تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الخميس 2 أغسطس 2012م – الموافق 14 رمضان 1433هـ

الشيخة موزا: قطر تنظم قمة سياسات الرعاية الصحية 2013

الاستفادة من الخبرات الدولية لمواجهة التحدّيات في القطاع الصحي
توفير خدمات صحية نوعية بتكلفة يسيرة .. أكبر التحدّيات التي تُواجهنا
للابتكار قدرةً على تقديم إجابات عن بعضٍ من تلك التحدّيات
لندن - قنا :


شاركت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في أعمال القمة العالمية لسياسات الرعاية الصحية التي عُقدت صباح أمس بمبنى البلدية (جيلدهول) في العاصمة البريطانية (لندن).
جاءت مشاركة سموها في هذه القمة للإعلان عن تنظيم النسخة الأولى من قمة قطر لسياسات الرعاية الصحية 2013، قائلة: يُسعدني أن أُعلن عن تنظيم مؤسسة قطر للنسخة الأولى من قمة قطر لسياسات الرعاية الصحية في العام المقبل، ومن المقرّر أن تجمع هذه القمة تحت مظلتها القائمين على إصلاح وتطوير الرعاية الصحية عبر العالم لتبادل الأفكار والاستفادة من الخبرات الدولية والتعاون في تهيئة حلول جديدة لمواجهة التحدّيات التي تُواجه القطاع الصحي في العالم أجمع.
وأكّدت سموها ان أكبر التحدّيات التي تُواجهنا اليوم توفير خدمات صحية نوعية بتكلفة يسيرة منبّهة سموها إلى أنه تحدٍّ يكسر حدود جميع برامج الرعاية الصحية التقليدية ليخرج إلى رحاب السياسات الاجتماعية الوقائية بل ويتعدّاها إلى طموحات أكبر.
وأوضحت أنَّ للابتكار قدرةً على تقديم إجابات عن بعضٍ من تلك التحدّيات، شريطة ألا يأخذنا الابتكار بعيدًا عن مسار المبادئ الأساسية المتفق عليها، فالجميع متفقون على أن الصحة حق إنساني أصيل يتمخّض عنه التزام توفير خدمات صحية عالمية يتساوى فيها الجميع.
كما تحدّثت صاحبة السمو في كلمتها عن برنامج التطوير الصحي في قطر الذي يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة الرامية إلى إطلاق برامج ومؤسسات عالمية في مجال البحوث والتعليم والصحة على أرض قطر كمركز (السدرة) للطب والبحوث.
وقد شارك في القمة عدد من كبار مسؤولي الصحة والشخصيات الفاعلة في مجال الرعاية الصحية، بهدف تأسيس شبكة دولية تسعى إلى مناقشة وإيجاد الحلول العملية لمواجهة التحدّيات التي تُواجه العاملين بالمهن الطبية والمشاركين في وضع خطط تطوير البرامج الصحية المختلفة.
كما شهدت القمة مشاركة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي ألقى كلمة في هذه المناسبة.
هذا وقد شهدت قمة لندن مشاركة أكثر من 500 وفد جاؤوا لمناقشة التحدّيات التي تُواجه العاملين في الحقل الطبي وصانعي السياسات في مجالات صحية مختلفة كرعاية الأمومة والصحة الأولية، والمجتمعات التي تُعاني من ظاهرة الشيخوخة والابتكار الرقمي في مجال الرعاية الصحية.
من جانبه، شدّد الدكتور محمد فتحي سعود، رئيس مؤسسة قطر على أهمية وجود شراكات عالمية لمواجهة التحدّيات المستقبلية والتكيّف مع الاحتياجات المتغيّرة للرعاية الصحية، قائلاً: نحن في مؤسسة قطر ندعو ونُؤمن بضرورة خلق شراكات واستكشاف أوجه التآزر، وتبادل المعرفة والخبرة" مضيفاً: نحن ملتزمون بدعم المبادرات المبتكرة أينما كانت ومن جميع أنحاء العالم، وبالتالي نحن نطمح للمساهمة في التصدّي للتحدّيات الإنسانية المشتركة.
كما أعرب الرئيس المشارك للقمة العالمية لسياسات الرعاية الصحية البروفيسور اللورد دارزي عن فخره واعتزازه للعمل مع مؤسسة قطر في تنفيذ رؤيتها لتطوير قطاع الخدمات الصحية على المستوى العالمي، قائلاً: إنه لامتياز عظيم للعمل مع مؤسسة قطر من خلال هذه القمة، فالقمة تُركّز على سبل تطوير أفضل نظم الرعاية الصحية من خلال ضمان توفيرها لأكبر شريحة ممكنة مع ضمان استدامة تحسين متطلبات الرعاية الصحية للإنسان في شتى أنحاء العالم. واختتم دارزي حديثه قائلاً: نحن ممتنون جدًّا لمؤسسة قطر ولقيادتها على جهدهم الدؤوب ومشاركتهم المستمرة.
ويأتي انعقاد هذه القمة تماشيًا مع رؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، التي تُمثّل التزام سموها الكبير لللارتقاء بالمعايير الصحية في قطر لتواكب معايير الدولية للراعية الصحية.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة قطر قد أطلقت حزمة من المبادرات في مجال البحوث الطبية والرعاية الصحية، كما قامت بتنفيذ مجموعة من المبادرات بالشراكة مع امبريال كولدج اللندنية من أهمها "بيوبنك قطر"، ومركز الجراحة الروبوتية في قطر، لتكون تلك الرؤية قد تحققت في عدّة مجالات لتطوير الرعاية الصحية، كأبحاث الخلايا الجذعية والأبحاث الإكلينيكية والاعتناء بصحة الأمهات والأطفال.
ناقش المشاركون في القمة القضايا المتعلقة بالرعاية الصحية من خلال طرحهم لمجموعة من أوراق عمل تمّ إعدادها من قبل خبراء قطاع الرعاية الصحية وبالتنسيق مع مجموعات العمل الدولية التي اقترحت حزمة سياسات جديدة. كما قام المختصّون بدراسة وتحليل أكثر المبادرات العالمية نجاحًا، والنظر فيما يُمكن القيام به على المستوى الدولي وتحديد الابتكارات التي من الممكن أن تعمل على إحداث التغييرات المطلوبة، واستلهام الدروس العملية لنخبة قيادات الرعاية الصحية في العالم.
وقد شهدت جلسات الحوار مشاركة الحضور برؤاهم وأفكارهم حول أفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، وتطرّق المشاركون إلى العديد من القضايا الحيوية والتي تمّت بلورتها من خلال صياغة أوراق عمل ستُشكّل لبنة لقمة الدوحة المرتقبة، والمقرّر انعقادها العام المقبل ضمن إطار دعم وتعزيز رؤية قطر نحو الاستراتيجية الوطنية الصحية ذات الأهداف بعيدة المدى، والتي ترتبط مباشرة برؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
قطر تسعى لتحقيق أفضل معايير الرعاية الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك