تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- - الجمعة ١ يونيو ٢٠١٢ م، الموافق ١١ رجب ١٤٣٣ هـ

البلدية : دورنا في منح التراخيص يقتصر على ما تتعلق بالسلامة الصحية

بوابة الشرق ــ أيمن صقر

جاء حريق مجمع فلاجيو الذى وقع الاثنين الماضى واسفر عن وفاة 19 شخصا من بينهم 13 طفلا ليفتح باب التساؤلات حول الرقابة على المجمعات التجارية والمحال سواء داخل المجمع او المحال المنتشرة بالدولة ومن المسؤول عن منح التراخيص؟ وما هى آلية الرقابة على تلك المحال؟ وهل مجال العمل هو المسجل بالفعل فى الرخصة؟
ففى السابق كانت الرخص التجارية تمنح من قبل وزارة البلدية والتخطيط العمرانى ولكن منذ اكثر منن عامين تم نقل ادارة التراخيص الى وزارة التجارة والاعمال الا ان مجمع فلاجيو تم منح تراخيصه من قبل وزارة البلدية حيث ان المجمع تم افتتاحه رسميا فى 7 يونيو 2006.
وفى هذا الاطار أكد مصدر بوزارة البلدية للشرق ان وزارة البلدية تمنح التراخيص لاى محل بعد التأكد من توافر الشروط الصحية فقط التى تتعلق بصحة الانسان مثل افتتاح مطعم او صالون للحلاقة وان عملية تغيير النشاط ليس من اختصاص الوزارة الان وانما يتم فى مكاتب وزارة التجارة والاعمال التى يوجد لها فروع بمعظم البلديات، كما ان ادارة الرقابة الصحية بالبلدية تقوم بجولات تفتيشية شبة يومية على المطاعم والهايبر ماركت فى تلك المجمعات للتأكد من مطابقة الاغذية للمواصفات القياسية ومدى صلاحيتها للاستهلاك الادمى وايضا التأكد من النظافة العامة.
وأضاف المصدر ان أى سجل تجارى يضم العديد من الانشطة وفى حال طلب تغيير النشاط يجب ان يكون مذكورا بالفعل فى السجل التجارى او التقدم بطلب لاضافة النشاط الجديد..مؤكدا ان دور البلدية هنا يقتصر على التى تتعلق بالصحة العامة.
كما اكد المصدر انه فى حال قيام اى شخص بالابلاغ عن احد المحلات قام بتغيير نشاطه تقوم البلدية بالتحقق من الشكوى على الفور واتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المحل المخالف التي قد تصل الى اغلاقه تماما.. مشددا على ان الرخص التجارية للمحل تتضمن اكثر من نشاط ولم يعرف حتى الان اذا كان هذا النشاط ضمن السجل التجارى وهذا سوف يتضح من خلال التحقيقات الجارية الان.
ولمزاولة أي نشاط داخل قطر إن كان تجاريا — صناعيا — زراعيا — صحيا — إعلاميا — استثماريا.. لابد للمؤسسة (فردية — شركة) ان تقوم بتقديم طلب إلى جهة الاختصاص لأخذ الموافقة على نوع النشاط الذي ستمارسه.
ويعتبر فيلاجيو ثاني أكبر مجمع تجاري في الدوحة بعد سيتي سنتر حيث يقام على مساحة تبلغ نحو 340 ألف متر مربع بينما تبلغ المساحة المؤجرة للمحلات 120 ألف متر مربع ويضم محلات تجارية، ووسائل تسلية وترفيه، ومطاعم، وأماكن للأنشطة العائلية بأجواء فريدة من نوعها، إضافة إلى الفرع الثاني لهايبر ماركت كارفور، كما يقدم المجمع أكبر مساحة للعب الأطفال، وكذلك مساحة للتزلج على الجليد، ومجموعة راقية من بيوت الأزياء العالمية التي تفتتح فروعا لها لأول مرة في دولة قطر كما أن الدخول إلى كل أجزاء المجمع المختلفة عملية سهلة مع وجود 15 مدخلا، وهذه المميزات وغيرها من شأنها أن تعكس صورة راقية وحضارية عن دولة قطر وقد افتتح المجمع فى 7 يونيو 2006 .



قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
التجار يطالبون بتسهيل إجراءات الحصول على الرخص التجارية
موظفو الرخص التجارية تابعون لوزارة الأعمال والتجارة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك