تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء11/9/2012 م

إعادة فتح باب التسجيل بالتعليم الصباحي والموازي
تعميم من هيئة التعليم حول خطط وبرامج التعليم
التسجيل يستمر حتى 30 الجاري وفق النطاق الجغرافي

الدوحة - الراية:
أصدرت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم تعميماً لأصحاب تراخيص المدارس المستقلة حول قرار تطبيق نظام خطة التعليم الموازي 2012 - 2013 للدارسة المسائية ونظام الدارسة (المنازل)، وذلك استكمالاً للخطة الانتقالية الخاصة بالتعليم الموازي، وفي إطار توجهات المجلس لتطوير خطط التعليم وبرامجه بما يتفق مع متطلبات استراتيجية المجلس الأعلى للتعليم ورؤية قطر 2030.
وتشتمل الدراسة المسائية، حسبما جاء في التعميم الذي وجهته الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم لأصحاب التراخيص، على حلقات محو الأمية من الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر (وفق معايير المناهج) والصف الثاني عشر (وفق منهج الوزارة سابقا )، وبالنسبة لنظام الدارسة (المنازل) فإنها تشمل كلاً من المدارس المسائية والمدارس المستقلة، على أن تشمل المدارس المستقلة للصف الأول الابتدائي إلى الصف الحادي عشر (وفق معايير المناهج) والصف الثاني عشر (وفق منهج الوزارة سابقاً)، والمدارس المستقلة فإنها تشتمل على الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر( وفق معايير المناهج).
وأعلنت الهيئة إعادة فتح التسجيل بالمدارس المستقلة لمن فاتهم التسجيل في وقت سابق بالتعليم الصباحي والموازي بفرعيه (المسائي والمنازل). وطالبت المدارس بالتأكد من إدخال جهة عمل لكل أولياء الأمور على قاعدة بيانات طلاب المدارس إضافة إلى البطاقة الصحية للطالب. ونوهت بإعادة فتح باب التسجيل للطلبة بالمدارس المستقلة ابتداءً من 9 سبتمبر الجاري حتى الثلاثين من نفس الشهر وفق النطاق الجغرافي التابع للمدارس الصباحية، وبطاقة استيعابية بالشعب لا تتجاوز 30 طالباً بالشعبة (للقطريين) ووفق الشواغر للطلبة لغير القطريين وفي حال وجود طلبات تسجيل (للقطريين) تفوق الطاقة الاستيعابية بالمدرسة لابد من أخذ موافقة من مكتب المدارس المستقلة للتسجيل.
وتناول التعميم تسجيل طلبة الصف الثاني عشر (نظام المنازل) وفق معايير المناهج، للالتزام بتسجيل الطلبة وفق المسارات التي كانوا مسجلين بها سابقاً في العام الأكاديمي 2009-2010م في الصف الثاني عشر فقط، أو الطلبة الناجحين من نظام الثانوية المستقلة ويرغبون في تحسين المعدل (القطريين - أبناء دول مجلس التعاون - أبناء القطريات)، أو الطلبة الراسبين في الصف الثاني عشر وينطبق عليهم قرار الشطب بسبب كبر السن أو تكرار الرسوب.
وتشمل خطة التعليم الموازي حول نظام الدارسة (المنازل) بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الحادي عشر وفق معايير المناهج الوطنية ووفق فئات مسموح لها بالتسجيل، وتضم جميع الجنسيات وللطلبة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالاستمرار في الدارسة النهارية بسبب ظروفهم الصحية والطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم، حيث سيتم تسجيل الطلبة وفقا لنظام (معايير المناهج الوطنية)، على أن يتخذ المتعلم كل السبل المعينة خلال السنة الدراسية في تحقيق المعايير دون الانتظام بالدوام في المدارس، أما عن الأدوات الداعمة فتصرف مصادر التعلم مقابل مبالغ مالية وفقاً لأسعار الكتب المطبقة بالمدارس، إلى جانب إخطار المتعلمين بمواعيد الاختبارات .. وعن المناهج فيجب أن تكون مصادر التعلم المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم، كما سيتم تطبيق الاختبارات وفقاً لسياسة التقييم المعتمدة من هيئة التقييم.
وعن المستندات المطلوبة للتسجيل، يجب أن تشمل شهادة النجاح الدراسية - شهادة الرسوب - كتب الشطب المُعتمدة والبطاقة الشخصية وجواز السفر، وصورة عنهما وعدد 2 صور شخصية، وإقامة سارية المفعول (للمقيمين) والرقم الشخصي .. وبالنسبة للمدارس المحددة للتسجيل، سوف تكون في مراكز التسجيل للتعليم الموازي.
تناولت السياسة تسجيل الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر وفق معايير المناهج حيث ينطبق عليهم إحدى الحالات التالية : الطلاب الراسبون في العام الأكاديمي 2011-2012 وينطبق عليهم قرار الشطب بسبب كبر السن أو تكرار الرسوب (جميع الجنسيات)، يقتصر التسجيل في الصف الثاني عشر للحالات التالية : الطلاب الناجحون من نظام الثانوية المستقلة ويرغبون في تحسين المعدل (القطريون، أبناء مواطني مجلس التعاون، أبناء القطريات) من دون النظر لسنة التخرج من الثانوية .. وتلتزم جميع المدارس بتسجيل الطلاب وفق المسارات التي كانوا مسجلين بها سابقاً في الصف الثاني عشر فقط، كما تلتزم المدارس المستقلة بتسجيل الطلبة الذين كانوا مسجلين بها.
وعن وصف البرنامج سوف يتم تسجيل الطلبة وفقا لنظام (معايير المناهج الوطنية)، على أن يتخذ المتعلم كل السبل المعينة خلال السنة الدراسية في تحقيق المعايير دون الانتظام بالدوام في المدرسة. وعن الأدوات الداعمة أن تصرف مصادر التعلم مقابل مبالغ مالية وفقاً لأسعار الكتب المطبقة بالمدارس وإخطار المتعلمين بمواعيد الاختبارات. وبالنسبة للمناهج على أن تكون مصادر التعلم المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم ومتوافقة مع معايير المناهج الوطنية المطبقة بالمدارس، وعن الاختبارات سيتم تطبيق الاختبارات وفقا لسياسة التقييم المتعمدة من هيئة التقييم .. والمستندات المطلوبة للتسجيل يجب إحضار شهادة النجاح الدراسية - شهادة الرسوب - كتب الشطب المُعتمدة والبطاقة الشخصية وجواز السفر, وصورة عنهما وعدد ( 2 ) صور شخصية وإقامة سارية المفعول للمقيمين والرقم الشخصي، علماً بأن المدارس المحددة للتسجيل تشمل جميع المدارس الثانوية المستقلة (باستثناء المدارس التخصصية) ملزمة بتسجيل طلابها الذين كانوا مسجلين بها.
وتطبق خطة التعليم الموازي (منازل) أيضاً على الصف الثاني عشر وفق مناهج الوزارة سابقاً بحيث تشمل جميع الجنسيات ولا يسمح بقبول الطلبة المنقولين من نظام معايير المناهج (في الصف الثاني عشر)، وتصرف مصادر التعلم مقابل مبالغ مالية تحددها إدارة الخدمات المشتركة .. أما عن المناهج فيطبق في الصف الثاني عشر منهج وزارة التربية والتعليم سابقاً للعام الدراسي 2012/2013 فقط، على أن يتم تطبيق معايير المجلس الأعلى للتعليم اعتبارا من العام الدراسي 2013/2014 . كما سيتم تطبيق الاختبارات وفقا لسياسة التقييم المتعمدة من هيئة التقييم .. وعن المستندات المطلوبة للتسجيل، يجب إحضار البطاقة الشخصية وجواز السفر وصورة عنهما وعدد ( 2 ) صور شخصية وإقامة سارية المفعول للمقيمين والرقم الشخصي .. أما عن المدارس المحددة للتسجيل فسوف تتواجد داخل مراكز التسجيل للتعليم الموازي.
ويشترط للتحويل من التعليم الصباحي إلى الموازي موافقة مكتب المدارس المستقلة، علماً بأنه لا يجوز تحويل طلاب المدارس النهارية إلى التعليم الموازي (منازل) إلا بأخذ موافقة مسبقة من مكتب المدارس المستقلة باستثناء الطلاب الذين ينطبق عليهم قرار الشطب بسبب (تكرار الرسوب وكبار السن أو الطالبات المتزوجات).
وفي نفس سياق سياسة وخطة التعليم الموازي لنظام الدراسة ( مسائي) فإن الفئات المسموح لها بالتسجيل هم القطريون وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم ، كما لا يسمح بقبول الطلبة المنقولين من نظام معايير المناهج في الصف الثاني عشر.. وسيتم التعلم وفقاً لمصادر التعلم التابعة لنظام الوزارة سابقاً، ومن الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر، سيتم التعلم وفقا لنظام (معايير المناهج الوطنية) وستصرف لهم مصادر التعلم المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم والمتوافقة معها، والصف الثاني عشر، سيتم استمرار تعلمهم وفقاً للمناهج التابعة للوزارة سابقاً وذلك للصف الثاني عشر للعام الأكاديمي 2012 - 2013 فقط، ومن ثم يتم التحول لنظام معايير المناهج في العام الأكاديمي 2013/2014م ، وعن الاختبارات سيتم تطبيق الاختبارات وفقا لسياسة التقييم المعتمدة من هيئة التقييم.

قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها/a>
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة
وثيقة تأسيس مؤسسة "التعليم فوق الجميع"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك