تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ  

صندوق الزكاة:لازيادة في قيمة زكاة الفطر هذا العام

أعلن صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام لن تشهد أي تغيير "أي 15 ريالا لكل فرد"..فيما توقع أن تتراوح إيراداته خلال رمضان بين 90 و100 مليون ريال .
جاء ذلك فى مؤتمر صحفي عقده عدد من مسؤولي الصندوق للإعلان عن الأنشطة والفعاليات الرمضانية وعلى رأسها المشاريع الخيرية .
ونبهوا إلى أن تحديد قيمة زكاة الفطر يتم بالنظر لمتوسط سعر الصاع من غالب قوت أهل البلد وهو /الأرز/ "التي لم تشهد أي تغيير يذكر هذا العام".
كما لفتوا إلى "أن الصندوق يجري تقييما سنويا لأسعار "الأرز" من خلال زيارات ميدانية للمجمعات التجارية والمحلات التى تبيع هذا "القوت" وبناء على ذلك يتم تحديد قيمة الزكاة .
وعن آلية توزيع الزكاة على المستحقين قال السيد محمد يعقوب العلي مساعد مدير صندوق الزكاة " إن زكاة الفطر يأخذها الصندوق من المزكي نقداً لكنه يخرجها عينية من خلال كوبونات مخصصة لأصناف معينة من غالب قوت أهل البلد وتصرف لمستحقي الزكاة".. مؤكدا حرص الصندوق على إخراج الزكوات لمستحقيها وفق آلية معينة وبحيث لا تتأخر عن وقتها الشرعي.
وشدد العلي على أن المصروفات الادارية والتشغيلية من إيجار ورواتب تؤخذ من ميزانية الصندوق السنوية المقررة من الدولة وليس من الزكوات والصدقات .. وقال "إن جميع ايرادات الصندوق من الزكاة والصدقات والتبرعات تصرف في المصارف المقررة شرعا ولايتم الاستقطاع منها خارج تلك المصارف".
وأكد أن لدى الصندوق خططا للوصول إلى المحتاج في أي مكان على أرض قطر ..مشددا على أن الصندوق لن يمنع أحدا حقه فى الزكاة طالما استوفى الشروط المحددة شرعا.
وكشف مساعد مدير صندوق الزكاة عن أن عدد الملفات الخاصة بطلبات المساعدات المختلفة للأسر وصلت الى نحو 16 ألف ملف ..وقال " في حال حساب اجمالي متوسط عدد أفراد هذه الأسر فقد يصل الى 100 ألف فرد ".

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)
قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2000 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1997 بتعديل أحكام القرار رقم (9) لسنة 1995 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 1995 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك