تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب-الإثنين 30 يوليو 2012م – الموافق 11 رمضان 1433هـ - العدد: 8814

مذكرة تفاهم بين «كهرماء» و«قطر لتقنيات الطاقة الشمسية»

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» أمس مذكرة تفاهم مع شركة «قطر لتقنيات الطاقة الشمسية» تهدف إلى الاستفادة من تقنيات الطاقة الشمسية.
وقع الاتفاقية عن الجانب الأول المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» وعن الجانب الثاني الدكتور خالد كليفيج الهاجري رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لقطر لتقنيات الطاقة الشمسية.
وأكد الهاجري، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، أن الطاقة الشمسية تعد ناشئة في قطر، من حيث كونها مصدر بديل ومستدام للطاقة يضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية للدولة في المستقبل، معرباً عن فخره بالتعاون مع «كهرماء» لضمان وصول الطاقة الشمسية لكل فرد في الدولة وتوفير مصادر بديلة للطاقة وتطبيقات متنوعة للطاقة الشمسية.
وقال إن تعاون قطر لتقنيات الطاقة الشمسية مع شركة الكهرباء والماء القطرية والآن مع «كهرماء» يكمل سلسلة الاستفادة من الطاقة الشمسية من إنتاج تقنيات وتطبيقات الطاقة الشمسية، وصولاً إلى كل فرد يستقبل الشمس في منزله بدولة قطر، مبدياً تطلعه إلى التعاون في مشاريع أخرى باستخدام الطاقة الشمسية.
وشدد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لقطر لتقنيات الطاقة الشمسية على أن الأولوية الأولى لشركته هي توفير حلول الطاقة الشمسية التي تتمتع بالاستدامة والكفاءة والجودة العالية، معرباً عن أمله في المدى القريب في بناء وحدات للطاقة الشمسية تحمل شعار «صنع في قطر» ومصنوعة من البولي سليكون المطور في قطر لتقنيات الطاقة الشمسية ومن ثم تصديرها للعالم بأسره.
من جانبه، أكد المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار اتساق أهداف «كهرماء» واستراتيجياتها مع رؤية قطر 2030، وفي إطار تعاون «كهرماء» مع مؤسسات الدولة بهدف ضمان استدامة مصادر الطاقة والمياه في الدولة من خلال ترشيد الكهرباء والمياه وإدارة الطلب والطاقة المتجددة والتقنيات الحديثة والبحث في مصادر بديلة للطاقة.
إمدادات كافية
وقال الكواري إن «كهرماء» تعمل على ضمان توفير إمدادات الكهرباء والمياه بشكل دائم ومستدام لدولة قطر بأقل تكلفة بما يتوافق مع أهداف الدولة على المدى القصير والمتوسط والطويل بهدف ضمان حياة أفضل في المستقبل، مشيراً إلى حرص «كهرماء» في المحافظة على البيئة من خلال تقليل انبعاثات الكربون والقضاء عليها. وأضاف أن رسالة «كهرماء» هي توفير خدمتي الكهرباء والمياه لدولة قطر مع خلق قيمة مضافة لحياة أفضل، وذلك من خلال، تحقيق التناغم بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة من خلال تحقيق التوازن بين احتياجات التنمية والحفاظ على البيئة، الالتزام بمعايير الصحة والسلامة والبيئة في جميع المشاريع، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة وتوفير مياه شرب نقية ونظيفة.
وأوضح رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» أن محطة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية تقع على مساحة 1.2 مليون متر مربع في مدينة رأس لفان الصناعية وستنتج المحطة، التي يبلغ تكلفتها مليار دولار أميركي، 8 آلاف طن متري من البولي سليكون في العام، غير أنها مصممة لزيادة هذه الطاقة مع زيادة الطلب، حيث قد تصل طاقتها إلى 45 ألف طن متري في العام.
وأشار الكواري إلى أن هناك تزايداً كبيراً في المنطقة على تقنيات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها لما تتمتع به من الاستدامة والاعتمادية، مؤكداً أن قطر لتقنيات الطاقة الشمسية مؤهلة للوفاء بذلك.
ورداً على أسئلة الصحافيين، أكد الكواري أن «كهرماء» بصدد ترسية مشروعين لإنتاج المياه على شركتين، مشيراً إلى أن الطاقة الإنتاجية لكل مشروع تبلغ 40 مليون جالون وسيتم الإعلان خلال شهر عقب استكمال الإجراءات القانونية.
وأوضح أنهم الآن في مرحلة التفاوض النهائي، مؤكداً أن هناك 3 شركات تقدمت لتنفيذ هذين المشروعين، هي شركة الكهرباء والماء القطرية وراس لفان لإنتاج الكهرباء وشركة راس قرطاس.
وأشار إلى أن المشروع الأول سيبدأ إنتاجه في عام 2014 والآخر في عام 2015 بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 80 مليون جالون للمشروعين.
قدرة إنتاجية ضخمة
وقال إن الإنتاج العام لقطر من الطاقة الكهربائية يصل إلى 8700 ميجا وات يومياً، أما الاستهلاك فيصل إلى 6100 ميجاوات في أوقات الذروة، مؤكداً وجود احتياطي أكثر من ألفي ميجاوات، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن قطر لديها قدرة إنتاجية ضخمة تغطي الاستهلاك بالكامل وتمتلك إمكانات التصدير في حال رغبة أي دولة من الدول المرتبطة كهربائياً بدولة قطر.
ولفت رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» إلى أن المؤسسة الآن تبيع الكهرباء لبعض الجهات، مثل مصنع الألمونيوم، حيث تورد له كهرباء تقدر من 230 إلى 300 ميجاوات يومياً، مشيراً إلى أنه في حال احتياج أي من دول الخليج، يمكن للمؤسسة أن توفر لها حسب الطلب، بيد أنه أكد أنه لا توجد أي اتفاقية حتى الآن.
ونوه المهندس عيسى بن هلال الكواري إلى أن الانقطاعات «المحدودة» التي تحدث في بعض المناطق ليست متعلقة بقطاعي الإنتاج والنقل، وإنما متعلقة بقطاع التوزيع نتيجة زيادة الأحمال من طرف أو قطع كابلات الكهرباء من قبل بعض المقاولين مثلما حدث في المنقطة الصناعية حينما انقطع التيار الكهربائي نتيجة قيام أحد المقاولين لكابلات الجهد العالي التي تمد المنطقة بالكهرباء.
وأشار إلى أنه خلال الأشهر القليلة القادمة سيتم طرح مناقصة لإنشاء محطة جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في منطقة الجنوب لتلبية احتياجات قطر المستقبلية، لافتاً إلى أنها ستنتج حوالي ألف ميجاوات ونحو 40 إلى 60 مليون جالون، وستكون أكثر تحديداً في وقتها بحسب احتياجات دولة قطر وفقا لمشاريعها.
جدير بالذكر أن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» تملك حق الامتياز الحصري كمالك ومشغل وحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في قطر، ومن ثم تعد هذه المذكرة خطوة هامة في توفير قطر لتقنيات الطاقة الشمسية ومصدر مستدام للطاقة لدولة قطر.

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2009 بتنظيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك