تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 24 مايو 2012

"حماية الطفل والمرأة" تناقش حقوق وواجبات موظفيه

الدوحة-الشرق
تنظم المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة دورة تدريبية لموظفيها حول نظام عمل شؤون العاملين، وفقا للائحة شؤون المؤسسات المعتمدة، وذلك خلال الفترة من 14-24 مايو الجاري، بمشاركة قرابة 35 موظفا وموظفة بالمؤسسة، من المواطنين والمقيمين على حد سواء، بهدف تدريبهم وتوعيتهم بالحقوق والواجبات الواردة في لائحة نظام شؤون الموظفين، من خلال نظام العمل الخاص بهم.
وقالت الأستاذة فريدة العبيدلي- المدير العام للمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة- إن تنظيم هذه الدورة "يأتي في إطار السعي لإيجاد بيئة عمل تتسم بالإيجابية والانتماء والدافعية والحماس للعمل".
وأضافت: "تنتهج المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة توعية منتسبيها بحقوقهم وواجباتهم، لينعكس ذلك على مستوى أدائهم، لأنه من حق الموظف أن يعرف حقوقه وواجباته".
من جانبها، قالت الأستاذة نور الحر، المستشارة القانونية بالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة: "لمسنا طيلة أيام الدورة إقبالا واهتماما شديدين من قبل الموظفين ببرنامج الدورة التدريبية، لأجل فهم الكثير من الفصول التي تضمنتها اللائحة، واستيعاب الحقوق التي يمنحها إياهم القانون، مقابل الواجبات المترتبة عليهم".
وأضافت: "لاحظت أن الموظفين كان لديهم غموض في فهم بعض النصوص، ومن خلال الأسئلة بدأوا يستوعبون بشكل أفضل، سيّما وأن بعض الموظفين كانوا يعتقدون بأن لهم حقوق معينة، وبعد اطلاعهم على اللائحة، تبين لهم أن بعضهم منح لنفسه حقا بالخطأ، بينما آخرون لهم حقوق لا يدركونها".
وأوضحت أن "الورشة مكّنت أيضا من توعية الموظفين حول كيفية المطالبة بحقوقهم، والإجراءات الواجب اتباعها أمام الجهات الإدارية"، وأشارت الحر إلى إن لائحة شؤون المؤسسات تم اعتمادها العام 2008، قبل أن يتم تعديلها في شهر أكتوبر 2010.
وعلى مدى أيام الدورة، تناقش المستشارة القانونية مع الموظفين جميع الفصول الواردة في لائحة العمل، والتي تشمل فصل "الصلاحيات وسلطات الاعتماد"، وفصل "شغل الوظائف"، الذي يتضمن التعيين، والنقل، والإعارة، والترقيات والتدريب، وفصل "الأجور"، الذي يتضمن الأجور، والعلاوات السنوية، والمكافآت، والحد الأقصى، والبدلات، والعلاوات الاجتماعية. وفصل "السلف"، وفصل آخر عن "مواعيد العمل" يتضمن احتساب بدل ساعات العمل الإضافي، وفصل عن "الإجازات"، إلى جانب فصل آخر حول "رسوم الإقامة وتذاكر السفر" لغير القطريين، وصولا إلى "كيفية تقييم الأداء وتدريب العاملين".
ويأتي تنظيم هذه الدورة ليترجم حرص المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة واهتمامها الشديد بإثراء النقاش مع موظفيها حول حقوقهم وواجباتهم، بما يؤثر إيجابا على مردودهم المهني، ويخلق جوا من الأمان الوظيفي ويشجع على التنافس والإبداع، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابا على تطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمجتمع.

مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2006 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية مركز قطر لثقافة الطفل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (5) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهرالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة
ورشـة عـمـل حـول نشـر حقـوق الطفل بـالمـدارس
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
ختام ناجح لبرنامج دمج حقوق الطفل في المناهج العسكرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك