مجلس إدارة هيئة التقييس الخليجية الذي ينص على اعتماد تاريخ موحد للعمل باللائحة الفنية الخليجية "بطاقات عبوات منتجات التبغ" في كافة الدول الأعضاء بالهيئة والتي تم اعتمادها كلائحة قطرية بقرار من مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه العادي رقم 43 لعام 2011 بتاريخ 28 ديسمبر 2011.
وأوضحا أن شركات استيراد وبيع منتجات التبغ ومشتقاته تم منحها مهلة تبدأ من تاريخ اعتماد اللائحة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تنتهي في 9 أغسطس المقبل تاريخ البدء بالتطبيق حيث سيحظر حينها استيراد وبيع أي منتجات من التبغ لا تحمل الصور والتحذيرات الصحية .
وأشار مدير إدارة الصحة العامة أن أمانة مجلس الوزراء تدرس حاليا تعديلات مقترحة على قانون الرقابة على التبغ ومشتقاته والتي تم رفعها اليها في وقت سابق.
وكان أعضاء هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد شددوا على ضرورة سرعة تنفيذ خطوة وضع صور تحذيرية في الجزء السفلي من العلبة على مساحة قدرها(50 بالمائة) من مساحة كل من الوجه الأمامي والخلفي للعبوة فيما تم اختيار خمس صور من بينها ثلاث مخصصة لعلب السجائر وصورتان لمنتجات الشيشة.
واعتمدت الهيئة هذه المواصفات لمواجهة ما تقوم به شركات التبغ من استهداف لكافة شرائح المجتمع وخصوصا الشباب من الجنسين حيث تنفق هذه الشركات عشرات الملايين من الدولارات سنويا للدعاية والتصميم الجذاب لعبوات التبغ مخفية بذلك أضرار التبغ الصحية وما يسببه من أمراض خطيرة ومميتة.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (22) لسنة 1991 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (14) لسنة 1999 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
مرسوم رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (22) لسنة 1991 بزيادة نسبة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته
قرار وزير الصحة العامة رقم (57) لسنة 1996 بتعديل الحد الأعلى لكمية القطران والنيكوتين في السيجارة الواحدة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك