تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-الخميس 21 يونيو 2012م – الموافق 1 شعبان 1433هـ

 "أشغال" تعرض 55 فرصة عمل وبعثة دراسية للمواطنين

تم عرضها خلال اليوم المفتوح بالشيراتون
سيف الكعبي: 40 فرصة عمل و15 بعثة دراسية داخليًا وخارجيًا
م. عبدالله أهن : "أشغال" تفتقر للكوادر الوطنية بشكل كبير
الهيئة ستوقع عقودًا بمليارات الريالات خلال السنوات الخمس المقبلة
الابتعاث الخارجي يركز على بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية
التخصصات المطلوبة في الهندسة المدنية والكهربائية
كتب - كريم إمام:


عرضت هيئة الأشغال العامة ـ أشغال ـ 40 فرصة عمل و15 بعثة دراسية داخليًا وخارجيًا أمام الشباب القطري خلال اليوم المفتوح للتوظيف الذي نظمته أمس بفندق الشيراتون وشهد إقبالاً كبيرًا من الشباب القطري من الجنسين وقال مسؤولو الهيئة لـالراية إن الفرصة متاحة أمام الشباب القطري للعمل بالهيئة في المجالات الفنية والإدارية لحملة الشهادات الجامعية والشهادة الثانوية أو مواصلة الدراسة من خلال الابتعاث الدراسي الذي تقدمه في الجامعة الموجودة بالدوحة أو خارجيًا في عدد من الجامعات المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للتعليم العالي.
وأكد عدد من المسؤولين في الهيئة أن هذا اليوم يأتي في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 والداعية إلى تطوير الكوادر الوطنية بالإضافة إلى توفير فرص متميزة للمنح الدراسية والتدريب والتطوير للشباب القطري.
وتتضمن التخصصات المطلوبة مجالات الهندسة الكيميائية والميكانيكية والكهربائية والمدنية بالإضافة إلى حاسب كميات وباحث قانوني ومحاسب وكاتب وثائق وباحث شؤون إدارية وباحث جودة ورئيس قسم الحسابات العامة وباحث تدريب وتطوير وباحث شؤون موظفين ومشرف طرق ورئيس قسم مشروعات شبكات الصرف الصحي ومشرف إسكان ومشرف أرشفة وباحث مشتريات ومراقب ومشرف خدمة عملاء ورئيس قسم المشاريع الثانوية ومراقب صيانة ومندوب وكاتب أرشيف ومراقب وثائق ومراقب تقنيات وكاتب استقبال وسكرتير ومدخل بيانات ومحرر إعلامي.
وقد أعلنت الهيئة عن الشروط المطلوبة للجامعيين وهي أن يكون المعدل التراكمي للطالب كحد أدنى 2.5 إلى 4 أو ما يعادله وأن يحقق الطالب 500 في التوفل كحد أدنى و5،5 في الأيلس أو ما يعادلها لمتطلبات البرنامج الجامعي وأن يكون الطالب قد أتم عامه الأكاديمي الأول في الجامعة أو 24 ساعة ويجب أن يكون المتقدم بالطلب مواطنًا قطريًا.
وبالنسبة للشروط المطلوبة لحملة الثانوية العامة هي الحصول على الثانوية العامة بمعدل عام لا يقل عن 75 % معتمدة من لجنة معادلة الشهادات والأولوية لحديثي التخرج وأن يحقق الطالب 500 في التوفل كحد أدنى و5،5 في الأيلس وقبول غير مشروط من جامعة معتمدة لدى المجلس الأعلى للتعليم لدراسة أحد التخصصات المطلوبة.
وقال سيف علي الكعبي مدير إدارة الموارد البشرية بهيئة الأشغال العامة "أشغال" إن الهيئة تشهد في الفترة الحالية وخلال الفترة القادمة عددًا من المشاريع الهائلة والضخمة التي تحتاج إلى الشباب القطري للمساهمة في تعمير وتطوير بلاده، مشيرًا إلى أن الهيئة تطلب عددًا من التخصصات في وظائف معينة، إضافة إلى تقديم منح دراسية داخلية وخارجية بالنسبة للطلاب والطالبات الذين اجتازوا المرحلة التأسيسية في الجامعة وحصلوا على القبول في التخصصات المطلوبة.
وأوضح أن أشغال لها دور أساسي في المشروعات التي ستشهدها الدولة لاستضافة مونديال كأس العالم عام 2022، وقد شهد اليوم المفتوح تقديم العديد من الطلبات، واصفًا الإقبال حتى الآن بأنه جيد بشكل عام، وأن المتقدمين أغلبهم من الخريجين الجدد.
وأضاف إن الهيئة سبق أن شاركت في المعرض المهني، وقد ارتأت أن تقوم بتنظيم معرضها الخاص المتمثل في هذا اليوم المفتوح الذي طرحت خلاله حوالي 40 وظيفة داخل الهيئة و15 فرصة للابتعاث الدراسي داخليًا وخارجيًا.
وأكد أن الهيئة ستقوم باعتماد هذه السياسة مستقبلاً، حيث يعد هذا اليوم المفتوح هو الأول الذي نقوم به ولكنه لن يكون الأخير،وذلك نظرًا لحاجتنا لجذب المزيد من الكوادر القطرية الشابة، وأشار إلى وجود خطط لزيادة أعداد القطريين داخل الهيئة ومنح فرص وظيفية مباشرة.
من جانبه قال المهندس عبدالله أهن مدير إدارة تصاميم الطرق وشبكات الصرف الصحي بالإنابة في الهيئة إن أشغال تتمنى إقبالاً أكبر من المهندسين القطريين، حيث إن هيئة الأشغال العامة تفتقر للكوادر الوطنية بشكل كبير، موضحًا أن اليوم المفتوح يعد فرصة العمر لعدد كبير من الخريجين للالتحاق بالعمل في الهيئة التي من المتوقع أن تقوم بالتوقيع على عدد كبير من المشاريع الضخمة خلال السنوات الخمس القادمة والتي من المنتظر أن تتكلف مليارات مع الشركات الهندسية المختلفة، وبالتالي فإن ذلك يمثل فرصة للمهندس القطري لتحصيل خبرة عملية في المجال الذي درسه وتطوير مهاراته العملية، مشيرًا إلى أنه بالإضافة للعقود الخاصة بالطرق وشبكات الصرف الصحي هناك أيضًا عقود خاصة بنظام المواصلات الذكي ITS، وهذه العقود تأتي مرة في العمر وبالتالي فهي فرصة ذهبية للانضمام للهيئة والمشاركة في هذه الإنجازات الضخمة واكتساب الخبرة من قبل الكادر الوطني في وجود شركات عالمية ذات خبرة واسعة.
وأكد أن التخصصات المطلوبة تنحصر في الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية، مشيرًا إلى أنه في الوقت الحالي ليس هناك تشديد في المواصفات الواجب توافرها في المتقدم لنيل الوظيفة، حيث نشجع وندعم الكوادر الوطنية الشابة بكافة الطرق.
وأضاف إن الهيئة تشجع المهندس القطري وتطلعه على أهم المشروعات الجاري العمل بها وتلك التي سيتم توقيع عقودها مستقبلاً، ومن خلال هذا الشرح نتمنى أن نمنحهم الدافع لاغتنام الفرصة التي أكرر أنها فرصة العمر، فالدولة مقبلة في الفترة القادمة على مشاريع ضخمة سواء في التصميم أو التنفيذ، معبرًا عن اعتقاده بأن نوع العمل نفسه لن يتكرر مرة أخرى فيما يخص الأعمال الخاصة بالبنية التحتية وبعد خمس أو سبع سنوات ستبدأ هذه النوعية من المشاريع والأعمال بالانخفاض تدريجيًا.
وتمنى أن يتم توظيف أكبر عدد ممكن من خلال هذا اليوم المفتوح، مؤكدًا أن أي مهندس قطري مرحب به في أي وقت وليس فقط في هذا اليوم حيث إن أبواب الهيئة مفتوحة والفرصة متاحة أمام الجميع للالتحاق بها، مؤكدًا أن أشغال لم ترد أي مهندس قطري أو تأخر من طلبه في الالتحاق بالعمل لديها.
وقالت إلهام اليافعي رئيس قسم التوظيف بإدارة الموارد البشرية إن الإقبال حتى الآن جيد، وقد تلقينا طلبات توظيف متنوعة في الوظائف المتاحة سواء الفنية المتخصصة أو الإدارية، موضحة أن أكثر المتقدمين هم من حملة الشهادة الثانوية، إضافة إلى عدد من المهندسين حديثي التخرج، وقالت إنه يتم عمل اختبارات لحملة الثانوية في اللغة الإنجليزية والطباعة، أما المهندسون فتقام لهم لقاءات من قبل ممثلي الإدارات المختلفة ليتم بعد ذلك التوظيف بشكل فوري.
وتحدثت عن فرص الابتعاث الموجودة مشيرة إلى أن هناك إقبالاً عليها وعددت التخصصات المطلوبة قائلة إنها في الهندسة (المعمارية، الكيميائية، المدنية، الكهربائية، الميكانيكية، هندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب الآلي، القانون، المحاسبة المالية، إدارة نظم المعلومات، وإدارة الأعمال، والعلوم البيولوجية، العلوم البيئية، والكيمياء، والإعلام.
وأوضحت أن شروط الابتعاث سواء الداخلي أو الخارجي هي أن يكون المتقدم قطري الجنسية وأن يكون لائقًا طبيًا، أن تكون الجامعة التي يود الالتحاق بها معتمدة من المجلس الأعلى للتعليم العالي، ويشترط لقبول الطلبات بالجامعة ألا يقل المعدل عن 2,5 في السنوات الدراسية، وأن يتعهد المرشح بالعمل لدى الهيئة بعد التخرج وحصوله على الشهادة، مدة تعادل الفترة التي أمضاها في الدراسة أثناء بعثته الدراسية.
أما بدر عبدالمحسن المري وهو اختصاصي تدريب والمسؤول عن المنح الدراسية فقال إن هذا اليوم المفتوح يأتي إيمانًا من الهيئة بأهمية الكادر الوطني وسعيًا منها لتحقيق رؤية قطر 2030 في تنمية الموارد البشرية ولتحقيق الأهداف الوطنية المنشودة، لذا أقامت أشغال هذا اليوم لسد حاجتها من المهندسين القطريين في التخصصات المطلوبة، وقال إن الإقبال كبير من قبل الطلبة على الابتعاث سواء أكان داخليًا أو خارجيًا، مشيرًا إلى أن المنح الخارجية تركز بالأساس على عدد من الجامعات في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح أنه من ضمن مزايا الالتحاق في الابتعاث الداخلي حصول الطالب أو الطالبة على مكافأة شهرية قدرها 7,200 ريال قطري شهريًا مدة الدراسة، وحصول الطالب أو الطالبة على مبلغ 5000 ريال قطري سنويًا مقابل ثمن الكتب حتى حصوله أو حصولها على شهادة البكالوريوس، وحصول الطالب أو الطالبة على مبلغ 500 ريال كعيدية في عيد الأضحى وعيد الفطر خلال مدة الدراسة، إضافة إلى حصول الطالب أو الطالبة على مبلغ 7,283 ريالاً لجهاز الكمبيوتر المحمول مرة واحدة خلال مدة الدراسة.
وقال غانم الهاجري خريج كلية الحقوق بجامعة فيلادلفيا بالأردن إنه سعيد باجتياز المقابلة خلال اليوم المفتوح، حيث أكدوا لي أن هناك فرصة كبيرة في الالتحاق بالهيئة لإجراء مقابلة أخرى وهو ما يعني أن هناك قبولاً ولو بشكل جزئي.
وأوضح أنه تخرج حديثًا وأن هذه هي المرة الأولى التي يعمل فيها بشكل احترافي بعد التخرج، متمنيًا الحصول على وظيفة في إدارة الشؤون القانونية على الدرجة السابعة وهي الدرجة التي يلتحق بها أي خريج جديد حامل درجة البكالوريوس في أي مؤسسة أو هيئة حكومية بالدولة.
وقالت ندى علي خريجة تكنولوجيا المعلومات بجامعة شمال الأطلنطي التي تعمل في إحدى الجهات الحكومية إنها تشعر بشعور الموارد البشرية  جيد بحضورها اليوم في هذا اليوم المفتوح الذي قرأت عنه في الجريدة فجاءت لاطلاع على الفرص المتاحة داخل الهيئة أمام الشباب سواء الخاصة بالوظائف أو الخاصة بالابتعاث الدراسي.
ووصفت التوجه الخاص بإقامة مثل هذه الأيام المفتوحة بأنه طيب وممتاز متمنية أن تحذو المؤسسات والهيئات والجهات الأخرى حذو أشغال في هذا الصدد.
وقالت إنها تود الحصول على موقع في قسم التطوير وهو المجال الذي تعمل فيه، مشيرة إلى أن لديها خبرة ثماني سنوات في هذا المجال .
وقالت إنها اختارت هيئة الأشغال العامة "أشغال" لأن بها عددًا كبيرًا من الإدارات، وأن بها فرصة كبيرة للتطور الوظيفي، كما أنني سمعت أن الهيئة زادت من مرتبات موظفيها 25% خلال الفترة الأخيرة بعد موجة الاستقالات التي شهدتها.
وقالت إنها تتابع أعمال أشغال بشكل منتظم من خلال الجرائد المختلفة، وإنها معجبة بما حققته الهيئة خلال السنوات الثلاث الماضية.
أما حصة السليطي خريجة إدارة الأعمال بكلية شمال الأطلنطي فقالت إنها موجودة هنا اليوم للتقدم لنيل وظيفة في قسم الموارد البشرية، مشيرة إلى أنها تشعر بأن مثل هذه الخطوة فعالة بالنسبة لها، وأنها قد سعدت كثيرًا عند قراءتها للإعلان في الصحف وجاءت على الفور للتقدم للوظيفة، وتمنت أن تقوم كافة المؤسسات في الدولة بإقامة مثل هذه اللقاءات التعريفية لتوفير الفرص للشباب القطري حتى يثبت ذاته ويشارك في مسيرة التنمية والتطوير التي تشهدها البلاد، وأيضًا حتى يتعرف الشباب أنفسهم على هذه الجهات والمؤسسات عن قرب.
وأشارت إلى أن كل شيء منظم منذ دخولها حتى الآن وقد استقبلنا الموظفون بالهيئة الذين يكدون ويسعون لتوضيح الصورة كاملة أمامنا.
وأوضحت أنها تمتلك العديد من المهارات التي تؤهلها لنيل الوظيفة في مجال الموارد البشرية حيث إنها تتحدث الإنجليزية بطلاقة وإنها شخصية اجتماعية وإنها تعمل في إحدى وزارات الدولة منذ عامين.
مشيرة إلى أنه في حال حصولها على الوظيفة فإنها سوف تضيف برامج جديدة لقسمتتميز بالإبداع، كما ستعدل من أي أخطاء قد تكون موجودة في نظام العمل، وستعمل على إنهاء الواسطات التي ترى أنه تبخس حق العديد من المبدعين والمستحقين للمواقع القيادية في العديد من المجالات.
ووصفت اليوم المفتوح بأنه خطوة كبيرة من قبل الهيئة، متمنية أن تواصل السير على هذا الطريق وفتح الباب أمام الشباب القطري.
وقال سالم المري وهو حاصل على شهادة الثانوية العامة إنه جاء للتقديم لأي وظيفة داخل الهيئة التي يتمنى أن يلتحق بها سواء في وظيفة فنية أو إدارية، مشيرًا إلى أنه سمع الكثير عن الهيئة من خلال عدد من أفراد العائلة والأصدقاء وأنه قرر المجيء والتقدم لنيل الوظيفة أو الحصول على بعثة دراسية لاستكمال دراسته.
وأكد حمد جاسم أنه يسعى للحصول على بعثة دراسية لدراسة الهندسة الميكانيكية في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم العودة مرة أخرى لخدمة الهيئة وخدمة بلاده من خلال ما تعلمه، مشيرًا إلى أن الانضمام لأشغال يؤمن له فرصة للتدرج الوظيفي واكتساب خبرة عملية بعد الانتهاء من الدراسة.
وقال إنه سعيد بحضور هذا اليوم المفتوح الذي أتاح للشباب القطري فرصة لتطوير مهاراته ومن ثم رد الجميل لهذا البلد المعطاء الذي أعطانا الكثير و الكثير.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك