تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية - الأحد ٨ يوليو ٢٠١٢ م، الموافق ١٨ شعبان ١٤٣٣ هـ

البلديات تكثّف حملاتها التفتيشية

مراقبة الاشتراطات الصحية.. وإجراءات رادعة ضد المخالفين
استمرار الحملات على المخازن والمحلات حتى نهاية رمضان
مشروع النظافة العامة يكثّف جهوده لمواجهة زيادة حجم المخلفات
الدوحة – الراية :


أعلنت جميع البلديات بوزارة البلدية والتخطيط العمراني استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال تكثيف الحملات والجولات والزيارات التفتيشية على مختلف محلات المواد الغذائية للتأكد من التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية وضبط المخالف منها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.
بلدية الدوحة
أعلنت بلدية الدوحة استعداداتها لاستقبال شهر رمضان من خلال خطة عمل تتضمن مواعيد العمل وآلية أعمال التفتيش خلال هذه الفترة وأرقام الاتصال في حالات الشكاوى والطوارئ.
وبدأ قسم الرقابة الصحية (وحدة التفتيش) اعتبارًا من أول يوليو الجاري بالقيام بحملات صباحية ومسائية على مخازن ومحلات بيع المكسرات والياميش والشيكولاتة والحلويات ومستمرة حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان.
كما تقوم الوحدة بالمشاركة مع وحدة الأسواق بالبدء في استقبال طلبات التراخيص المؤقتة خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر نظرًا لإقامة تلك الأنشطة المؤقتة أمام المحلات خلال هذه الفترة، ويتم إصدار التراخيص للمحلات المستوفية للشروط الصحية لمزاولة النشاط والعاملين به بعد التفتيش عليها. وأنواع هذه التراخيص هي لعمل الكباب والمشاوي وتصدر لـ (المطاعم فقط)، ولعمل الحلويات والكنافة والقطائف وتصدر لـ (المخابز، محلات المعجنات والحلويات والفطائر)، وتراخيص مؤقتة لعمل سمبوسة ومقليات وتصدر لـ (المطاعم، الكافيتريات، محلات السمبوسة).
ويتم تحرير تعهد على المؤسسات الحاصلة على ترخيص مؤقت بالالتزام بالشروط الصحية اللازمة لمزاولة النشاط المؤقت والعاملين به، وذلك ضمن المستندات المطلوبة للحصول على الترخيص المؤقت.
ويتم سحب عينات من المكسرات والياميش للتأكد من صلاحيتها وخلوها من أي فساد غير ظاهري (أفلاتوكسينات) إضافة للعينات الدورية التي يتم سحبها من مختلف أنواع المواد الغذائية.
وينقسم العمل خلال شهر رمضان إلى ثلاث فترات لتغطية فعاليات شهر رمضان وعيد الفطر لإحكام الرقابة خاصة على المؤسسات التي تقدّم خدمة غذائية (المطاعم، الكافيتريات والمعاصر ...) ونحوها والتي لا تعمل بالفترة الصباحية.
وتقوم وحدة السوق المركزي بالتفتيش على ساحات المزاد المستورد والمحلي على الخضروات والفواكه ومحلات الجملة والنصف جملة.
وتقوم وحدة صحة اللحوم بتكثيف الجولات التفتيشية والحملات وفحص اللحوم الموجودة في البرادات بالمخازن وأماكن التصنيع مع بداية النصف الثاني من شهر شعبان، والتفتيش على جميع الملاحم والتأكد من سلامة وصلاحية ثلاجات الحفظ وكذلك التأكد من سلامة ونظافة معدّات وأدوات التجهيز والتقطيع والاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة النشاط، والتفتيش على محلات بيع الطيور والدواجن والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة فيها.
كما تقوم بالحملات المسائية من خلال مجموعة من الأطباء البيطريين بشكل يومي، والمتابعة الدورية لأماكن تصنيع اللحوم والتأكد من سلامة اللحوم والخدمات المستخدمة، وتشديد الرقابة على المقصب الآلي والأهالي خلال الشهر الكريم.
وسيتواجد أطباء بيطريون مساء كل يوم لاستقبال أي شكاوى من المواطنين والمقيمين، ويتم تكليف بعض الأطباء بالتفتيش على المجمعات والمراكز الكبرى والمجمعات التجارية لفحص اللحوم والدواجن وغيرها المعروضة للبيع، وسحب عينات بصورة دورية من اللحوم ومنتجاتها والأسماك للتأكد من سلامتها وخلوها من أي فساد.
ويعمل مفتشو ومراقبو النظافة العامة بالمناطق من خلال العمل اليومي وذلك علي فترتين:
• الفترة الصباحية من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 1:00 ظهرًا.
• الفترة المسائية من الساعة 9:00 مساءً وحتى الساعة 3:00 فجرًا.
ويتم توزيع المفتشين على جميع مناطق الدوحة خاصة في أماكن تحضير وعمل الوجبات الغذائية والمطاعم لما تصدره من مخلفات، كما تعمل وردية المساء لمراقبة الشاحنات العاملة في مناطق الدوحة المختلفة وذلك لإلزامها بتطبيق قوانين النظافة العامة ومخالفة من لم يلتزم.
أما برنامج وخطة عمل وحدة الأسواق: ففي الفترة الصباحية تتم المعاينة على المحلات التجارية والدكك بالسوق المركزي وأسواق الدوحة حيث إن الفترة الصباحية في رمضان سيكون العمل فيها بسيطًا. وفي الفترة المسائية سيتم بها البيع بساحات المستورد وإقبال الروّاد بشكل كبير، علمًا أنه سيكون البيع بعد صلاة التراويح وسيكون تواجد مفتشي القسم بداخل ساحات المستورد والمحلي وذلك لضمان حسن سير العمل أثناء فترة المزاد والوقوف على مشاكل التجار والجمهور والعمل على ضبط الباعة المتجولين بداخل الساحات والتأكد من رخص العمل لدى التجار والشركات والتأكد من التزام الشركات بالمواقع المصرّح لها بها داخل الساحات وذلك بالتنسيق مع إدارة حماية المستهلك.
سيكون توزيع المفتشين على أسواق الدوحة المختلفة بواقع كل مفتش على منطقة، حيث إن المحلات التجارية تشهد ازدحامًا خلال الفترة المسائية، وتم إعطاء المفتشين تعليمات بالتأكد من التزام المحلات بعدم وضع البضائع على الأرصفة والتزامهم بشروط وقوانين البلدية ومن بينها:
1. عدم إشغال الأرصفة.
2. متابعة الرخص المؤقتة لشهر رمضان.
3. متابعة المتجولين بأسواق الدوحة المختلفة.
4. التأكد من وجود الرخص المؤقتة داخل المجمعات التجارية.
وسيتم تلقي الشكاوى الخاصة بوحدة الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وذلك في فترات الدوام الثلاث: من الساعة (8) صباحًا حتي الساعة (1) ظهرًا، ومن الساعة (1) ظهرًا حتى الساعة (6) مساءً، ومن الساعة (8) مساءً حتى الساعة (12) منتصف الليل.
وبالنسبة لمواعيد الحدائق السكنية ببلدية الدوحة فإنها ستبدأ باستقبال الزوار من الساعة (1) ظهرًا وحتى الساعة (3) صباحًا طوال أيام الأسبوع ماعدا أيام العطلات الرسمية فستكون الزيارة متاحة على مدار الساعة.
بلدية الوكرة
استعدّت بلدية الوكرة لشهر رمضان المبارك بالخطوات التالية:
- تكثيف حملات التفتيش على جميع محلات تداول المواد الغذائية من مطاعم وكافيتريات ومحلات بقالة وخضراوات وفواكه التابعة لبلدية الوكرة والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية المطلوبة.
- القيام بحملات مفاجئة على جميع المحلات خلال ساعات اليوم الكاملة.
- منح رخص مؤقتة لعمل الكباب والمعجنات ومتابعة هذه المحلات والتأكد من تطبيقها لكافة الشروط الصحية وسحب الترخيص في حال الإخلال بأي من الشروط الصحية.
- تشديد الرقابة على الملاحم وسوق السمك وتخصيص أطباء بيطريين لمتابعتها بشكل مستمر.
- سحب عينات من المواد الغذائية وإرسالها إلى المختبر للتأكد من سلامتها للاستهلاك.
- تقسيم جميع محلات تداول الأغذية من خلال استمارة تقييم تتضمن كافة الاشتراطات الصحية المطلوبة حيث سيتم تشديد الرقابة على المحلات التي تنال تقييمًا "سلبيًا" لكي تعدل من أوضاعها أو النظر في مدى استمرارها بالعمل.
- التنسيق مع الجهات الخيرية التي تقوم بتجهيز موائد إفطار الصائمين وتشديد الرقابة على المطاعم التي تتعامل معها.
- إعداد خطة توعية تستهدف زيادة التثقيف الصحي والغذائي لدى أصحاب المحلات والعاملين بها والجمهور المستهلك ترتكز على نشر وتوزيع الكتيبات والمطبوعات الإرشادية في مجال السلامة الغذائية.
- توزيع ملصقات تحتوي على أرقام المفتشين ورئيس القسم على جميع محلات الأغذية في البلدية من أجل تلقي الشكاوى على مدار 24 ساعة ومتابعة هذه الشكاوى واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها بالتنسيق بين المشتكي ورئيس القسم.
- توزيع المفتشين على فترات اليوم كاملة من أجل تغطية محلات الأغذية حيث يتم تقسيم المفتشين للعمل "صباحًا ومساءً" بساعات دوام أطول من الأيام العادية.
- اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المحال والعاملين المخالفين للشروط والقواعد الصحية.
- أما ما يخص الصالونات الرجالية والنسائية يتم تكثيف حملات التفتيش عليها للتأكد من التزامهم بالشروط الصحية من نظافة الأدوات وارتداء اللباس الرسمي للصالونات والكمامات عند العمل وتحرير مخالفة لكل من يخالف الشروط الصحية.
- النظافة العامة: توفير حاويات القمامة لخيم الإفطار مع خدمة تفريغها يوميًا بعد الإفطار مباشرة وعمل خطة سير إضافي، مع توفير عمالة لتنظيف المكان بعد نهاية الإفطار.
- مكافحة الحشرات والقوارض: القيام بحملات مكافحة بصفة مستمرة للخيم الرمضانية والساحات العامة والمساجد.
الخور والذخيرة
فى إطار الخطة التفتيشية لقسم الرقابة الصحية ببلدية الخور والذخيرة قبل حلول شهر رمضان الكريم، قام القسم بسلسلة من الحملات التفتيشية بمشاركة جميع المفتشين والأطباء البيطريين برئاسة رئيس القسم وذلك على جميع المؤسسات الغذائية لشارع الخور العام وأسفرت هذه الحملة عن توقيع عدد (18) مخالفة للاشتراطات الصحية، كما تمّ أخذ (12) تعهدًا على محلات مواد غذائية باستكمال بعض الاشتراطات الصحية. وتمّ إتلاف مواد غذائية متنوعة (أسماك / خلطة بشاميل / دجاج محمد/ وخضراوات مجمدة / زيتون / مربى) لعدم صلاحيتها، كما تمّ أخذ عينات من اللبن وإرسالها الى المختبر لبيان صلاحيتها، علمًا بأن الحملات التفتيشية مستمرة حتى تغطية جميع المناطق التابعة لبلدية الخور والذخيرة.
أم صلال
في إطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك.. وضع قسم الرقابة الصحية ببلدية أم صلال خطة عمل تتضمن تكثيف الحملات التفتيشية الصباحية والمسائية على جميع محلات بيع الأغذية مثل المطاعم والكافتيريات والمعاصر والمطابخ الشعبية والمخابز ومحلات بيع الحلويات والمعجنات والفطائر ومطاعم المشويات ومجمعات بيع المواد الغذائية والسوبرماركت والبقالات، كما سيتم التفتيش على الملاحم ومحلات بيع الأسماك والدواجن وذلك لضمان سلامة جميع المواد الغذائية، وأيضًا التفتيش على صالونات الحلاقة ومغاسل الملابس للتأكد من التزامها بكافة الاشتراطات الصحية.
وأعلن قسم الرقابة الصحية أنه يتوجب على أصحاب المطاعم الراغبين في الحصول على ترخيص مؤقت لعمل الكباب خلال الشهر الفضيل التقدّم إلى القسم للحصول على ترخيص مؤقت قبل حلول شهر رمضان بوقت كافٍ.
وتتضمن خطة العمل، سحب عينات غذائية بشكل دوري ومفاجئ من المطاعم والكافتيريات، خاصة الزيوت المستعملة، وإرسالها إلى المختبر المركزي التابع للمجلس الأعلى للصحة للتأكد من خلو جميع المواد الغذائية من أي ملوثات قد تضرّ بالصحة العامة للجمهور.
كذلك سيقوم الأطباء البيطريون في المقاصب بالكشف على الذبائح قبل وبعد الذبح وفي حالة عدم صلاحية الذبيحة يتم إتلافها فورًا ويتم إعطاء صاحبها شهادة إتلاف فوري.
وناشد قسم الرقابة الصحية جميع المستهلكين التعاون مع موظفي القسم وإخطار المفتشين بأي مخالفات للاشتراطات الصحية.
كما تقوم وحدة الصالونات النسائية ببلدية أم صلال بعمل حملات وجولات تفتيشية مكثفة على جميع الصالونات الواقعة ضمن حدود البلدية للتأكيد من الالتزام بالاشتراطات الصحية والقوانين المطلوبة في الصالونات وهي:
1- التأكد من جميع الشهادات الصحية للعاملات سارية المفعول وعدم جلب أيدٍ عاملة لا تحمل أي إثباتات صحية، مع إبراز الرخصة التجارية في المحل موضحًا فيها نوع النشاط .
2- التأكيد على التزام العاملات بحسن المظهر وارتداء زي العمل (المريلة) ووضع البطاقة التعريفية والتزامها بلبس الكمامات والقفازات.
3- التشديد على عدم مزاولة استخدام الحناء السوداء الملونة على الجلد والرموش والجفون والحواجب لثبوت ضررها البالغ على الصحة العامة، والتحذير من تسعة مستحضرات لفرد الشعر مادة (الكيراتين).
4- التأكيد على توفير وتجديد الأدوات المستخدمة لتناسب عدد الزبائن من فوط وأمشاط ومشابك ومقصات ومحارم ورقية وغيرها.
5- توفير أجهزة وأدوات التعقيم السائلة ومطهرات للأيدي لاستخدامها بين زبونة وأخرى.
6- التأكيد على سلامة الأجهزة الكهربائية.
7- ضرورة توفر (حقيبة الإسعافات الأولية) لإجراء الإسعافات عند تعرّض الزبائن لأي حروق أو خدوش أثناء الخدمة.
مشروع النظافة
أعلن مشروع النظافة العامة استعداداته لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال بذل المزيد من الجهد والعناية الخاصة والاهتمام الملحوظ بسبب الطبيعة الاستهلاكية للمواطنين والمقيمين نظرًا لزيادة كميات وأنواع المخلفات الغذائية عن بقية شهور السنة.
ومن خلال التجارب السابقة فإن المشروع على معرفة ودراية كاملة بكمية المخلفات وأماكن تكاثرها مما يساعد على وضع الخطط والبرامج العملية في رفعها وإزالتها أولاً بأول، وإن العمل بطبيعة الحال يزداد في المواقع والشوارع التجارية بالإضافة إلى السوق المركزي والمقصب الآلي، مما يتطلب وضع المزيد من الحاويات وآليات وسيارات رفعها.
ويحظى شهر رمضان بإقامة الخيم والموائد الرمضانية التي تقيمها الجمعيات الخيرية والأفراد، ويتم التنسيق مع هذه الجهات منذ وقت مبكر ويتوقع أن يزيد عددها هذا العام على المائة موقع في مناطق الدولة المختلفة، ويناشد مشروع النظافة أصحاب هذه الخيام ضرورة الالتزام باستخدام أكياس جمع القمامة ووضعها داخل الحاويات وليس حولها. مؤكدًا في ذات الوقت استمرار برنامج العمل اليومي في بقية المناطق حفاظًا على النظافة العامة وصحة البيئة.

قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك