تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين10/9/2012 م

الاختناقات المرورية تعود للشوارع
في أول أيام العام الدراسي الجديد
25 دورية لضبط الحركة ومواجهة الاختناقات على المحاور
مصدر بالمرور : 60% زيادة في الحوادث خلال الدراسة

كتب - نشأت أمين:
عاد الزحام مجدداً إلى شوارع الدوحة بدءًا من أمس حيث شهدت مختلف المحاور المرورية كثافة مرورية شديدة تزامناً مع بدء أول أيام العام الدراسي الجديد.
وقد تركزت تلك الكثافات المرورية في عدد من المحاور المهمة كان أبرزها دوارات التليفزيون، والمرخية، والمكافحة، والعطية.
وشهدت إشارات بوكشيشة زحاماً مرورياً شديداً نجم عن عطل فني بالإشارات، وقد توجهت الدوريات على الفور إلى الموقع، حيث قامت بتسيير الحركة المرورية في التقاطع.
ولم يكن الوضع في دوار الرياضة أفضل حالا حيث شهد هو الآخر ازدحاما مروريا شديدا في المسار القادم من إشارات السد وقد امتد طابور طويل من السيارات أمام الدوار.
وكان مشهد الزحام حاضراً بقوة في دوارات الإعلام، والمسرح، ووقود، بالإضافة إلى جسر الجوازات.
ورغم وقوع العديد من حوادث السير والمرور في بعض المناطق، لاسيما طريق 22 فبراير، وبالقرب من السوق المركزي، فإنها كانت حوادث بسيطة ولم تسفر عن وقوع إصابات بليغة، وقام رجال الدوريات بالتعامل مع الكثافات المرورية التي نجمت عنها، وإعادة الحركة المرورية إلى طبيعتها.
وقد تولت مجموعة المواكب والدوريات بقوة الأمن الداخلي "لخويا" الإشراف على القطاعات الشمالية من مدينة الدوحة، في إطار التنسيق مع إدارة المرور، حيث تواجد رجال الدوريات التابعون للمجموعة في الفترة الصباحية منذ الساعة الخامسة والنصف، وظلوا حتى الساعة الثامنة والنصف، نظراً لما تشهده تلك الفترة من كثافات مرورية عالية؛ نتيجة لتزامن مواعيد خروج الموظفين إلى أعمالهم مع عودة الطلاب إلى فصول الدراسة.
كما عادت الدوريات إلى مواقعها مرة أخرى من الساعة الحادية عشرة ظهراً وحتى الساعة الثانية والنصف؛ وهي فترة الذروة الثانية التي يصاحبها خروج الموظفين والطلاب عائدين إلى منازلهم.
إلى ذلك، شهد العديد من شوارع الدوحة في المعمورة والمطار كثافات مرورية شديدة تركزت في طريق سلوى، وبصفة خاصة في المنطقة القريبة من دوار قطر للديكور، وانتقلت دوريات الحركة المرورية للتعامل معها وتصريفها.
كما امتدت طوابير طويلة من السيارات في عدة محاور مرورية في منطقة المطار، ودوار خميس العبيدلي.
وقالت مصادر بإدارة المرور لـ الرايةلاغات الحوادث المرورية خلال فترة العام الدراسي تزداد بنسبة 60 % عن نظيرتها التي يتم تلقيها خلال الأيام العادية.
وكان النقيب سعود الخاطر، رئيس قسم الحركة المرورية بإدارة المرور، قد تحدث في تصريحات خاصة حول خطة إدارة المرور في التعامل مع أول أيام العام الدراسي، وأشار إلى أن الخطة تقوم على التعاون والتنسيق التام بين إدارة المرور، وإدارة شرطة النجدة (الفزعة)، وقوة الأمن الداخلي (لخويا).
وأوضح سعود الخاطر أنه يتم تغطية جميع المناطق مع تكثيف تواجد الدوريات على جميع الدوارات والشوارع الرئيسية، وبخاصة الأماكن، والمحاور الرئيسة المهمة التي تشهد زحاماً مرورياً كبيراً بأكثر من 25 دورية مرورية من إدارة المرور، إضافة إلى الدوريات المساندة من الفزعة و"لخويا".
وأضاف أنه مع عودة الطلاب إلى المدارس يكون هناك اختلاف كبير في الحركة المرورية خصوصاً أن هناك عملية إعادة تشييد البنية التحتية لبعض الطرق، وما يرافق ذلك من تحويلات مرورية قد تتسبب في مضاعفة أوقات الانتظار.
وأكد أن الإدارة ستقوم بتكثيف تواجدها المروري بالقرب من الشوارع والتقاطعات المهمة، وخصوصاً تلك التي تقع بها أعمال صيانة، والتي غالباً ما تشهد حركة مرورية مكثفة عليها.
ودعا أولياء الأمور إلى ضرورة التوجه بأبنائهم مبكرين إلى مدارس، وأن يضعوا في اعتبارهم تغيير الحركة المرورية في بعض الدوارات والشوارع نتيجة الإغلاقات، مثل تحويل دوار قطر للديكور، والخميس، والجمعة، إلى إشارات ضوئية؛ لذا فإن الخروج مبكراً يضمن للسائق الوصول في الموعد، وبدون أي ضغوط نفسية قد تتسبب في حوادث مرورية لا داعي لها.
كما دعا قائدي السيارات إلى التعاون مع رجال المرور، وباقي مستخدمي الطريق، والالتزام التام بالأنظمة والقواعد المرورية، من حيث الالتزام بالمسار الصحيح، وتجنب الوقوف الخاطئ بكافة أنواعه، وبالأخص بالقرب من المدارس، وتجنب السرعة أو التسرع في القيادة، والالتزام بالمربع الأصفر ومدلول الخطوط الأرضية، والعلامات المرورية المنظمة لحركة السير، وتجنب ارتكاب السلوكيات المرورية الخاطئة التي تؤثر في سلامة مستخدمي الطريق.
وأشار النقيب سعود إلى أن المواقف القريبة من المدارس تحظى بعناية خاصة، من جانب إدارة المرور من خلال تكثيف تواجد الدوريات المرورية بها لضمان التحرك الآمن للطلاب، وفك الاختناقات المرورية للسيارات في تلك المناطق، مؤكداً أن التنسيق والتعاون قائم بين المرور والفزعة لتنظيم الحركة المرورية أمام المدارس بما يساعد على الانسياب المروري.
وحث المواطنين والمقيمين من قائدي السيارات على ضرورة التعاون مع رجال المرور، حيث إن ذلك يسهم بدرجة كبيرة في تسهيل الحركة المرورية، وذلك من خلال الالتزام بقواعد السير وقوانين المرور ومن أهمها عدم التجاوز من اليمين لما يمثله ذلك من انتهاك لحقوق الآخرين في الطريق ويؤدي إلى عرقلة حركة السير في أغلب الأحيان.
وشدد على نقطة مهمة تؤدي إلى عرقلة حركة السير ألا وهي الحوادث المرورية البسيطة؛ ولتفادي هذا الأمر نصح بأنه في حالة وقوع أي حوادث مرورية بسيطة يمكن التفاهم بين أطراف الحادث، ومواصلة السير دون تعطيل المرور، وفي حال الاضطرار إلى التوقف فيجب أن يتم ذلك على جانب الطريق أو التوجه إلى أقرب مركز للشرطة منعاً للازدحام.

في أول يوم دراسي
نسبة الحضور بمدارس الوكرة تجاوزت 70%
الطلاب: توحيد المناهج من مصلحة الطالب والمدرس

كتب- حسين أبوندا:
سجلت مدارس الوكرة صباح أمس نسبة حضور كبيرة للطلاب في أول أيام العام الدراسي الجديد بلغت 70%. وحرص الطلاب على الحضور إلى المدارس في أول أيام العام الدراسي الجديد، كما قامت المدارس بتوزيع الكتب الدراسية على جميع الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
وأكد أصحاب التراخيص أن المدارس بدأت في تعريف الطلاب بالخطط الدراسية الجديدة، مشيرين إلى أنهم تسلموا المناهج من المجلس الأعلى للتعليم قبل بداية العام الدراسي، وأنهم حرصوا منهم على تسليم الكتب للطلبة في أول يوم دراسي.
وأكد السيد محمد العمادي، صاحب ترخيص مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين، أن نسبة حضور الطلاب تجاوزت 70% في أول يوم دراسي، لافتاً إلى أن هذه النسبة تعتبر طبيعية في بداية العام الدراسي.
وأوضح أن إدارة المدرسة حرصت على توزيع الكتب الدراسية على الطلاب في أول يوم دراسي وتقديم شرح مبسط للمنهج لكي يتسنى للطلاب التعرف على المقررات التي سيتم تقديمها لهم خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن توحيد المناهج الدراسية من مصلحة الطالب والمدرس.
وأكد أن الخطة الحالية لهذا العام تركز على زيادة عدد الطلاب المنتسبين لبرنامج البكالوريا الدولية، موضحا أن المدرسة تسعى لتشجيع عدد كبير من الطلبة على الانضمام لهذا البرنامج.
وأشار إلى أن آلية اختيار الطلبة تتم من خلال استقطاب طلاب الصف العاشر الذين يملكون الطموح والرغبة في الانضمام إلى البرنامج، وأن إدارة المدرسة تقوم بالتركيز عليهم لكي يلتحقوا بالبرنامج في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.
وأكد أن المدرسة خصصت مدرسي دعم للمواد التعليمية متخصصين في اللغة الانجليزية لمساندة المدرسين في المواد العلمية للوصول إلى مستوى عال من التعليم في هذه المواد.
وطالب يوسف العبد الله، صاحب ترخيص مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية المستقلة للبنين أولياء الأمور بالتواصل مع إدارة المدرسة وأعضاء هيئة التدريس لتعزيز دور المدرسة في الارتقاء بالمستوى التعليمي للطالب، مشيرا إلى أن المدرسة تتواصل بشكل دائم مع أولياء الأمور من خلال الرسائل النصية القصيرة والمنشورات، وأن تواصل أولياء الأمور مع المدرسة يساعد في حل العديد من المشاكل التي يمر بها الطلبة.
وأوضح أن نسبة الحضور في أول يوم دراسي مرتفعة، وبلغت 70% من إجمالي عدد طلاب المدرسة، وأن غياب بعض الطلبة في أول يوم دراسي يعد مسألة عادية بسبب عدم عودة بعض الأسر إلى البلاد، مؤكدا أن المدرسة جاهزة من مختلف النواحي العملية والتعليمية بما فيها الطاقم التدريسي وتوزيع الحصص وتوفير الكتب المدرسية وجميع الآليات التي تمكن من انتظام الدراسة خلال الأيام القادمة.
وقال الطالب مبارك جمعة: بداية العام الدراسي الحالي مبشرة بالخير بعد أن علمنا أن المنهج الدراسي موحد. وقد تم توفير جميع الكتب وتسلمها، وسوف تساهم عملية توحيد المناهج الدراسية في استقبال الطلبة للعام الدراسي بكل جد واجتهاد، والحرص على تحقيق معدل عال يضمن لنا الالتحاق بالجامعة.
وأكد عبد الله يوسف أن الطلبة تسلموا جميع الكتب المدرسية، وأن المدرسين قاموا بشرح مبسط للمناهج الدراسية في أول يوم دراسي، معتبراً أن الحضور في أول يوم دراسي مهم للطالب للتعرف على الطلبة والمدرسين الجدد.
وأشار عمر أحمد شحبل إلى أن الطالب يسعى، في آخر سنة دراسية، إلى تحقيق أعلى نسبة تؤهله للالتحاق بإحدى الكليات التي تتطلب الحصول على مجموع مرتفع، ناصحا الطلبة بالحرص على مذاكرة دروسهم منذ اليوم الأول لضمان الحصول على درجة التفوق التي يطمحون إليها.
وأكد محمد علي شريف أن الحضور إلى المدرسة في أول يوم دراسي مهم للالتقاء بزملاء الدراسة والحرص على تبادل الخطط الدراسية خاصة أن طلبة الثانوية العامة يحرصون على الحصول على أعلى نسبة ممكنة من خلال المذاكرة اليومية.
ووقال محمد أحمد اليزيدي إن توحيد المناهج الدراسية تعد خطوة مهمة من المجلس الأعلى للتعليم للارتقاء بمستوى الطلاب خلال العام الدراسي الحالي، لافتاً إلى أن قيام إدارة المدرسة بتخصيص حصتين أسبوعياً لتدريس نظام الاختبار الدولي للغة الإنجليزية "IELTS" يعتبر خطوة ممتازة لضمان اجتياز الاختبار في المرحلة الجامعية.



المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك