تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 قطر-جريدة الراية-الأحد 15 يوليو 2012م – الموافق 25 شعبان 1433هـ

الجمارك تدرب موظفيها على اكتشاف البضائع المقلدة والمغشوشة

الدوحة - الراية :

 نظم مركز التدريب بالإدارة العامة للجمارك ورشة عمل متخصصة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري، قدمها خبير جمركي من شركة مهام العالمية وحضرها 25 موظفا من المفتشين والإداريين العاملين بالمنافذ الجمركية الثلاث.
يأتي ذلك في إطار حرص الإدارة على تنمية مهارات ووعي موظفي الجمارك بمخاطر البضائع المقلدة، وزيادة خبرة المفتشين الجمركيين على وجه التحديد في التفريق بين البضائع الأصلية والمقلدة بما يضمن حماية المجتمع من النتائج السلبية لانتشار البضائع المغشوشة والمقلدة.
وأكد السيد صالح ناصر اليزيدي مدير إدارة المساندة الجمركية في كلمة له خلال افتتاح ورشة العمل أن رجل الجمارك يحتاج دوريا لزيادة خبراته في القدرة على اكتشاف نوعية السلع والبضائع التي تمرعليه، وتقييم جودتها حسب المواصفات المحددة التي تضعها هيئة المواصفات والمقاييس لكل ما يدخل إلى الدولة من بضائع ومنتجات.
وأوضح أن هذه الورشة تفيد كذلك في تعزيز التعاون بين أصحاب العلامات التجارية من جهة والإدارة العامة للجمارك في دولة قطر من جهة أخرى لمكافحة ظاهرة التقليد والغش التجاري وما لها من نتائج وأضرار سلبية متعددة في حياة الناس.
من جانبه تناول المحاضر السيد محمد زيد مدير العمليات في شركة مهام العالمية الحديث عن حقوق الملكية الفكرية وأهميتها، وتعريف العلامة التجارية وحقوق الشركات الأصلية في الحفاظ على علامتها التجارية من التقليد أو التزوير وغيرها من القضايا المتعلقة بهذا الشأن، مستعرضا بعض القوانين التي تحكم الغش التجاري في القانون القطري.
وأشار إلى أن الدراسات العالمية خلال الفترة ما بين (2006-2008) تؤكد أن البضائع التجارية المغشوشة والمقلدة تستحوذ على نسبة 10% تقريبا من إجمالي حركة التجارة العالمية بواقع 800 مليار دولار سنويا، كما بلغت قيمة البضائع المقلدة عالميا ما يفوق 780 مليار دولار، موضحا أن هذه النسب - والتي من المؤكد أن تكون قد تضاعفت الآن - تستدعي أن يكون هناك تكاتف دولي أكبر لمحاربة هذه البضائع وحماية المجتمعات من مخاطرها والتي تنتج من عدم استيفائها المتطلبات الأدنى في الجودة.
وناقش المحاضر مع المشاركين في الدورة بعض القضايا الحيوية المتعلقة بالغش التجاري التي تواجههم كمفتشين بالمنافذ مثل أساليب كشف المنتج التجاري المغشوش وكيفية التعامل مع البضائع الأصلية التي لها أكثر من مصنع في دول مختلفة، وطرق التحايل التجاري بين المقلد والتاجر والموزع وغيرها من القضايا المتعلقة بصميم عمل رجال الجمارك.



قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1990م بشأن نظام المواصفات والمقاييس
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك