تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب-الخميس 21 يونيو 2012م – الموافق 1 شعبان 1433هـ - العدد: 8775

مقاصد القضاء في الإسلام.. جديد «كتاب الأمة»

أصدرت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف العدد التاسع والأربعين بعد المائة من سلسلة «كتاب الأمة»، وجاء العدد لمؤلفه الدكتور حاتم بوسمة تحت عنوان «مقاصد القضاء في الإسلام.. التنظيم القضائي – الجزء الأول». ويتناول: فقه المقاصد يقيم العدل ويدفع الظلم، وقضاء القاضي لا يحل حراماً ولا يحرم حلالاً. واستقلال القضاء في التشريع الإسلامي والقانون الوضعي والعملية القضائية مظهرة للحق وليست منشئة له. وغياب البعد الإيماني يؤدي إلى الظلم وانهدام العدل.
ويعرض الكتاب مقاصد القضاء في الإسلام، التي تتمحور حول تحقيق العدل، وما تتطلبه العملية القضائية من خصائص ومواصفات في القاضي والشهود والخصوم والقرائن والقضية المطروحة للنظر، ومراتب القضاء ونقض الأحكام وتنفيذها، واستقلال القضاء، وعلاقة القضاء بالولاة أو بالسلطات التنفيذية، ومدى الفصل بين السلطات، حيث الحساسية المفرطة خوفاً من الجور وانتهاك الحقوق، أو «التقوى الضابطة» لسلوك الإنسان على الأصعدة المختلفة.
إن فقه المقاصد الذي بدأ يتبلور في القرن السابع على يد الإمام الشاطبي رحمه الله ومن كان من أعلامه البارزين الطاهر بن عاشور رحمه الله، الذي تقدم بهذا الفقه خطوات عظيمة ليصبح علماً، وليس جزءاً من أصول الفقه، ذلك العلم الذي كانت له الرؤية الشمولية العامة للمصالح والمفاسد، التي جاءت الشريعة لتحقيقها في حياة الناس، ذلك أن الاجتهاد في تطبيق النصوص الشرعية دون التنبه للمقاصد قد يؤدي إلى فوات المصلحة، التي توخاها الشرع.

مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2003

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك