تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة العرب-الثلاثاء 10 يوليو 2012م – الموافق 20 شعبان 1433هـ - العدد: 8794

قطر تشارك في مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع بالقاهرة السبت

تشارك دولة قطر في مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع الذي تنظمه الجمعية المصرية للعمل التطوعي يوم السبت المقبل تحت رعاية جامعة الدول العربية، وبحضور 18 دولة عربية لتوقيع بروتوكول بين الاتحاد العربي للعمل التطوعي والأمم المتحدة.
وقال السيد يوسف الكاظم، الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي أمين السر العام لمركز قطر للعمل التطوعي والمشرف على مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع إن هذا المؤتمر يعقد سنوياً لعرض الأعمال التطوعية التي تم تنفيذها خلال عام مضى على الاتحاد العربي للعمل التطوعي، والذي تترأسه سعادة الشيخة منى بنت سحيم آل ثاني.
وأضاف الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا» أن المؤتمر في نسخته الثامنة سيشهد لأول مرة توقيع ثلاث اتفاقيات هامة في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أولها توقيع بروتوكول بين الاتحاد العربي للعمل التطوعي والأمم المتحدة بشأن شراكة دولية عربية في برنامج «متطوعو الأمم المتحدة»، مؤكداً أن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في خدمة العمل التطوعي داخل دولة قطر والوطن العربي.
وأوضح أن الاتفاقية الثانية التي سيتم التوقيع عليها خلال مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع هي توقيع ميثاق رخصة العمل التطوعي وتدشين ميثاق «المنهج المتكامل للمتطوعين» والذي تقدمه المملكة العربية السعودية، مضيفاً أن الاتفاقية الثالثة تأتي في إطار تدشين المرصد العربي للتطوع، وهو مشروع مقدم من قبل الجمهورية اليمنية.
وشدد الكاظم على أهمية انعقاد مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع، حيث تناقش الدول العربية خلاله ما تم إنجازه من نشاطات في مجال العمل التطوعي خلال العام، بالإضافة إلى تقديم كل دولة عربية أوراق عمل وأبحاث تخدم العمل التطوعي العربي، بجانب عرض تجربة كل دولة في هذا المجال.
وأشار إلى أن المؤتمر كل عام يقوم بدراسة الإيجابيات والسلبيات التي تواجه المجال التطوعي في دول الاتحاد العربي للعمل التطوعي، ويقوم بالخروج بتوصيات تنهض بالعمل التطوعي في هذه البلدان، منوهاً بأن الدول المشاركة تبدي إعجابها في كل عام بتجربة قطر في هذا المجال وتسعى إلى الاستفادة من المشاريع القطرية التطوعية، كمشروع «المتطوع الصغير» و»فريق لمسات حانية»، بالإضافة إلى مشروع «فريق الفزعات».
ولفت السيد يوسف الكاظم، الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي والمشرف على مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع، في تصريحه لـ»قنا»، إلى أنه يشارك في المؤتمر المزمع انعقاده في القاهرة السبت المقبل عدد كبير من الشخصيات المهتمة بالعمل التطوعي بالوطن العربي، بجانب مشاركة رجال الإعلام والسياسة والفن والرياضة، مؤكداً على دوره في توضيح مفهوم العمل التطوعي ونشر ثقافة التطوع، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع باقي الدول العربية.
وأضاف أن الوفد القطري سيقوم هو والوفود العربية المشاركة بعدة زيارات لمقرات الجمعيات الأهلية المهتمة بالعمل التطوعي في العديد من المجالات البيئية والثقافية وتكنولوجيا المعلومات، وكذا زيارات للقوافل الطبية التي قام بتدشينها من قبل الاتحاد العربي للعمل التطوعي.
وشدد السيد يوسف الكاظم على الدور الهام الذي يلعبه العمل التطوعي في خدمة المجتمعات، كونه يعد عملا اختياريا غير مأجور يهدف إلى المصلحة العامة ويعزز التضامن والتماسك الاجتماعي، مشيرا إلى أن التطوع لخدمة الغير يعتمد على عادات وتقاليد المجتمع الذي نشأ به، وتمارسه العديد من المجتمعات بطرق وصور مختلفة وتحت مسميات عدة، إلا أنها جميعها تهدف إلى مساعدة الغير من خلال بذل المال أو الوقت أو الجهد.
يذكر أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي تم إشهاره في 13 ديسمبر 2003 في اجتماع دعيت إليه العديد من المنظمات والهيئات والاتحادات والمؤسسات والجمعيات المعنية بمجال العمل التطوعي في الوطن العربي، وتم اختيار الدوحة مقرا للاتحاد.
ويعمل الاتحاد العربي للعمل التطوعي تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويهدف إلى تزويد الوزارات والهيئات والمنظمات في الدول العربية المعنية بالعمل التطوعي بالخبرات المتخصصة في كافة المجالات لمساعدتها في مهامها وإنجاز مشاريعها وبرامجها.
كما يهدف إلى المساهمة في تطوير العمل التطوعي من خلال تأهيل وتدريب الإنسان العربي في برامج ومشاريع رائدة تضطلع بها المنظمات العربية للنهوض بحركة العمل التطوعي.
ويعمل الاتحاد العربي للعمل التطوعي على مساعدة منظمات العمل التطوعي العربية فيما تبذله من الجهود في مجال اختصاصها والعمل على تنسيق أعمالها، بجانب تحقيق التعاون بين الجهات التطوعية في الدول العربية، وحشد الطاقات الخلاقة للإنسان العربي ودعمها واستثمارها فيما يفيد التنمية العربية الشاملة.
كما يرمي الاتحاد العربي للعمل التطوعي إلى تشجيع كافة الدول العربية لإنشاء هيئات أو مراكز وطنية للعمل التطوعي، بالإضافة إلى تنسيق المواقف العربية في المؤتمرات والتجمعات الإقليمية والدولية المعنية بالعمل التطوعي.
ويعد مؤتمر التطوع وخدمة المجتمع الذي تستضيفه القاهرة هذا العام هو الاجتماع الثامن للاتحاد العربي للعمل التطوعي الذي ترأسه دولة قطر.



دورات تدريبية لموظفي الأعلى للصحة والعمل التطوعي  
الجمهور يعارض فرض العمل التطوعي على المحامين
استقبال الترشيحات لجائزة "العمل التطوعي" حتى 15 نوفمبر
الإنماء تمدد قبول ترشيحات جائزة العمل التطوعي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك