تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 قطر- جريدة الراية-الأحد 2 سبتمبر 2012م – الموافق 15 شوال 1433هـ

مقررات إلكترونية للدبلومات والتدريس عن بعد

عميدة كلية التربية د. حصة صادق في حوار لـ الراية :
التحاق أكبر دفعة من الطالبات في البكالوريوس والماجستير
ابتعاث قطريات لدراسة تكنولوجيا التعليم والطفولة المبكرة
استقطاب 5 أعضاء بهيئة التدريس و3 زائرين ومساعدة قطرية
البدء ببرنامج بكالوريوس التربية في التعليم الثانوي هذا العام
حوار- هناء صالح الترك :


كشفت الأستاذة الدكتورة حصة محمد صادق عميدة كلية التربية في جامعة قطر عن دراسة لتحويل بعض المقررات الخاصة ببرامج الدبلومات الى برامج ألكترونية يتم تدريسها عن بعد.
وأكدت في حوار خاص مع الراية أن الكلية استقبلت هذا العام أكبر دفعة من الطالبات اللواتي التحقن ببرامج الكلية على مستوى البكالوريوس حيث بلغ عدد الطالبات أكثر من 200 طالبة معظمهن من الطالبات القطريات وكذلك شهدت الكلية قبول أكبر دفعة في برنامجي الماجستير في القيادة التربوية والتربية الخاصة حيث تم تسجيل حوالي 35 طالبا وطالبة.
وأشارت الى أن الكلية استقطبت هذا العام 10 أعضاء من هيئة التدريس لينضموا الى زملائهم في الكلية وهم يمثلون 5 من أعضاء هيئة التدريس الدائمين و3 من الأساتذة الزائرين و2 من المنتدبين ومساعدة تدريس قطرية وتوقعت أن تنضم عضوة قطرية الى هيئة التدريس هذا العام في التربية الخاصة.
وكشفت عن ابتعاث إحدى مساعدات التدريس الى الخارج لدراسة الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم كما سيتم ابتعاث مساعدة تدريس قطرية مع نهاية العام لمتابعة الدراسة في مجال الطفولة المبكرة وذلك لتغطية حاجات الطلاب من المقررات المختلفة .. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
> د. حصة مع بداية العام الدراسي 2012-2013 ماهي أبرز الأحداث التي ستشهدها كلية التربية خلال العام ؟
- الكلية ستشهد العديد من الفعاليات والأحداث المهمة التي تؤثر على مسار الكلية المستقبلي منها البدء بطرح بكالوريوس التعليم الثانوي وتوقيع عقد الشراكة مع إحدى المؤسسات التربوية للعمل في مجال التنمية المهنية للمعلمين .
وسيشهد مركز تطوير التربويين التابع للكلية العديد من البرامج الجديدة التي ستدعم الأنشطة المقدمة للمعلمين في دولة قطر .
> كيف كان الإقبال الطلابي على برامج كلية التربية سواء على مستوى برامج البكالوريوس او على مستوى برامج الماجستير ؟وهل ارتفعت نسبة الطالبات القطريات ؟
- كلية التربية استقبلت هذا العام اكبر دفعة من الطالبات اللواتي التحقن ببرامج الكلية على مستوى البكالوريوس حيث بلغ عدد الطالبات اكثر من 200 طالبة معظمهن من الطالبات القطريات وكذلك شهدت الكلية قبول اكبر دفعة حيث تم تسجيل حوالي 35 طالبا وطالبة في برنامجي الماجستير في القيادة التربوية وفي برنامج التربية الخاصة .
> هل هناك تسهيلات معينة ستقدم لطلبة برامج الدبلومات الذين يعملون في المدارس في الفترة الصباحية ؟
- بالتأكيد هناك دراسة لتحويل بعض المقررات الخاصة ببرامج الدبلومات الى برامج الكترونية بحيث يتم تدريسها عن بعد لتسهيل مهمة الدراسة للمعلمين الذين يعملون في الفترة الصباحية ويرغبون في استكمال دراستهم بالدبلوم .
> ماهي آليات التدريس عن بعد ؟وهل يدخل الطالب في مرحلة الانتساب الى الكلية مثلا ؟
- المقررات تسجل ألكترونيا ويمكن للطالب متابعة المحاضرات من خلال برنامج البلاك بورد إنما لابد للدارس من ساعات محددة للدوام بالكلية سيعلن عنها لاحقا ..مشيرة أن الكلية شهدت جهودا مكثفة للتطوير والحصول على الاعتماد الأكاديمي من المؤسسة العالمية لبرامج إعداد المعلمين بالولايات المتحدة لتكون بذلك ثاني كلية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصل على هذا النوع من الاعتماد.
> ماهو الدور القيادي لكلية التربية وأهم التوجهات والأهداف للعام الأكاديمي الجديد بما فيها الأجندة البحثية ؟
- من أهم التوجهات الاستمرار في عملية تجويد البرامج والخدمات التعليمية للطلاب وأنشطتها وفعالياتها والمتمركزة حول التدريس المتميز ،وتحقيق رؤية ورسالة الكلية وجامعة قطر، تعزيز النشاط البحثي ،وتفعيل الأجندة البحثية الخاصة بالكلية وتنشيط الأبحاث الطلابية وخدمة المجتمع وقد تم استقطاب عضو هيئة تدريس لتكليفه بهذه المهمة.. وإعداد الخطة الاستراتيجية الخاصة بالمركز الوطني لتطوير التربويين والتوسع في برامج التنمية المهنية،واستقطاب مساعدي تدريس قطريين جدد .
> هل اكتمل نصاب أعضاء هيئة التدريس في الكلية ليتماشى مع الأعداد المتزايدة من الطلبة ؟
- الكلية استقطبت هذا العام 10 أعضاء من هيئة التدريس لينضموا الى زملائهم في الكلية وهم يمثلون 5 من أعضاء هيئة التدريس الدائمين و3 من الأساتذة الزائرين و2 من المنتدبين ومساعدة تدريس قطرية ونتوقع أن تنضم عضوة قطرية الى هيئة التدريس هذا العام في التربية الخاصة.وسيتم ابتعاث احدى مساعدات التدريس الى الخارج لدراسة الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم كما سيتم ابتعاث مساعدة تدريس قطرية مع نهاية العام لمتابعة الدراسة في مجال الطفولة المبكرة وذلك لتغطية حاجات الطلاب من المقررات المختلفة
> برنامج بكالوريوس التربية في التعليم الثانوي يطرح لاول مرة هذا العام الدراسي ماهي أهم مواصفاته خاصة أنه يطرح للبنين والبنات ؟وهل يسهم في تلبية حاجات وطموحات المجتمع القطري ؟
- البرنامج سوف يسهم في تلبية حاجات المجتمع من خلال زيادة قدرة القوى القطرية في مستوى التعليم الثانوي وتحسين النظام المدرسي ككل .
وهو يعد مكملا لبكالوريوس التربية في التعليم الابتدائي مما يسمح لكلية التربية لإعداد معلمين للمراحل ماقبل المدرسة الى نهاية التعليم الثانوي .و البرنامج يتضمن 8 تخصصات في اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والبيولوجي والدراسات الاسلامية وأيضا الدراسات الاجتماعية.
> ماهي لغة التدريس في البرنامج ، وهل سيتم استخدام ثنائية اللغة في المقررات الدراسية ؟
.- اللغة العربية هي لغة التدريس في جميع المقررات التربوية، وهذا يتماشى مع قرار المجلس الأعلى للتعليم بشأن استخدام ثنائية اللغة في تدريس مادتي الرياضيات والعلوم. وسيرفد خريجو هذا البرنامج حاجة المدارس المستقلة من المعلمين المهيئين للعمل في المدارس بما يتناسب مع المتطلبات المستجدة في القطاع التعليمي .ويستهدف البرنامج إعداد معلمي ومعلمات على مستوى عال من الكفاءة للعمل في المدارس الإعدادية والثانوية وقد صمم وفقا للمعايير العالمية لبرامج إعداد المعلمين وكذلك المعايير المهنية الوطنية .
> ماهي الأهداف المرجوة من البرنامج ؟
- يهدف البرنامج الى إعداد الطلبة من الجنسين ليكونوا قادرين على اكتساب المعرفة والمهارات والاتجاهات الضرورية لمعلمي المدرسة الثانوية وتنفيذ أسلوب التدريس المتمركز حول الطالب والمستند الى معايير المرحلة الثانوية بالإضافة الى المساهمة في عملية التقدم المستمر في التعليم والتعلم وايضا المساهمة في البحث التربوي المستمر في قطر .ولقد تم تطوير البرنامج متوافقا مع الاعتراف الدولي الحالي لكلية التربية في تربية المعلمين والإعداد المستقبلي لمتطلبات الاعتماد وسيتم الاستمرار في تدعيم البرنامج من خلال إدماج التكنولوجيا والخبرة الى الميدان في كافة أعمال المقررات في مجال التخصص .
> مما يتكون برنامج بكالوريوس التربية في التعليم الثانوي ؟وماهي أهم مميزات البرنامج ؟.
- يتكون البرنامج من 120 ساعة معتمدة مقسمة على النحو التالي متطلبات التربية العامة 33 ساعة ، المقررات المطلوبة في التخصص 63 ساعة ، المقررات الاختيارية في التخصص 6 ساعات الإعداد العام 45ساعة معتمدة . أهم مايميز البرنامج أنه سيطرح للبنين والبنات وسيتم التنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم لرعاية الطلاب الملتحقين ببرنامج بكالوريوس التربية في التعليم الثانوي أسوة بطلبة بكالوريوس التعليم الابتدائي
> ماهي مسارات برنامج بكالوريوس التربية في التعليم الابتدائي ؟وماهي برامج الدبلومات بالكلية ؟
- يضم البرنامج طفولة مبكرة ، علوم ورياضيات ، لغة انجليزية، دراسات عربية لغة عربية - دراسات اسلامية - دراسات اجتماعية ويتكون البرنامج من 120 ساعة مكتسبة على اربع سنوات 8 فصول دراسية بما في ذلك ساعات التدريب الميداني والتسجيل بنظام الدوام الكامل . أما بالنسبة لبرامج الدبلومات فهي : دبلوم التربية الخاصة، الطفولة المبكرة، التعليم الابتدائي، والتعليم الثانوي
> هل هناك امتيازات خاصة ببرنامج التعليم الابتدائي ؟
- تمنح جميع الطالبات القطريات مكافآت شهرية من قبل هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم خلال فترة دراستهن للبرنامج الاكاديمي وفرص العمل متاحة بالمدارس ورياض الاطفال الحكومية والمستقلة والمؤسسات التعليمية والاعلامية المعنية بالبرامج التربوية معا نصنع المستقبل من خلال التميز في التدريس ، البحث والقيادة .
>هل في نية الكلية عقد لقاء تعريفي للطلبة وآخر لهيئة التدريس ومادور اللقاءات التعريفية وأهدافها برأيك ؟
- بالطبع كلية التربية تستعد لعقد لقاء تعريفي لطلبة الكلية في العاشر من الشهر الجاري في مبنى كلية الادارة والاقتصاد الجديد وسيعقد لقاء ترحيبي لجميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية للترحيب بأعضاء هيئة التدريس الجدد واستعراض أهم الأهداف التي ستعمل عليها الكلية خلال العام 2012 - 2013 والتعريف بالاعضاء الجدد وسيتم تقديم نبذة مختصرة عن كلية التربية وخططها وبرامجها وتعريفهم برؤساء الاقسام ومنسقي البرامج والسياسات المتبعة داخل الكلية والرد على استفساراتهم ومحاولة تسهيل اندماجهم بأسرة الكلية وخلال اللقاء سيتم تعريفهم ايضا بأهم الواجبات المتوقعة منهم لدعم جهود الكلية ومناقشة الموضوعات الهامة ..كما سيعقد كل برنامج لقاءً تعريفيا للطلبة الجدد خلال الاسبوع المقبل . ومن المقرر عقد لقاء ترحيبي لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في 16 سبتمبر مع بدء العام الدراسي
> الى أي مدى الكلية ستتواصل مع الشركاء وماهي الصيغة المتبعة في هذا الإطار ؟
- عاد يتم عقد 3 اجتماعات في كل فصل دراسي تحت عنوان "معا نصنع المستقبل "وهي عبارة عن اجتماعات بين الهيئة الادارية والتدريسية وجميع منتسبي الكلية الى جانب عقد اجتماعات مع الشركاء مرتين في العام الدراسي تضم عددا من ممثلي القطاعات التي لها علاقة بالكلية مثل ممثلين من هيئة التعليم ، وهيئة التقييم وممثلين من الشفلح ، معهد النور ، مركز العوسج إضافة الى عدد كبير من مديري المدارس المستقلة والنواب الأكاديميين وبعض المدارس الخاصة .
> ماهي الفعاليات والمؤتمرات المزمع تنفيذها خلال العام الأكاديمي وماجديدها على مستوى الأنشطة الطلابية ؟
- الكلية تطرح في كل عام العديد من الأنشطة والفعاليات المتعلقة مباشرة بمنتسبي الكلية والشركاء ومن ضمن هذه الأنشطة الجديدة سينظم نادي الطلبة بالكلية الاحتفال بيوم المعلم لأول مرة في 4اكتوبر ،وسيعقد مؤتمر إصلاح التعليم في 23 - 24 مارس ومؤتمر القراءة في 27 ابريل كما سيعقد المنتدى الخاص بالمركز الوطني لتطوير التربويين في 4 يو نيو.
> أخيرا د. حصة صادق ماهي الكلمة التي ترغبين توجيهها في بداية العام
الدراسي ؟
- نتقدم بالتهنئة لجميع أعضاء الهيئة الادارية والتدريسية في جامعة قطر وكلية التربية ونتمنى للجميع عاما موفقا وناجحا مليئا بالإنجازات.



قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك