تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين10/9/2012 م

جامعة قطر تستقبل أكبر دفعة طلاب جدد..الأحد
1500 طالب وطالبة انتظموا في التأسيسي أمس
الطلاب لـ الراية: تقليص الدراسة بالتأسيسي شجعنا على التخصصات العلمية

كتبت - هناء صالح الترك :
انتظم صباح امس حوالي 1500 طالب وطلبة في الدراسة في البرنامج التأسيسي بجامعة قطر للعام الاكاديمي 2012 - 2013 في التخصصات العلمية في كليات الهندسة ، الصيدلة والآداب والعلوم ، على أن تبدأ الدراسة في جميع الكليات والأقسام بالجامعة الاحد المقبل بعد اكتمال اللقاءات التعريفية للطلاب الجدد في مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدبلومات والدراسات العليا "ماجستير ودكتوراه" حيث شهد العام الجامعي الجديد قبول أكبر دفعة من الطلبة بلغت أكثر من 4500 طالب وطالبة، بعد إلغاء البرنامج التأسيسي للتخصصات الأدبية وتخفيض مدة البرنامج الى سنة واحدة للطلاب في التخصصات العلمية.
وقال الطالب خالد محمد راشد - تأسيسي هندسة كهربائية - لـ الراية إن اليوم الدراسي الاول كان ممتازا من ناحية التعرف على القاعات الدراسية في مبنى الجامعة "بنين"، وإن كان البعض شعر بخوف ورهبة من اليوم الاول الذي يعتمد فيه الطالب على نفسه في كل الأمور المتعلقة بالحياة الجامعية ويشعر بنوع من الضياع في الساعات الاولى ثم تمر باقي الأوقات طبيعية، مشيدا باللقاء التعريفي الذي عقدته الجامعة لطلاب التأسيسي معتبرا انه سهل عليهم الكثير وخاصة فيما يتعلق بالتسجيل والمرشدين الاكاديميين والتعريف بالمرافق الجامعية والمقررات الدراسية .
وأضاف : سأبذل قصارى جهدي لتحقيق النجاح والتفوق خلال الفصل الدراسي الاول.
ومن جانبه ، قال الطالب محمد عبد الله المري : اليوم الاول كان جيدا ، والاجتماع التحضيري لبدء الدراسة شجعنا ومدنا بالمعلومات ودلنا على الأقسام والأماكن للرد على تساؤلاتنا في حال واجهتنا اية مشكلة في الدراسة ، كما تعرفنا خلال اللقاءات التعريفية على الانشطة التي تقدمها الجامعة تحت مظلة ادارة الانشطة الطلابية والخدمات التي تنضوي تحت قطاع شؤون الطلاب مشيرا الى انه سيسعى منذ اليوم الاول على المواظبة على الحضور والدراسة بجد من أجل تحقيق أعلى الدرجات .
وبدوره ، قال الطالب محمد ابراهيم السيد إن اللقاء التعريفي الذي عقدته الجامعة للطلاب الجدد مهم وكل الأمور اصبحت واضحة ..منوها بحسن الاستقبال والترحيب بخريجي دفعة 2016 ، لافتا إلى انه التحق مباشرة بالتخصص في كلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائية .
أما الطالب محمد عبد الله الهيثمي فقال : الاستقبال منذ اليوم الاول كان جيدا وهناك حماس من الجميع ، الطلاب والأساتذة والموظفين ، لبدء عام دراسي ناجح.
وأشاد باللقاءات التحضيرية التي عقدت قبل بدء الدراسة ، قائلا إنها سهلت على الطلاب ومدتهم بالمعلومات الكافية عن الجامعة ، من حيث الاقسام والتخصصات والتعرف بشكل عام على الحرم الجامعي متمنيا أن ينهي البرنامج بفصل واحد .
وقال الطالب أمير غسان تأسيسي هندسة مدنية : التحقت امس بالدراسة في البرنامج التأسيسي وسط حماس كبير وعزيمة على الجد والاجتهاد لتحقيق أعلى الدرجات ، وأملي أن أنهي البرنامج في أقل من سنة واحدة.
وأضاف : اللقاء التعريفي عرفنا بعميد الكلية واقسام الجامعة والمسؤولين فيها والنشاطات الموجودة والخدمات التي تقدمها للطلاب على مختلف المستويات الادارية والمهنية وإن شاء أكون من الطلاب الذين ينهون الدراسة في أقل وقت ممكن.
ومن ناحيته ، قال الطالب عبد الله خلف الجابري - كلية الهندسة : في بداية الدخول الى الجامعة كنت متوترا ، لكن كلمة العميد ومدير البرنامج التأسيسي والمتخصصين والطلاب المتطوعين ساعدتني على تجميع أفكاري ، وعرفتني بالنهج الصحيح للجامعة ..وإن شاء الله سأثابر منذ اليوم الاول على الحضور لأحقق النجاح ، خاصة ان نسبة الغياب في البرنامج يجب أن لاتتعدى 10 % كما ان علامة النجاح في كل مادة 70%.
ومن جهته قال الطالب ناصر عبد الله هندسة كهربائية : كلمة عميد كلية الهندسة في اللقاء التعريفي كانت مؤثرة وشجعتني على الدراسة بالجامعة ، حيث أوضح لنا ان جامعة قطر من الجامعات القوية مقارنة بالجامعات الاخرى في المنطقة وبلغت مستويات عالمية من خلال حصول برامجها على الاعتماد الاكاديمي بالاضافة الى مشاركة ومنافسة كلية الهندسة تحديدا مع العديد من الكليات في المسابقات الدولية كمسابقة شركة شل .
مشيرا الى انه التحق بالتخصص مباشرة دون الدراسة بالبرنامج التأسيسي لانه حصل على شهادة الأيلز مما يعفيه من الالتحاق بالبرنامج لدراسة اللغة الانجليزية ، مؤكدا انه سيشارك في الانشطة الطلابية حتى لايشعر بالملل معتبرا ان الفعاليات سوف تشجعه على ممارسة حياة جامعية ناجحة .
فيما الطالب عامر محمود : اللقاء التعريفي مهم بدون شك للطلاب الجدد الذين على وشك التوجه الى التخصص بالجامعة خاصة أن هؤلاء الطلاب يكونون في حيرة من أمرهم في تحديد التخصص الذي يريدون دراسته لمحدودية معرفتهم بالتخصصات ..لذلك اللقاء مهم لتعريفهم على مجموعة من البرامج والتخصصات مشيدا بالترتيب والتنظيم الجيد والتجهيز لهذا اليوم من خلال طرح المطويات والمعلومات وتسليم الطلاب العديد من الاوراق التي ستساعدهم في الاطلاع على مزيد من المعلومات .مؤكدا أن الطلاب جميعهم كانوا مرتاحين للقرارات الاخيرة التي تساعدهم على تفادي البرنامج التأسيسي في التخصصات النظرية والالتحاق مباشرة بالدراسة في الجامعة حتى ان البعض كان مسرورا لتقليل مدة الدراسة في التأسيسي الى سنة واحدة للتخصصات العلمية وهذا يلعب دورا كبيرا في حياة الطالب ..
وأشاد الطالب محمد عبد الله بالبرنامج التأسيسي الجديد بعد أن خفضت الدراسة فيه الى سنة واحدة مما دفع بالطلاب لإعادة التفكير في التخصصات التي يرغبون دراستها ، واعتبر أن إلغاء التوفيل والأيلز والدراسة باللغة العربية في كلية الادارة والاقتصاد وكلية القانون والشؤون الدولية والإعلام فتح الباب امام الطلاب للدخول مباشرة الى التخصصات النظرية.
ووصف اليوم الدراسي الاول بانه ممتاز واللقاء التعريفي كان فرصة للطلاب ليتعرفوا بشكل مباشر على التخصصات المتوفرة والتي تناسب ميولهم ورغباتهم.
وأكد الطالب راشد عبد الحميد - تأسيسي كلية الاداب والعلوم قسم العلوم البيولوجية - أن قرار الجامعة تخفيض الدراسة في البرنامج التأسيسي الى سنة واحدة سهل الدراسة في جامعة قطر خاصة لمن يعانون من ضعف في اللغة الانجليزية ، مشيدا بقرار إلغاء التوفيل والايلز.
فيما أكد زميله ابراهيم ناصر انه استفاد من اللقاءات التعريفية ، حيث كون خلفية جيدة عن التخصصات المتاحة في الجامعة.
ورأى الطالب صالح سعد أن إلغاء التوفيل فتح الباب امامه لاختيار التخصص الذي يرغب فيه لذلك التحق بكلية الادارة والاقتصاد.
ونوه الطالب محمد سالم باللقاء التعريفي وقال انه شجعه على الالتحاق بجامعة قطر كما انه عرفه على التخصصات في كافة الكليات والاقسام مشيرا الى انه التحق بالبرنامج التأسيسي بكلية الهندسة وخاصة بعد ان تم تخفيض سنوات الدراسة في التأسيسي الى سنة واحدة
واضاف : أطمح في المستقبل الى متابعة الدراسات العليا في الخارج وأتمنى أن أصبح مهندسا ناجحا لاخدم بلدي قطر في مختلف المجالات
وفي السياق نفسه ، دعت الجامعة الى حضور اللقاء التعريفي للطلبة الجدد اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الاسبوع ، وهذه اللقاءات مخصصة لطلبة كليات التربية ، القانون ، الشريعة والدراسات الاسلامية والادارة والاقتصاد ، واشارت الادارة ان الهدف من اللقاء تعريف الطلاب الجدد في البرنامج التأسيسي ومرحلة البكالوريوس بالفرص المتنوعة التي تقدمها الجامعة ، حيث يتم خلال البرنامج التعريفي تنظيم الطلاب في مجموعات صغيرة حتى يستعدوا للانطلاق في رحلتهم الاكاديمية. بعدها، سيشاركون في العديد من البرامج الممتعة والأنشطة الطلابية في جامعة قطر.
في هذا اليوم، سيتمكن الطلبة من مقابلة الطلبة الآخرين في نفس الكلية والتفاعل والمشاركة معهم في الأنشطة المتنوعة والاستمتاع بتناول وجبة الغداء مع الأصدقاء.بالاضافة الى مقابلة طلبة الجامعة والاستماع إلى مشورتهم ، والتعرف على خدمات الدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية المقدمة لهم.الى جانب الحصول على الإرشاد الأكاديمي وكيفية اختيار المقررات الدراسية والتسجيل فيها إلكترونيا.
واستلام البطاقة الجامعية ومقابلة عميد الكلية والتعرف على مشاريع الكلية وأنشطتها.
وشددت الادارة على ان الطلاب الذين لم يحضروا البرنامج التعريفي لن يتمكنوا من التسجيل في المقررات الدراسية أو حضور المحاضرات للفصل الدراسي خريف 2012، ويجب عليهم التقدم للقبول من جديد في ربيع 2013.
كما ستعقد الجامعة اللقاء التعريفي الاكاديمي لاعضاء هيئة التدريس يومي الثلاثاء والاربعاء تحت عنوان "ياهلا" من الساعة الثامنة والنصف صباحا الى الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر في مدرج مكتبة الجامعة ، والملتقى السنوي لجامعة قطر يوم الاحد المقبل في 16 سبتمبر من الساعة التاسعة صباحا الى الثانية عشرة ظهرا في قاعة ابن خلدون.



مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك