تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس13/9/2012 م

تدشين حملة كلنا لتعزيز الصحة
تنفذها حمد الطبية بالتعاون مع كونوكوفيليبس قطر
الحملة تستهدف توعية المواطنين بمبادئ السلامة و التعريف بخدمات حمد الطبية
الجناحي:أنشطة وبرامج الحملة تمتد حتى 2016 والتركيز على سلامة الأسرة
د.عبدالنور:إطلاق مبادرة للتوعية بمخاطر إصابات الأطفال بالمنازل والطرق

كتب - أشرف ممتاز:
أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن تدشين الحملة الوطنية كلنا للصحة والسلامة بالتعاون مع شركة الطاقة العالمية كونوكوفيليبس قطر والتي تهدف الى توعية المواطنين والمقيمين بأهمية اعتماد المبادئ الأساسية لصحة وسلامة الفرد والأسرة و رفع الوعي بالخدمات الطبية والتسهيلات العلاجية التي توفرها مؤسسة حمد الطبية
وقال السيد علي الجناحي رئيس خدمات الأعمال بمؤسسة حمد الطبية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس إن الحملة ستمتد بين عاميَ 2012-2016من خلال نشاطات مكثفة لمركز حمد الدولي للتدريب بهدف توعية المواطنين والمقيمين بأهمية اعتماد المبادئ الأساسية لصحة وسلامة الفرد والأسرة مؤكدا أن رسالة ونشاطات هذه الحملة تصب بشكل مباشر في السياق التنموي الذي خطه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين من خلال إستراتيجية قطر الوطنية للتنمية ٢٠٣٠ وما يرتبط بها من خطط تنفيذية.
وأشار الجناحي الى أن مشاركة الشركات العالمية الكبرى العاملة في قطر مثل شركة كونوكوفيليبس تعتبر إحدى لبنات دعم وتنمية وتطوير المجتمع القطري بشقيه المواطنين والمقيمين؛ وهي مشاركة أصيلة في مواثيق هذه الشركات تعبر عن مسؤوليتها المجتمعية والإنسانية.
وحول اسم الحملة ( كلنا ) أوضح الجناحي أن القائمين على الحملة يؤمنون بأن الصحة والسلامة لكل فرد يعيش في دولة قطر هي مسؤولية مشتركة تتكاتف فيها جهود جميع أفراد المجتمع وقد تم اختيار اسم ( كلنا ) ليجمعنا جميعاً لما لهذه الكلمة من مدلولات عن المشاركة المجتمعية.
من جانبه أعرب السيد جاري سايكس، رئيس كونوكوفيليبس قطر في كلمته بمناسبة تدشين الحملة عن تقديره للدعم المقدم من مؤسسة حمد الطبية ومركز حمد الدولي للتدريب التابع لها معربا بالنيابة عن شركة كونوكو فيليبس عن سعادته في التكاتف مع مؤسسة حمد الطبية ومركز حمد الدولي للتدريب لإطلاق حملة ( كلنا) للصحة والسلامة في قطر.
وقال:تعتنق شركة كونوكوفيليبس مبدئي الصحة والسلامة كمبدأين أساسيين في أعمالها في شتى أنحاء العالم؛ و يلتقي كافة العاملين في الشركة حول هدف واحد ألا وهو منع الإصابات والحوادث والأمراض الوظيفية، وكذا الآثار الضارة بالبيئة في نشاطاتنا لذلك تعتمد الشركة خمسة عناصر أساسية في نشاطاتها هي: السلامة، تنمية العاملين، والنزاهة، والمسؤولية، والابتكار، والعمل الجماعي. ونعمل جاهدين على أن نطبق هذه العناصر الخمسة في كل دولة تستضيف نشاطاتنا لذا جاء اهتمامنا بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية لترسيخها من خلال حملة (كلنا) للصحة والسلامة في قطر .
وأشاد بما حققته قطر في مجالات الصحة والسلامة قائلا :ما كان لتوجهنا هذا أن يلقى صدى، لولا استيعاب والتزام مؤسسة حمد الطبية برؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين والجهود الكبيرة لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في هذا الشأن فمن خلال إعادة استثمار عوائد الاقتصاد القطري المتنامي لتعزيز الصحة والسلامة، رسخت قيادة الدولة الحكيمة رؤيتها بضرورة اعتماد الصحة والسلامة كمكونين رئيسيين لإستراتيجية قطر التنموية المستقبلية ( رؤية قطر 2030) وهو توجه ورؤية نثمنهما ونشكر اعتمادهما كإطار عام للتعاون المشترك بين شركة كونوكوفيليبس ومؤسسة حمد الطبية لتنفيذ هذه الحملة.
ومن جهته أوضح الدكتور خالد عبد النور سيف الدين مدير مركز حمد الدولي للتدريب إنه ودعما لرؤية قطر 2030 الوطنية واستراتيجية التنمية الوطنية، تجتمع كل من مؤسسة حمد الطبية ممثلة في مركز حمد الدولي للتدريب مع شركة الطاقة العالمية كونوكوفيليبس لتنظيم وتنفيذ حملة (كلنا) للصحة والسلامة في قطر بغرض رفع مستوى الوعي المجتمعي بشؤون الصحة العامة والسلامة الشخصية والتنويه بالخدمات التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية للجمهور في قطر فضلا عن الاهتمام بتدريب المواطنين والمقيمين على وسائل الإنقاذ والإسعافات الأولية.
وأكد أن الحملة ستكون تحت مظلة مركز حمد الدولي للتدريب بمؤسسة حمد الطبية وتعتمد الحملة على التواصل التفاعلي مع الجمهور من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة بالإضافة إلى الوصول برسائلها وقوافلها التوعوية إلى المواطنين والمقيمين في أماكن ترددهم وأعمالهم ودراستهم وسيقوم مركز حمد الدولي للتدريب ممثلا لمؤسسة حمد الطبية بتنفيذ هذه البرامج بينما ستقوم شركة كونوكفليبس بتوفير التمويل والدعم اللازم لمثل هذه البرامج لافتا الى انه يمكن زيارة موقع الحملة عبر الانترنت من خلال الرابط www.kulluna.qa والذي سيتضمن أخبارا ورسائل الحملة وسبل التواصل مع الجمهور والإعلام.
وأشار الى أن مهمة الحملة هي رفع مستوى الوعي العام والتأثير السلوكي لقضايا صحية هامة مع التركيز بوجه خاص على تحسين صحة وسلامة الفرد والأسرة داخل قطر لافتا الى أن الحملة تستهدف الجمهور العام الذي يضم كافة فئات المجتمع . ومنظمات المجتمع الأهلي (المتطوعون ، والأعضاء ، والآباء) ، والمدارس الابتدائية والثانوية والجامعات (المدرسون والطلاب وأولياء الأمور) ، والأندية ( المدربون ، والأعضاء، والآباء) ، وموظفي القطاع العام وأسرهم.
وأوضح أن الأهداف الرئيسية للحملة تتركز في تعزيز أنماط الحياة الصحية والتأثير على تلك السلوكيات والأنماط التي تؤثر على صحة وسلامة كل فرد في المجتمع مثل الحيطة والوقاية والتدخل وخلق وعي بالخدمات الطبية القائمة والتسهيلات التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية وتسليط الضوء على أهمية المسؤولية الاجتماعية والشراكه و ترقية وتطوير أساليب حياة تعتمد الإجراءات الصحية بشكل أكبر بهدف إحداث التأثير الإيجابي في السلوكيات المرتبطة بالصحة والسلامة في المجتمع .
وأشار د. خالد عبد النور انه تقرر إطلاق الحملة بما يتوازى مع بداية العام الدراسي الجديد وسيكون أول أنشطة الحملة هو التوجه للتوعية بسلامة الطفل حيث ستتبنى الحملة في هذا الصدد مبادرة متكاملة أعدت بالتشاور والتعاون مع واحدة من أكبر الهيئات غير الربحية الدولية العاملة في هذا المجال، ألا وهي "مؤسسة أطفال سالمون" العالمية حيث سيتم العمل من أجل تثقيف الأسر والمجتمع بالمواقف التي يتعرض فيها الاطفال للمخاطر المحتملة ،ومن ثم يتم توعيتهم بالمقترحات التي يؤدي تطبيقها الى التقليل من تلك المخاطر وخاصة تلك المتعلقة بالإصابات المحتملة للطفل في المنزل أو في الطرق.
وأوضح أنه سيتم تنفيذ برامج الحملة باستخدام حملات الاتصال والتوعية الإعلامية باستخدام الوسائل المطبوعة والمذاعة والمرئية ووسائط التواصل الاجتماعي و العروض في الطرقات ومراكز التوعية ومن خلالها ستقوم الجهات التابعة لمؤسسة حمد الطبية بالمشاركة في الترويج لرسائل أساسية مهمة تتعلق بالحملة ، بالاضافة الى تقديم عروض السلامة على الطرقات في مختلف المواقع لتحقيق أكبر تغطية ممكنة لتلك المواضيع. وتمتد تلك الجهود الى المجمعات التجارية والأندية ومناطق التجمعات العامة الاخرى كما يستم العمل على ربط تلك الفعاليات مع المناسبات المحلية التي تشهدها الدولة على مدار العام.
وأضاف: سيتم تنفيذ برامج التعليم والتدريب من خلال المحاضرات وورش العمل التي تتناول طرق إجراء الإسعافات الأولية وإنقاذ الحياة ، حيث يتم توجيه تلك البرامج الى الجمهور العام ، والمؤسسات الحكومية ، والمؤسسات التعليمية بما تشمله من المعلمين والطلاب ،والأندية والهيئات الأخرى في الدولة.
وألمح الى أن من بين الأنشطة التي ستنفذها الحملة خلال المرحلة القليلة القادمة حملة للتوعية الصحية وذلك من أجل الارتقاء بأساليب وأنماط الحياة الصحية للوصول الى المؤشرات المناسبة عند إجراء قياسات ضغط الدم والسكري ومؤشر كتلة الجسم وحملات تتضمن الوقاية من الإصابات والحوادث و التعرض لأشعة الشمس صيفاً ،الأمراض الطارئة في رمضان أو أثناء الحج و التوعية بأمور التغذية والطعام الصحي والتوعية بطرق الحفاظ على سلامة القلب مثل تجنب الأزمات القلبية ، ومراقبة ضغط الدم ،وتجنب عوامل الإصابة بالسكتة الدماغية ، وتشجيع التوقف عن التدخين و التوعية حول مرض الربو وأمراض عدوى الجهاز التنفسي و الاهتمام ببرامج الرجل السليم والمرأة السليمة والفحوصات المتعلقة بها و التوعية بالخدمات المقدمة لأصحاب الإعاقات وبرامج إعادة التأهيل .

قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
 


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك