تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 27 مايو 2012

أصحاب تراخيص : الدليل الإرشادي الجديد ضرورة لنشر الوعي التعليمي

الدوحة ــــــ بوابة الشرق
أشاد عدد من أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بصدور الدليل الإرشادي لتطوير التعلم في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والذي أصدرته هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم إيمانا منها بضرورة نشر الوعي بكل ما من شأنه أن يحقق الارتقاء المتنامي في مستوى عمليات التعليم و التعلم في المدارس المستقلة.
ويأتي الدليل الإرشادي الجديد ليضاف إلى سلسلة الإصدارات المتميزة التي حرص المجلس على تزويد المجتمع التربوي بها باستمرار بهدف تحقيق التطور المستمر لكافة معطيات العملية التعليمية .
ويتناول الدليل الإرشادي الجديد موضوعا في غاية الأهمية لجميع المعنيين بالعملية التعليمية، وهو تطوير عملية التعلم لمواد الرياضيات و العلوم و اللغة الإنجليزية وقد عملت على إعداد هذا الدليل ومراجعته فرق مشتركة من هيئات المجلس ومن فئات المجتمع المدرسي التي حاولت جاهدة أن تخرجه بصورة متكاملة.
وأكد السيد خالد القحطاني صاحب ترخيص مدرسة ابن خلدون الإعدادية للبنين أن الدليل الإرشادي لتطوير التعليم والتعلم في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية كان متميزا في محتوياته التي تنوعت بين المقدمة التي لخصت الرؤية والفلسفة من إعداده هي جديرة بالإشادة والإطراء .
كما أن تعريف نهج ثنائي لغة التدريس من الوضوح والواقعية لأنه يؤكد على أهم أسس مبادئ التعليم وهو التفكير العلمي وإنتاج المعرفة وتكوين الروابط باستخدام اللغة الأم، وكذلك يمكن المتعلم من التعامل مع المادة العلمية باللغة الإنجليزية .
كما صرحت الأستاذة مريم العوضي صاحبة ترخيص مدرسة زينب الإعدادية للبنات بأنه بعد إطلاعها وبعد الاجتماعات التي عقدت بشان الدليل أيقنت بمدى جدوى وأهمية هذا المشروع الكبير الذي سيعود بالفائدة على الطلاب وأن هذاالمشروع لن يؤتي ثماره ما لم تتكاتف الجهات التعليمية يدا بيد.
أشار السيد هادي البريدي صاحب ترخيص مدرسة علي بن جاسم الثانوية للبنين إلى أهمية استخدام هذا المنهج فى شرح المادة العلمية باستخدام اللغة العربية مع اعطاء جميع المصطلحات باللغتين العربية والانجليزية،كما ان الاعداد والرموز والمعادلات الرياضية والكيميائية يجب تعطي باللغة الانجليزية.مع التركيز على استخدام اللغة الانجليزية في بعض التطبيقات والأنشطة الصفية واللاصفية.
أوضحت السيدة خزنة الفضالة مديرة مدرسة الهدى الابتدائية المستقلة للبنات أن من النجاحات المتوقعة عند تطبيق الدليل في المدارس المستقلة التركيز على مادة العلوم والرياضيات من ناحية استراتيجيات التعلم وتطبيق المعايير بطريقة أكثر تعمقا حيث لن يكون هناك عائق اللغة مابين الطالب والمادة العلمية وأن المعلمة المعلمة ستكون أكثر تمكنا من المادة العلمية التى تقوم بتوصيلها مما يذلل عقبات الشرح بسبب اللغة.
جدير بالذكر أن الدليل يسعى إلى تأصيل الممارسات الجيدة فيما يخص لغة تدريس مادتي الرياضيات والعلوم، وتنظيمها ووضعها في إطار منهجي متكامل. حيث يعمل هذا الإطار على تعزيز الفعال من هذه الممارسات وإعادة رسم ملامحها وتوصيف معطيات تطبيقها مما يحقق أدلة قياسية في اختبارات التقييم التربوي الشامل والاختبارات الدولية و الاستفادة القصوى من مصادر التعلم الورقية والإلكترونية، وتفعيل تدريباتها وبالتالي تحفيز الطلاب لاستخدام مهارات التفكير العليا.

مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة

التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك