تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 26 مايو 2012

إلزام حملات الحج بعدم إيواء غير المسجلين
دليل جديد للمقاولين يحدد أهم الضوابط والمحظورات
يجب على المقاول الإشراف شخصيًا على تسيير الحملة
ضرورة تواجد المقاولين في مكة لتذليل العقبات أمام الحجاج
حظر إقامة مجالس خارج نطاق مباني حملات الحج

كتب- نشأت أمين:
دعت إدارة شؤون الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جميع المقاولين الراغبين في تسيير حملات الحج للموسم المقبل ضرورة التقدم بطلب تصريح للتسيير خلال الأسبوع الأول من شهر رجب يتضمن تعهد المقاول بالالتزام بقانون تنظيم شؤون الحج وبتنفيذ كافة ما تقرره إدارة شؤون الحج والعمرة والبعثة القطرية من مواصفات ومقاييس وتوجيهات لضمان أداء الحجاج مناسكهم.
كما يتضمن التعهد التزام المقاول بتوفير جميع وسائل الراحة والرعاية والسلامة اللازمة لهم وتحمله كافة المُساءلات القانونية والجزاءات التي يتم توقيعها بحقه في حال ثبوت أي مخالفة أو تقصير.
وفي سياق متصل أصدرت إدارة شؤون الحج دليلًا إرشاديًا للمقاولين يتضمن الإجراءات التي يتوجب عليهم الالتزام بتنفيذها ومواصفات الخدمات التي يتوجب عليهم تقديمها للحجاج في الديار المقدسة والالتزامات التي يتعين عليه التقيد بها.
الأجندة الموضوعة
ففيما يتعلق بالإجراءات التي يتوجب على المقاول الالتزام بها فقد أكد الدليل أنه يجب على المقاول أن يلتزم بالأجندة الموضوعة من قبل إدارة شؤون الحج وبحسب تلك الأجندة فإنه يتعين على المقاول في الأسبوع الأول من شهر رجب أن يبدأ في تقديم طلبات تسيير حملات الحج مع تحديد سقف الحملة.
ومن 1 إلى 20 شعبان عليه أن يقوم بمخاطبة إدارة شؤون الحج والعمرة بشأن اصطحاب كادر طبي للحملة ومن 1 رمضان إلى 5 شوال يقوم بتسليم إدارة شؤون الحج والعمرة المستندات اللازمة للكشف عن مساكن الحجاج في مكة المكرمة ومن 5 إلى 10 شوال يقوم بإيداع مبلغ نقدي بما نسبته 15٪ من المبلغ الذي يتم تحصيله من الحجاج.
وبحسب الدليل أيضًا فإنه يتوجب على المقاول خلال الفترة من 10 إلى 20 شوال استكمال جميع المستندات الخاصة بالسكن في مكة والمدينة المنورة وتسليمها للإدارة وفي 15 شوال يبدأ بإبرام العقود مع جميع الحجاج ومن 25 إلى 29 شوال عليه إنهاء إجراءات التأشيرات حسب النظام.
وأشار الدليل إلى أنه في يوم 15 ذو القعدة يتعين على المقاول تزويد الإدارة بالمواعيد المحددة لسفر الحجاج برًا وجوًا.
وبشأن الالتزامات التي يتعين على المقاول التقيد بها فقد أوضح الدليل أنه يجب على المقاول تحديد مكتب مرخص للحملة قبل البدء بتسجيل الحجاج مع تزويد الإدارة بالعنوان وأرقام الهواتف وكذلك وضع لوحة إعلانات باللغتين العربية والإنجليزية داخل المقر في الدوحة يعرض فيها تاريخ ابتداء وانتهاء التسجيل والشروط والمواصفات المعتمدة من الإدارة والنشرات الصادرة من الإدارة الخاصة بلوحة الإعلانات.
ويجب على المقاول تحديث بيانات الحملة بشكل مستمر، وأن يلتزم بتوفير موظف إداري للنقاط التالية: مندوب لمراجعة واستكمال استخراج التأشيرات حسب النظام، مرافق للحجاج في كل حافلة واستقبال وإنهاء إجراءات الحجاج في منافذ الخروج والدخول، استقبال الحجاج وتعريفهم على الغرف المخصصة لهم في مكة والمدينة، تسهيل عمل لجنة الكشف على مساكن مكة والبقاء مع الحجاج أثناء تواجدهم في المدينة.
كما يجب على المقاول الانتهاء من كافة تجهيزات المبنى قبل وصول الحجاج إليه وأيضًا صيانة الخدمات الأساسية (الحمامات- المصعد- المكيفات- الإضاء.. إلخ).
إقامة مجالس
ويمنع على المقاول إقامة مجالس خارج نطاق مبنى الحملة ويجب عليه الالتزام برمي المخلفات في أماكنها المخصصة وتوثيق عقود إيجار السكن حسب الموعد المقرر من السلطات السعودية وتزويد الحجاج بـ(بطاقة تعريفية، معصم يد) تحتوي على اسم الحجاج، اسم الحملة، هواتف الحملة، عنوان الحملة في مكة والمشاعر وكذلك عدم إيواء حجاج غير مسجلين في الحملة أثناء الحج وعليه مباشرة الإشراف شخصيًا على تسيير الحملة والتواجد في مكة أثناء الحج والعمل على تذليل العقبات التي تواجه حجاج الحملة والتعاون التام مع موظفي بعثة الحج القطرية ويجب على المقاول الالتزام بتعليمات الأمن والسلامة والصحة الصادرة من الجهات المختصة بدولة قطر والمملكة العربية السعودية، وكذلك إلزام جميع الإداريين والعاملين والسائقين بعدم التدخين في مقار الحملة بمكة والمدينة ومنى وعرفات والحافلات وألا يسمح بجمع التبرعات في الحملات وتحت أي مبرر وعليه أخذ موافقة مسبقة عند الرغبة في توفير عيادة والالتزام بالنظافة العامة والمستمرة ( المبنى، غرف النوم، دورات المياه، الصالات، المطابخ.. إلخ).
وكذلك التأكيد على قراءة نشرات الإدارة الدورية (الأمن والسلامة، طرق النظافة، الإرشادات الصحية.. إلخ) والعمل بها توفير الخدمات (مطابخ ودورات المياه) في منى وعرفات ويجب عليه فصل الرجال عن النساء في مخيمات منى وعرفات ويمنع المقاول من اقتطاع ولو جزءًا من مخيمات منى أو عرفات للحج الخاص أو الحجاج غير المسجلين في الحملة ويلتزم بعدم إجراء أي تعديلات على المخيمات إلا بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية ويمنع عليه بيع أو شراء خيم إلا بموافقة البعثة القطرية.
مواصفات الخدمات
وبشأن مواصفات الخدمات المقدمة للحجاج في الديار المقدسة فقد أوضح الدليل أن هناك إجراءات تمهيدية تتعلق بالكشف على السكن، حيث يجب أن تكون البنايات المستأجرة مستوفاة لجميع الشروط الصحية وشروط الأمن والسلامة كما يجب أن تكون البنايات المستأجرة خالية من السكان في جميع الأدوار أثناء زيارة لجنة الكشف على المساكن وعليه رفض البنايات غير المكتملة البناء(تحت التشطيب) ومطابقة مواصفات الإدارة.
وفيما يتعلق بالإجراءات التي يتعين على المقاول القيام بها قبل السفر، فإنه يجب أن تقدم الحملة لإدارة شؤون الحج والعمرة ما يلي: كشف بيانات الحجاج للاعتماد النهائي حسب النموذج المعتمد من الإدارة وكذلك مواعيد سفر الحملة وخط السير(الذهاب والعودة) بالإضافة إلى إشعار الإدارة بالعدد النهائي للحجاج.
مواصفات عامة
كما وضع دليل المقاول عددًا من المواصفات والاشتراطات وفيما يتعلق بالإرشاد الديني منها أنه : يجب أن يكون المرشد الديني معتمدًا من قبل لجنة التوجيه الديني في بعثة الحج القطرية قبل السفر ويتعين ترتيب عقد اجتماع بين حجاج الحملة والمرشد الديني قبل السفر ويتعين موافقة الموجه الديني على توفير المطبوعات والصوتيات التي توزع على الحجاج وكذلك يجب توفير غرفة خاصة بالمرشد الديني وتزويده بخط هاتفي للرد على استفسارات الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة (ووضع رقم هاتف غرفته وجواله بصورة واضحة في لوحة الإعلانات) وكذلك تأمين وسيلة مواصلات للمرشد لنقله من وإلى مقر البعثة وعدم السماح لأي شخص مرافق للحملة بإصدار أية فتاوى أو ألقاء محاضرات إلا بموافقة اللجنة الشرعية المرافقة للبعثة.
وفيما يتعلق بالشروط الواجب توافرها في السيارات والحافلات المستخدمة فإنها يجب أن تكون مملوكة للمقاول أو مستأجرة وعلى المقاول إبراز عقود الإيجار أو دفتر الملكية وأن يكون سائقو السيارات الثقيلة من حملة الرخص الثقيلة ولا يجوز لحملة الرخص الخفيفة سياقة سيارات ثقيلة ويجب وضع ملصقات على جانبي كل سيارة تحمل اسم دولة قطر واسم المقاول واسم الحملة ورقم الحافلة في الحملة ويشترط في الحافلات المخصصة لنقل الحجاج ألا تتجاوز سنة الصنع 7 سنوات من عام التسيير ويجب إحضار شهادة من الفحص الفني تؤكد صلاحية الحافلة لنقل الحجاج إذا كانت تحمل لوحة قطرية ويتعين على المقاولين القيام باستبدال الحافلة التي تتعطل خلال أربع ساعات كحد أدنى وفي حالة وجود سيارة إسعاف لدى المقاول يكتب عليها من الجانبين كلمة "إسعاف" مع رسم الهلال واسم الدولة واسم المقاول.
مواصفات خدمات الحجاج
وحدد الدليل عددًا من المواصفات للخدمات المقدمة للحجاج حسب كل فئة، ففيما يتعلق بالخدمات المقدمة لحجاج "الجو" فقد اشترط الدليل أنه فيما يتعلق بمكة المكرمة أن تكون المساحة المخصصة للحاجة داخل الغرفة مع الأمتعة 4 أمتار مربعة وأن يكون هناك مصعدان للمبنى الذي يتكون من دور أرضي و 4 طوابق وأن تكون جميع الغرف مزودة بالتكييف وأن تكون جميع الغرف مفروشة بسجاد جديد ويفضل السيراميك ويجب توفير أسرة وملاحف وأغطية ومخدات جديدة وغير مستعملة للحاج وكذلك سرير جديد مقاس 90×190 مع مرتبة سمكها لا يقل عن 10سم وتوفير خزانة ملابس لكل حاج بمقاس (2م×30سم×50سم) وستائر لكل نوافذ الغرف والتأكد من صلاحية جميع المصابيح واستبدال التالف منها وتجهيز مكان الطبخ وفق الشروط الصحية والأمنية ووضع براد ماء وثلاجة مزودة بالمياه والعصائر بكل شقة وتوفير صالتي طعام منفصلتين واحدة للرجال والأخرى للنساء وغسالات ملابس لشقق النساء وأن تكون الحمامات مزودة بدش ومغسلة وسخان مياه ومروحة شفط وستائر على حوض الاستحمام.
وبشأن الطعام يجب توفير ثلاث وجبات رئيسة يوميًا وتوفير الفواكه والمياه والعصائر والشاي بشكل دائم.
السكن في منى
أما بشأن السكن في مخيم منى فقد أوضح الدليل أن المساحة المخصصة للحجاج داخل الخيمة يجب أن تكون (1.5م2) للشخص ويجب توفير طراحات (فرش نوم) بسمك لا يقل عن (10سم) وملاحف وأغطية نظيفة وجديدة ومخدات لجميع الحجاج لاستعمال موسم واحد وتوفير الفواكه بشكل دائم وتوفير المياه والعصائر والشاي بشكل دائم و3 وجبات رئيسة يوميًا واستخدام أكواب الورق للمشروبات الساخنة وعدم استخدام الأكواب البلاستيكية أو المصنوعة من الفلين.
وفي عرفات يجب تخصيص مكان بالخيمة لكل حاج وتوفير مكيفات تحقق البرودة في وقت الذروة وفرش أرضية الخيام بالبسط القطنية وتوفير وجبة غداء رئيسة لكل حاج وتوفير مكان للطبخ حسب النظام.
وفي مزدلفة: يجب توفير عدد كافٍ من البسط للحجاج لكل حافلة وتوفير وجبة عشاء لكل حاج.
وبشأن السكن في المدينة فقد أشار الدليل إلى أنه يجب أن يكون موقع السكن في المنطقة المركزية وأن يكون فندق 4 أو 5 نجوم.
وبشأن التغذية في المدينة يجب توفير 3 وجبات رئيسة يوميًا وتوفير مياه للشرب بجميع الغرف على مدار الساعة .
وبشأن المواصلات يجب تأمين نقل الحجاج بين المشاعر التي لا يشملها قطار المشاعر وتوفير مقعد لكل حاج في الحافلة وتأمين نقل الحاج من مكة إلى المدينة والعكس.
وفيما يتعلق بمنافذ الدخول والخروج: في حالة تأخر الحاج في منافذ الدخول والخروج 4 ساعات فأكثر يلتزم المقاول بتوفير المياه والعصائر.
خدمات حجاج البر
وفيما يتعلق بالخدمات المقدمة لحجاج البر فقد أوضح دليل المقاول أنه بخصوص السكن في مكة المكرمة فإنه يجب أن تكون المساحة المخصصة للحاج داخل الغرفة مع الأمتعة 4 أمتار مربعة وأن يكون هناك مصعدان للمبنى الذي يتكون من دور أرضي و 4 طوابق وأن تكون جميع الغرف مزودة بالتكييف وأن تكون مفروشة بسجاد جديد ويفضل السراميك ويجب توفير أسرة وملاحف وأغطية ومخدات جديدة وغير مستعملة للحاج وسرير حديد مقاس 90×190 مع مرتبة سمكها لا يقل عن 10سم وتوفير عدد (5) علاقات ملابس لكل حاج وتوفير ستائر لكل نوافذ الغرف ويجب التأكد من صلاحية جميع المصابيح واستبدال التالف منها وتجهيز مكان الطبخ وفق الشروط الصحية والأمنية ويتعين أن يكون هناك براد ماء وثلاجة بكل شقة وتوفير صالتي طعام منفصلتين واحدة للرجال والأخرى للنساء وتوفير غسالات ملابس لشقق النساء وأن تكون الحمامات مزودة بدش ومغسلة وسخان مياه ومروحة شفط وستائر على حوض الاستحمام.
وشأن الطعام في مكة فإنه يجب توفير وجبة الإفطار فقط وتوفير المياه والعصائر والشاي بشكل دائم.
وبشأن السكن في منى فإن المساحة المخصصة للحجاج داخل الخيمة تكون 1.5م2 للشخص ويجب توفير طراحات (فراش نوم) بسمك لا يقل عن 10 سم وملاحف وأغطية نظيفة وجديدة ومخدات لجميع الحجاج لاستعمال موسم واحد وتوفير الفواكه بشكل دائم وأن تكون المياه والعصائر والشاي بشكل دائم وتوفير 3 وجبات رئيسة يوميًا واستخدام أكواب الورق للمشروبات الساخنة وعدم استخدام الأكواب البلاستيكية أو المصنوعة من الفلين.
وفي عرفات يجب تخصيص مكان بالخيمة لكل حاج وتوفير مكيفات تحقق البرودة في وقت الذروة وفرش أرضية الخيام بالبسط القطنية وتوفير وجبة غداء رئيسة لكل حاج وتوفير مكان للطبخ حسب النظام.
وفي مزدلفة يجب توفير عدد كافٍ من البسط للحجاج لكل حافلة وتوفير وجبة عشاء لكل حاج.
وبشأن السكن في المدينة فإنه يجب أن يكون موقع السكن في المنطقة المركزية وأن يكون الفندق 3 أو 4 نجوم.
وفيما يتعلق بالمواصلات فإنه يجب تأمين نقل الحجاج بين المشاعر التي لا يشملها قطار المشاعر وتوفير مقعد لكل حاج في الحافلة وتأمين نقل الحاج من مكة إلى المدينة والعكس.
وفيما يتعلق بمنافذ الدخول والخروج فإنه في حالة تأخر الحاج في منافذ الدخول والخروج ساعات فأكثر يلتزم المقاول بتوفير المياه والعصائر.

قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قانون رقم (3) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قانون رقم (14) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1997 بإعادة تشكيل لجنة شؤون الحج
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 2007 بشأن منح رئيس وأعضاء لجنة شؤون الحج مكافأة سنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1996 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1994 بتشكيل لجنة شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (8) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك