تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-  جريدة الراية- الأربعاء 13 يونيو 2012م – الموافق 23 رجب 1433هـ

تعريف الأئمة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان
خلال اليوم الثاني للدورة التدريبية

الدوحة - الراية:

تواصلت أمس لليوم الثاني على التوالي فعاليات الدورة التدريبية السنوية التي تنظمها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ويشارك فيها 40 من الدعاة وخطباء المساجد بالدولة.
وقدم المستشار المؤمن الدرديري، الخبير القانوني باللجنة، محاضرات اليوم الثاني وتناول فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وأوضح في بداية محاضرته أن الله تعالى حينما أمر ملائكته بالسجود لآدم عندما نفخ فيه من روحه، كان سجود تكريم لا سجود عبادة، وقال: هذا الأمر يؤكد أن الإسلام كان حريصاً على تكريم الإنسان.
ولفت مؤمن إلى أن معظم ما ورد في تلك المعاهدات المشار إليها، جاء مطابقاً لما ورد في الشريعة الإسلامية من حيث الحريات العامة والمحافظة على النفس ومنع الاسترقاق وغيرها، وقال: هي (بضاعتنا ردت إلينا) ، مشيراً إلى أن أول مادة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان جاءت لتقر حرية الفرد في نصها: (يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء)، مضيفا: هذا ما يتطابق مع قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً).
وفيما يتعلق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، أشار الدرديري إلى أن الدول الأطراف في هذا العهد ترى أن الإقرار لجميع أعضاء البشرية من حقوق متساوية وثابتة يشكل، وفقا للمبادئ المعلنة في ميثاق الأمم المتحدة، أساس الحرية والعدل والسلام في العالم، وتدرك أن السبيل الوحيد لتحقيق القيم العليا وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في أن يكون البشر أحرارا.



مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
الداخلية تدرب طلبة القانون على "حقوق الإنسان"
مدير الشؤون القانونية باللجنة الوطنية: الدعاة شركاء في تعزيز حقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك