تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 قطر-جريدة الراية - الأحد ٢٦ أغسطس ٢٠١٢ م، الموافق ٨ شوال ١٤٣٣ هـ

زيارة الأمير عززت العلاقات القطرية الفيتنامية

فتحت آفاقاً جديدة للتعاون ..السفير لي هونغ فان :
أبواب الاستثمار في فيتنام مفتوحة أمام القطريين
حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل 200 مليون دولار
الدوحة - سميح الكايد :


أشاد سعادة السيد لي هونغ فان ، السفير الفيتنامي في الدوحة بمستوى العلاقات بين قطر وبلاده ، مثمنا التطورات التي وصفها بالإيجابية في مسار هذه العلاقات خلال الفترة الأخيرة، معربا عن ترحيب بلاده بالمستثمرين القطريين قائلا ان الابواب كلها مشرعة امامهم وهناك تسهيلات خاصة تم وضعها لتمكينهم من الاستثمار في فيتنام على النحو المنشود.
وأكد السفير الفيتنامي في حديث له بمناسبة اليوم الوطني لبلاده ان السنوات الثلاث الماضية شهدت تطورا كبيرا في مستوى العلاقات الثنائية بين قطر وفيتنام من خلال الزيارات المتبادلة على مستوى رفيع للمسؤولين في البلدين الصديقين..منوها في هذا الصدد بالزيارة التاريخية التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى فيتنام والتي أعطت زخما كبيرا ودفعا للعلاقات بين البلدين الصديقين.
وأضاف : زيارة سمو الأمير المفدى لفيتنام في منتصف يناير 2012 دفعت العلاقات بين البلدين الى مستويات عالية جدا ، واضفت عليها اجواء من النشاط الكبير ودفعت بها كي تكون شاملة..لافتا الى حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال تلك الزيارة.
كما أكد سعادة السفير الفيتنامي خلال كلمته أن مؤشر الميزان التجاري بين البلدين مازال يسير بنسبة معقولة لكنها لم تصل الى الحد الذي يتطلع اليه الجانبان ، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 200 مليون دولار في العام الحالي ، مشيرا الى ان فيتنام تصدر الى قطر المعدات الكهربائية ومنتجات الاخشاب والسيراميك والزجاج وقطع غيار السيارات والمنتجات الغذائية البحرية والخضار والاكترونيات، فيما تستورد من قطر الغاز الطبيعي المسال والمواد الخام (البلاستيكية والكيماوية).
وأشار الى انه خلال زيارة سمو الأمير تم التوقيع على اتفاقية بين قطر للبترول وبترو فيتنام تهدف الى بناء مجمع بتروكيماويات في لينغ سون الفيتنامية بكلفة اجمالية تبلغ 4 مليارات دولار.
كما تحدث سعادة السفير عن العلاقات الثقافية والسياحية بين قطر وبلاده، محاولا في هذا السياق تقديم فكرة ترويجية للسياحة في فيتنام ، وقال ان القطاع السياحي في بلاده شهد نموا لافتا خلال الفترة الاخيرة نظرا لما تتمتع به من الامن والاستقرار..مضيفا ان الثقافة وجمال الطبيعة والارض ومعدلات الاسعار المعقولة قياسا مع الاسعار العالمية جعل من فيتنام احدى ابرز الوجهات السياحية في العالم ، وقد زار فيتنام حتى نهاية يوليو الماضي اربعة ملايين سائح اجنبي الامر الذي جعلها ثالث بلد على المستوى العالمي بعد سريلانكا واليابان.
وأعرب عن قناعته بأن التعاون القائم بين رجال الاعمال القطريين والفيتناميين تطور كثيرا وذلك راجع الى تسيير رحلات يومية للخطوط الجوية القطرية من الدوحة الى هوشي منه وهانوي.
وأشار السفير الى ان الجالية الفيتنامية في قطر اكتسبت سمعة جيدة في مجال العمالة الجادة والقوية والتعامل الطيب والاسهام الفاعل في عملية التنمية في قطر في مختلف المجالات خاصة في مجال البناء والاعمار، داعيا ابناء جاليته الى بذل المزيد من العطاء والالتزام بالقوانين والتشريعات القطرية.
وردا على سؤال حول الجديد في مسار العلاقات القطرية الفيتنامية أوضح السفير الفيتنامي بالقول ان قطر وفيتنام اتفقتا على انشاء مركز تدريب مشترك للأيدي العاملة كي تكون هذه العامالة على مستوى عال من العطاء والانتاج على النحو الذي يتوافق ومتطلبات سوق العمل،موضحا ان المركز سيتم افتتاحه في فيتنام من أجل تأهيل وتطوير قدرات العمالة التى ستتوجه للعمل في دول الخليج بحيث تكون على مستوى عال من الكفاءة لافتا الى انه تم بعد توقيع الاتفاق مع الجانب القطري تحديد موقع المركز وتم تخصيص قطعة ارض لبنائه ، مشيرا الى ان وزير العمل الفيتنامي التقى نظيره القطري في هانوي حيث تمت مناقشة هذه الخطوة وتطبيق هذه المشاريع.
وقال ان المركز سيركز على مسائل اللغات والثقافة المتعلقة بدول المنطقة عموما وقطر تحديدا ، مشيرا الى ان قطر قدمت منحتين دراسيتين لطالبين فيتناميين كانت الحكومة قد رشحتهما لدراسة اللغة العربية في جامعة قطر.
وأشار الى ان العمالة الفيتنامية في قطر تشكل رقما متواضعا لكنها في تزايد وقد وصلت حاليا الى 500 شخص ، متوقعا ان تفتح شركة البناء الفيتنامية مكتبا لها بالدوحة ضمن مشروع مشترك مع المستثمرين القطريين في المدى القريب الامر الذي سيزيد نسبة العمالة الفيتنامية في قطر، بينما تقوم شركة الديار القطرية باستثمار واسع في المجال العقاري وتطويره ضمن مشاريع مشتركة مع الحكومات المحلية في فيتنام وهناك مفاوضات جارية لانشاء مشاريع ذات اهداف متعددة منها مشاريع اسكان واخرى تجارية وفنادق في فيتنام في اطار مشاريع مشتركة مع شركة الديار العقارية.
وقال ان قطر وفيتنام وقعتا خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم تهدف الى رفع درجة التعاون في مختلف المجالات والتي تشمل التعليم والتعليم العالي والاستثمار المصرفي ومجالات اقتصادية وثقافية أخرى.
وفيما يتعلق بمشروع البتروكيماويات المزمع انشاؤه في فيتنام أوضح السفير ان دولة قطر تمتلك ربع قيمة المشروع البالغة تكلفته 4 مليارات دولار كاستثمار مشترك ، لافتا الى ان هذا المشروع الضخم سيعود بالفائدة على الجانبين وسيخلق المزيد من فرص العمل ويعزز مستويات العلاقات الاقتصادية بين البلدين.



الدستور الدائم لدولة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك