تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق-الإثنين 3 سبتمبر 2012م – الموافق 16 شوال 1433هـ

"الشرق" تنفرد بنشر مشروع قانون القسائم التعليمية

جاسم سلمان:

علمت "الشرق" أن المجلس الأعلى للتعليم قد أنهى مشروع قانون القسائم التعليمية المخصص لمنح مبالغ مالية تمنحها الدولة لتغطية الرسوم الدراسية المقررة بالمدارس المعتمدة ضمن المشروع نفسه. ويحتوي مشروع القانون على (6) مواد تتناول نظام القسائم، حيث حدد المشروع مبلغ القسيمة بـ28 ألف ريال لكل طالب ويجوز تعديلها بقرار من مجلس الوزراء، كما ينص على ألا تخل القسائم بالمزايا التي تمنحها الجهات لموظفيها، وتضمن أيضا إعطاء الصلاحية لوزير التعليم في إصدار قرار تنفيذه بعد صدوره رسمياً.
وأشار مشروع القانون الذي تنفرد "الشرق" بنشر مواده أن تتولى الجهات الحكومية سداد قيمة القسائم التعليمية المستحقة للمدارس عن أبناء العاملين بتلك الجهات وأبناء المحالين إلى التقاعد قبل العمل بالقانون رقم 24 لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات.
وفيما مايلي مواد المشروع:
(1)
يطبق نظام القسائم التعليمية على جميع الطلاب القطريين المسجلين بالمدارس التي يختارها المجلس الأعلى للتعليم ووفقا للمعايير والشروط وسياسة القبول والتسجيل التي يحددها المجلس. ويقصد بالقسائم التعليمية في تطبيق أحكام هذا القانون، مبلغا ماليا تمنحه الدولة لتغطية كل أو جزء من الرسوم الدراسية المقررة بالمدارس.
(2)
تكون قيمة القسائم التعليمية 28 ألف ريال ويجوز تعديلها بقرار من مجلس الوزراء.
(3)
تتولى الجهات الحكومية سداد قيمة القسائم المستحقة للمدارس المشار إليها في المادة (1) من مشروع القانون، عن أبناء العاملين بتلك الجهات وأبناء المحالين إلى التقاعد من قبل العمل بقانون رقم(24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات، الذين تصرف معاشاتهم التقاعدية منها.
(4)
لا تخل الأحكام بالمزايا التي تمنحها الجهات للموظفين.
(5)
يصدر وزير التعليم بتطبيق القانون.
وفي ما يلي المدارس المعتمدة مضافة إلى كافة المدارس المستقلة:
مدرسة الخليج الإنجليزية الخاصة، أكاديمية الجزيرة، أكاديمية المها الخاصة — بنات، أكاديمية المها الإنجليزية الخاصة بنين، أكاديمية الأرقم الخاصة — بنات، مدرسة الحياة العالمية الخاصة، مدرسة قطر العالمية الخاصة، مدرسة الشويفات الدولية الخاصة، مدرسة نور الخليج العالمية الخاصة، أكاديمية الكون الخاصة، أكاديمية قطر الخاصة (الخور)، مدرسة الفرقان الخاصة بنين، مدرسة نيوتن العالمية الخاصة (فرع الهلال)، مدرسة الحكمة الدولية الخاصة، مدرسة اقرأ الإنجليزية الخاصة بنات، مدرسة اقرأ الإنجليزية الخاصة — بنين، كلية الدوحة الخاصة، مدرسة الهندية الإسلامية، مدرسة الإنجليزية الحديثة الخاصة، مدرسة الدوحة منتسوري الإنجليزية الخاصة
، مدرسة بارك هاوس الإنجليزية الخاصة، مدرسة الأندلس الخاصة ابتدائي إعدادي ثانوي بنين، مدرسة شيربورن الخاصة، مدرسة لندن العالمية الخاصة، ديبيكاي الثانوية للمهن الطبية الخاصة، مدرسة القطرية الفرنسية (فولتير)، أكاديمية قطر للقادة، أكاديمية قطر (الوجبة)، مدرسة كمبردج للبنـات، مدرسة كمبردج للبنين، المدرسة الأمريكية بالدوحة، أكاديمية قطر الخاصة (الوكرة).
ويهدف نظام القسائم التعليمية إلى بناء منظومة تعليمية متكاملة تحقق مبادئ التنوع والاختيار بين مدارس تتنافس في الحفاظ على طلابها من خلال توفير تعليم ذي جودة عالية بتوفر القسائم التعليمية لها، سواء أكانت مدارس مستقلة أو مدارس خاصة معتمدة ومتميزة، وهو إحدى الإستراتيجيات التي تستطِيع الدولة من خلالها توفير خيارات وبدائل أكثر في النظام التعليمي، وتحسين جودة الخيارات التعليمية وزيادتها لأولياء الأمور القطريين، ورفع مستوى التنافس بين المدارس، والنهوض بمعايير التحصيل في المدارس الخاصة وزيادة عدد المدارس المتميزة منها
ويطبق نظام القسائم التعليمية على جميع الطلاب القطريين المسجلين بالمدارس التي يختارها المجلس الأعلى للتعليم وفقاً للمعايير والشروط وسياسة القبول والتسجيل التي يحددها المجلس، وتبلغ قيمة القسيمة التعليمية مبلغاً يغطي الرسوم الدراسية للطالب، وبحد أقصى (28.000) ثمانية وعشرين ألف ريال للعام الدراسي الواحد في جميع المراحل. وتتولى الجهات الحكومية سداد قيمة القسائم التعليمية المستحقة للمدارس، عن أبناء العاملين بتلك الجهات.
ويعتبر نظام القسائم التعليمية بمثابة المظلة المالية للمدارس المستقلة إذ تُمنح كل مدرسة مستقلة مخصصات مالية محددة عن كل طالب ويعتمد تمويل المدارس المستقلة على وضع ميزانية سنوية للمدرسة وفقاً للعدد الإجمالي للطلبة المسجلين بها.
ومن منطلق حرص الدولة على تطوير أداء كافة المدارس وتحسين جودة التعليم المقدم بها، وتوسيع فرص الاختيار أمام أولياء الأمور، فقد تقرر التوسع في نظام القسائم التعليمية بحيث يستفيد منه جميع الطلبة القطريين في المدارس الخاصة التي استوفت متطلبات الترشح للانضمام إلى نظام القسائم التعليمية، بما في ذلك تطبيقها لمعايير مناهج وطنية أو دولية معتمدة، والتزامها بمعايير واشتراطات الجودة التي تتطلبها هيئة التقييم في هذا المجال.
ومن المنتظر أن يستمر منح هذه المدارس القسائم التعليمية في الأعوام الدراسية القادمة وفق شروط وضوابط وإجراءات ينبغي أن تراعي المدارس تحقيقها، لضمان حصولها على الاعتماد المدرسي، ومن ثم استمرار حصولها على تلك القسائم، مما يتطلب من إدارات تلك المدارس السعي المستمر للحصول على الاعتماد والاستمرار في عملية تطوير معايير التعلم في المدرسة لتحقيق التميز المنشود"
و القسيمة التعليمية هي دعم مالي تمنحه الدولة للطلبة القطريين لتغطية كل أو جزء من تكاليف الرسوم الدراسية في المدارس التي اختارها المجلس الأعلى للتعليم للمشاركة في نظام القسائم التعليمية وفقا لمعايير محددة تقيم جودة أداء المدرسة في المجالات العلمية والتعليمية في المدرسة (الاعتماد الوطني المدرسي الذي تمنحه هيئة التقييم) أو من قبل منظمات دولية مصدق عليها.
ويذكر أن نظام القسائم التعليمية يعتبر أحد الاستراتيجيات التي تهدف إلى توفير المزيد من الخيارات والبدائل المتميزة في النظام التعليمي لدولة قطر والذي يستمد أهدافه وتوجهاته من إستراتيجية قطاع التعليم والتدريب المنبثقة من رؤية قطر 2030، حيث أولت الدولة اهتماما كبيراً بتطوير القطاع التعليمي.



قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
القسائم التعليمية لن ترفع رسوم المدارس الخاصة
«العرب» تنشر قائمة المدارس المرشحة للقسائم التعليمية
"الأعلى للتعليم" يكشف آلية صرف "القسائم التعليمية"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك