تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-الثلاثاء 26 يونيو 2012م – الموافق 6 شعبان 1433هـ

الخليفي يشيد بانجازات الشورى
خلال كلمة بمناسبة فض دور الانعقاد العادي الأربعين للمجلس

الخيارين: المجلس ناقش 17 مشروعاً لقوانين و5 طلبات مناقشة
21 يوما للوزارات والجهات للرد على توصيات الشورى حول احتياجات الأمن والسلامة
كتب - عبدالحميد غانم وقنا:


عقد مجلس الشورى جلسته الرابعة والثلاثون أمس في دور انعقاده العادي الأربعين برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس صادق خلالها على محضر الجلسة السابقة والموافقة على جدول الأعمال.
وفي بداية الاجتماع تلا سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام لمجلس الشورى جدول الأعمال، كما تلي مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن توصيات المجلس حول طلب المناقشة العامة بشأن احتياجات الأمن والسلامة، وأخذ المجلس علما بها.
وقد وجه مجلس الوزراء بتولي وزارة الداخلية ووزارة البلدية والتخطيط العمراني والمجلس الأعلى للصحة والأمانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من الجهات المعنية الأخرى دراسة توصيات المجلس والرد عليها خلال 3 أسابيع
ثم تلا السكرتير العام للمجلس المرسوم رقم "43" لسنة 2012 بفض دور الانعقاد العادي الأربعين لمجلس الشورى ونصه:
مرسوم رقم (43) لسنة 2012 بفض دور الانعقاد العادي الاربعين لمجلس الشورى.
نحن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر بعد الاطلاع على الدستور، وعلى القرار الأميري رقم (18) لسنة 2010 بمد مدة مجلس الشورى، وعلى المرسوم رقم (46) لسنة 2011 بدعوة مجلس الشورى لعقد دور الانعقاد العادي الأربعين،
وعلى مشروع المرسوم المقدم من مجلس الوزراء،
رسمنا بما هو آت: مادة (1) يفض دور الانعقاد العادي الأربعين لمجلس الشورى عقب جلسة يوم الاثنين الخامس من شعبان عام 1433هـ، الموافق للخامس والعشرين من يونيو عام 2012م.
مادة (2) على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا المرسوم وينشر في الجريدة الرسمية. حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر
وقد ألقى سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس كلمة بمناسبة فض الدورة، قال فيها: بفضل من الله تعالى وتوفيقه وبجهودكم المخلصة لقد تم إنجاز طلبات المناقشة التي تقدمتم بها مشكورين، وكذلك مشروعات القوانين والمراسيم بقوانين التي أحيلت اليكم من مجلس الوزراء الموقر.
وأضاف : لا يفوتني بهذه المناسبة إلا أن أتوجه وإياكم جميعاً بفائق الشكر وخالص التقدير لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وإلى سمو ولي عهده الأمين على الدعم الفعال واللامحدود للمجلس.
من جانبه استعرض سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام لمجلس الشورى الإنجازات التي شهدها دور الانعقاد العادي الأربعون للمجلس.
وقال الخيارين في تصريح صحفي بمناسبة فض دور الانعقاد العادي الأربعين لمجلس الشورى أمس إنه تم خلال هذه الدورة دراسة العديد من مشاريع القوانين ومن أهمها فيما يتعلق بالمراسيم بقوانين مرسوم بقانون رقم "14" لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ومرسوم بقانون رقم 16 لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 33 لسنة 2006 بشأن مصرف قطر المركزي. وأضاف : أما مشروعات القوانين التي تمت دراستها خلال هذه الدورة فتشمل مشروع قانون بشأن السماح للشركات الخليجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفتح فروع لها في الدولة ومشروع قانون بإصدار النظام الموحد لمد الحماية التأمينية للعسكريين من مواطني دول مجلس التعاون العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو بالمجلس.
وأشارالخيارين إلى مشروع قانون بتنظيم الأنشطة الإعلامية ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم /7/ لسنة 1987 بشأن ضوابط ممارسة مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية النشاط التجاري في دولة قطر ومشروع قانون بتنظيم خدمات الأعمال الاستشارية ومشروع قانون بشأن تشريح الجثث الآدمية ومشروع قانون بشأن تنظيم السياحة ومشروع قانون بشأن حماية الحدود البرية للدولة ومناطق تأمينها ومشروع قانون بتنظيم مزاولة خدمات وسطاء الشحن البحري. وتضم مشروعات القوانين التي تمت دراستها مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم /10/ لسنة 1974 بشأن إنشاء قطر للبترول ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم /11/ لسنة 2003 بإنشاء جائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية في العلوم والفنون والآداب
كما أشارأيضا إلى مشروع قانون بإصدار قانون مصرف قطر المركزي وتنظيم المؤسسات المالية ومشروع قانون بشأن هيئة قطر للأسواق المالية ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم /21/ لسنة 2004 بشأن الوزراء ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم /10/ لسنة 2002 بشأن النيابة العامة ومشروع قانون بنظام القسائم التعليمية ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم /23/ لسنة 2006
وأوضح السكرتير العام لمجلس الشورى أن طلبات المناقشة العامة التي جرت دراستها في دور الانعقاد العادي الأربعين للمجلس تشمل طلب مناقشة عامة بشأن إيجارات العقارات المخصصة لغير السكنى وطلب مناقشة عامة حول توحيد مواعيد الإجازات الدراسية في المدارس وجامعة قطر وطلب مناقشة عامة بشأن الخدمات الطبية والرعاية الصحية وطلب مناقشة عامة بشأن بعض الطرق الخارجية الرئيسية في البلاد وطلب مناقشة عامة بشأن احتياطات الأمن والسلامة.
ومن الموضوعات الأخرى التي ناقشتها هذه الدورة كما ذكر الخيارين: مشروع تقديرات موازنة مجلس الشورى للأعوام 2012 / 2013 و 2013/ 2014 و2014/ 2015 ومشروع موازنة المشروعات الرئيسية العامة للدولة للعام المالي 2012/ 2013 .
وقد توجه السكرتير العام للشورى في تصريحه بأسمى آيات الشكر والثناء إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد لدعم ورعاية سموهما الكريمة المتواصلة لمجلس الشورى.
كما قدم الشكر للحكومة الموقرة على تعاونها مع مجلس الشورى وذلك بحضور جلسات لجان المجلس وجلساته العامة لتوضيح المواقف الحكومية من مشاريع القوانين. وأثنى كذلك على الجهود المخلصة والدوؤبة التي يبذلها سعادة رئيس مجلس الشورى وسعادة نائب رئيس المجلس والسادة الأعضاء في تناول ودراسة المشاريع التي أحيلت إليهم كما شكر السكرتارية العامة لمجلس الشورى على العمل الجاد المتواصل لتسهيل قيام المجلس بأداء مهامه.




قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
مرسوم أميري بفض دور الانعقاد العادي الأربعين لـ"الشورى"
الشورى يختتم أعمال دور الانعقاد الـ"40" اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك