تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-السبت 4 أغسطس 2012م – الموافق 16 رمضان 1433هـ

الأوقاف تكرّم الأئمة والخطباء القطريين الجدد

55 إمامًا وخطيبًا قطريًا جديدًا يعتلون المنابر
كتب - نشأت أمين:


بحضور سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وفضيلة الشيخ الدكتور ثقيل ساير الشمري نائب رئيس محكمة التمييز، وعدد من أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة تمّ مساء أمس الأول بالخيمة الرمضانية التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، تكريم 55 إمامًا وخطيبًا قطريًا هم خريجو الدورة السابعة من دورات تأهيل الأئمة والخطباء القطريين التي بدأت عام 2005 وتخرّج فيها ما يزيد على 150 إمامًا وخطيبًا قطريًا.
كما تمّ تكريم ثلة من الأساتذة والمشايخ الكرام الذين تولوا تدريب الملتحقين بالدورة على مهارات الإمامة والخطابة وتدريسهم العلوم الشرعية.
بدأ الحفل بتلاوة مباركة لآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة الخريجين التي ألقاها الداعية الشيخ شقر بن جمعة الشهواني التي وجّه من خلالها رسالتين، الأولى حملت الشكر والثناء لرب الأرض والسماء أن وفقه وإخوانه الملتحقين بالدورة لاجتيازها وأن يكونوا أئمة للناس يهدونهم إلى طريق الخير والفلاح في الدنيا والآخرة.
كما شكر الداعية الشهواني قيادتنا الرشيدة على جهودها المباركة في دعم مسيرة العمل الإسلامي وتأهيل شباب قطر لتبوؤ منزلة الإمامة والخطابة، كما شكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وعلى رأسها سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري، والقائمين على تنفيذ هذه الدورات المباركة.
وفي رسالته الثانية توجه الداعية الشيخ شقر الشهواني إلى خريجي هذه الدورة، حيث نصحهم بتقوى الله في السر والعلن وأن يكونوا رحماء بالناس، وأن يأخذوا بأيديهم إلى الجنة، مبينًا أن الناس أمانة في أعناق الأئمة والخطباء، وأن قيادتهم إلى طريق الجنة تحتاج للصبر ومعايشة الناس في كل مناسباتهم ومعاملاتهم وفق أحوالهم فمنهم العجول والصبور ومنهم الجاهل والمتعلم.
وكمثال على ما وصل إليه خريجو الدورة من مستوى، قدّم الشيخ ناصر عبدالله النابت موعظة عن الإخلاص، عرّف فيها الإخلاص لغة وشرعًا، مستعرضًا الأدلة من القرآن والسنة التي توجب توخيه في جميع الأعمال والأقوال التي يأتي بها العبد في علاقته بربه والناس.
مهمة الإمامة
وفي كلمته بالحفل قال السيد محمد محمود المحمود مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني إن تكريم الأئمة والخطباء القطريين من الصور الجميلة التي مرّت علينا بالخيمة الرمضانية التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمرّة الأولى في تاريخها، ففي اليوم الأول تمّ تكريم الأئمة والمؤذنين والخطباء من الرعيل الأول الذين تولوا مهمة الإمامة في مساجد قطر قبل الخمسينيات وها نحن اليوم نكرّم جيلاً جديدًا من الأئمة والخطباء القطريين الذين قامت الوزارة مشكورة بتأهيلهم لتولي هذه المهمة الجليلة.
قلة أعداد الأئمة
وأضاف المحمود: قبل عام 2005 كنّا نعاني من قلة أعداد الأئمة والخطباء القطريين، وها نحن اليوم وبفضل ما قامت به الوزارة من جهود وتشجيع للشباب القطري من خلال مشروع تأهيل الأئمة والخطباء القطريين الذي وضعت اللبنة الأولى له عام 2005، وأصبحنا نرى أكثر من 150 إمامًا وخطيبًا قد تأهلوا فيه وتخرجوا من دوراته.
وقال المحمود: إن إدارة الدعوة تولي هذا المشروع عناية خاصة ورعاية تامة، حيث تخصّص لها الأساتذة والمشايخ الكرام الذي يزوّدون الملتحقين بالدورات ما يحتاجون إليه من مهارات عملية وعلوم شرعية يستطيعون بها أن يكونوا من الأئمة والخطباء المتميزين.
وفي ختام كلمته دعا المحمود خريجي الدورات للتزوّد بالعلم الشرعي ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والاستفادة من علوم العصر الحديثة للقيام بهذه المهمة الجليلة، التي هي نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم في إمامة الناس.
وفي ختام الحفل قام سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يرافقه الشيخ محمد سالم الخزينة المري أحد الأئمة القطريين الذين تولوا الإمامة في الخمسينيات بتكريم أصحاب الفضيلة العلماء والمدرسين الذين تولوا تدريب الطلاب وتدريسهم، وقد شملت قائمة المكرّمين من العلماء والمدرسين كلاّ من: الدكتور عبدالسلام المجيدي، والدكتور مهد ديريه، والدكتور سعيد البديوي، والدكتور أحمد الفرجابي، والدكتور يحيى النعيمي، والدكتور هاشم المشهداني، والشيخ طارق خضر، والشيخ عبدالله ولد سليمان آل جدود، والشيخ موافي عزب، والشيخ عبدالله البكري، والشيخ أحمد حاج قاسم.
الائمة والخطباء الجدد
كما قام سعادة وزير الأوقاف بتكريم 55 إمامًا وخطيبًا من الشباب القطريين الذين تخرجوا في هذه الدورة.
الجدير أن هذه الدورات التدريبية التى يحتضنها معهد الدعوة والعلوم الإسلامية تتضمن مقرّرات في التفسير والتجويد والعقيدة والفقه واللغة العربية إضافة إلى مقرّرات فى الثقافة الإسلامية وفن الخطابة.
تضمّ قائمة الخريجين الجدد: شقر جمعة الشهواني، شبيب محمد شبيب الدوسري، رضا محمد صالح العوضي، خالد محمد قربان، علي سالم أحمد العبيدلي، ناصر محمد عبيد الهاجري، عبدالرحمن عيسى المالكي، عبدالله منصور الخاطر، محمد عبدالله محمد العبيدلي، جابر سالم ، جابر محمد عامر المري، راشد علي العذبة، سلطان عبدالله الخليفي، عبدالرحمن علي المالكي، عبدالعزيز الرمزاني، عبدالله جرام القحطاني، عبدالله مطهر الجرموزي، عبدالله نبيل العبدالله، علي راشد عبدان المري، عايض راشد حمد المري، محمد علي غويرب، ناصر عبدالله المري، وليد خالد العكبري، يوسف عبدالله الجابر، محمد عبد الرحيم إبراهيم، فيصل جار الله المري، نايف علي اللطيفي، محمد عبدالله باسليمان، سعد حمد العبده، أنس هاشم المشهداني، حمد محمد راشد المري، محمد إبراهيم المهندي، نواف فهد الغويري العتيبي، فهد جهام ارحمة الكواري، علي محمد سعيد المري، فهد علي محمد عبدالله الخاطر، حمد علي المري راشد علي سلطان الهاجري، سعد محمد الهاجري، معاذ يوسف القاسمي، عبدالله محمد العمادي، عبدالعزيز عبدالله الحمري، منيخر عبدالهادي المري، عبدالرحمن عبدالرشيد صوفي، علي عبدالله شريف، صالح عبدالله النابت، علي محمد سعيد المري، جيلاني إبراهيم، محمد سالم المري، عيد عبد الكريم الجاسم، يوسف عبدالله الخليفي، عبدالعزيز عبدالله القحطاني، حمد راشد مسفر المري.


قانون رقم (9) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك