تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس13/9/2012 م

86 % من طلاب الإدارة الجدد قطريون
قبول 850 طالباً وطالبة في العام الدارسي الجديد:
د. هندي: الإقبال الكبير دفع إدارة الكلية لتوسيع قدراتها الاستيعابية
د.عكور: أكثر من 160 طالباً وطالبة بكلية القانون 95% منهم قطريون
العمادي: العلاقات الخارجية بكلية الاقتصاد وظفت 46 طالباً وطالبة
الكلية قدّمت 62 فرصة رعاية للطلبة القطريين
 230 طالباً وطالبة شاركوا في التدريب الصيفي

كتبت - هناء الترك:
كشف الأستاذ الدكتور نظام هندي، عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر عن أن عدد المقبولين في الكلية بلغ 850 طالباً وطالبة نصفهم من البنين والنصف الآخر من البنات. وأشار إلى أن نسبة القطريين تمثل 86 % من أعداد الطلاب المقبولين، لافتاً إلى أنه لم يتم قبول أي طلبات استثنائية للالتحاق بالكلية، وأن الدفعة الحالية تعتبر من أكبر الدفعات التي تستقبلها الكلية .
وقال في تصريح لـ "الراية": إن هذا الإقبال على الكلية يعود لسببين رئيسيين هما سمعة الجامعة والكلية التي تحسّنت خلال السنوات الماضية بما في ذلك الاعتماد الأكاديمي للكلية، وهو ما شجّع الطلاب على التخصّص والدراسة بها.
والسبب الثاني هو بدء الدراسة باللغة العربية. وتوقع الطلاب أن تكون الدراسة باللغة العربية أسهل لأنها اللغة الرسمية للدولة .
ولا يوجد اختلاف بين برنامج الدراسة باللغة العربية وبرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية ، حيث تتم مراعاة معايير الجودة نفسها في كل المقرّرات الدراسية، والفرق الوحيد بين البرنامجين هو لغة التدريس فحسب .
وأكد د. هندي أن يتعين على الطلاب الدارسين باللغة العربية أن تكون لغتهم الإنجليزية قوية وقت التخرج، مشيرًا إلى أن مستوى بعض الخريجين سيكون أقوى في اللغة الإنجليزية، وأن مستوى البعض الآخر سيكون أقوى في اللغة العربية، ولكن يتعين على كليهما إجادة اللغتين .
ولفت إلى أن الإقبال الكبير على الالتحاق بالكلية دفع الإدارة إلى توسيع قدراتها الاستيعابية، وفتح شعب جديدة، موضحًا أن الطلاب يسجّلون أسماءهم خلال السنة الدراسية الأولى في المواد العامة الأساسية بالجامعة، منوهاً إلى وجود لجنة على مستوى الجامعة لدراسة عدد الطلاب المقبولين والشعب وإذا ما كانت هناك حاجة لفتح شعب إضافية .
وأكد د. هندي جاهزية كلية الإدارة لاستقبال الطلاب يوم الأحد المقبل، وقال: نتمنى للطلاب كل التوفيق، ونقول لهم استفيدوا من كل خدمات الجامعة خارج المحاضرات .
من جانبه، قال الدكتور حسان عكور، عميد كلية القانون في تصريحات خاصة لـ "الراية": إن الكلية قبلت خلال العام الدراسي الحالي أكثر من 100 طالب و60 طالبة بلغت نسبة القطريين منهم 95%، معرباً عن أمنيته بأن يواصل الطلاب الجد والاجتهاد للمحافظة على تميز الكلية وتميزهم في المجال الدراسي.
وأشار إلى أن مرحلة التعليم الجامعي هي مرحلة انتقالية يتحول فيها الطالب إلى مرحلة أخرى تتطلب جهداً أعظم بكثير من الجهود التي بذلت في المراحل التعليمية السابقة، مؤكداً أن هذه المرحلة لا مكان فيها للهزل أو التهاون، لأن عاقبتهما ستكون وخيمة على كل من يقوم بذلك .
وقال: نحن على يقين بأنكم جميعاً على قدر التحدي، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.
واقتبس في كلمته التي ألقاها أمام الطالبات كلمة ألقتها "ساندرا دي أوكونور" أول قاضية بمحكمة التمييز الأمريكية خلال حفل تخرّج لإحدى الجامعات الأمريكية كانت قد شاركت فيه بصفتها ضيفة شرف عندما قالت: أيها الخريجون، بعلمكم الآن يمكنكم تغيير العالم لأن سلاح العلم هو السلاح الأمضى في هذا العصر. وقد تقدّمت أمم بفضل العلم، وتراجعت أمم أخرى بدونه لأنها هانت على أنفسها .
وأضاف: بهذا السلاح الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طالبه: "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع" يستطيع كل طالب تغيير العالم من حوله، وبهذا يكون قد قام بدوره على الوجه الأكمل .
وفي سياق الحديث عن التغيير، خاطب الدكتور حسّان الطلاب بقوله: قبولكم بالكلية خلال العام الحالي يتزامن مع ثورات الربيع العربي التي اندلعت مطلع العام الحالي. وبيّنت هذه الثورات سعي هذه الأمة لتحقيق غد أفضل تكون الحرية والكرامة عنوانه، والتقدّم والحضارة صلبه. وبهذا، فإن واجبكم هو أن تحملوا شرف وأمانة هذه الرسالة، كل في موقعه، وأن تبذلوا أقصى جهودكم لكي تبلغ هذه الرسالة غايتها ومنتهاها ولكي يستعيد العرب من جديد دورهم المسلوب ومساهمتهم في رفعة الإنسانية ورقيها.
وخصّ طلبة القانون ببعض الكلمات حيث قال: القانونيون هم دائماً وأبداً قادة التغيير وصنّاعه. وهذه الأمة تطمح بأن تعيش في كنف دولة القانون التي تكفل الحقوق والحريات للجميع، والتي توفر المناخ الأمثل للتقدّم والحضارة وإطلاق إبداعات الإنسان. وبناء عليه، ينبغي لكل فرد منكم أن يعي بأنه يحمل على عاتقه أمانة فيما يتعلق بتقدّمه الشخصي وتقدّم ورفعة وطنه وأمته، لاسيما أنكم تنتسبون لدولة تمتلك كل المقومات والطموحات لأن تتحول إلى حاضرة للتقدّم والإبداع ومنارة للعلم والعلماء .
من جانبها، ذكرت السيدة فاطمة العمادي، مديرة مكتب العلاقات الخارجية بكلية الإدارة والاقتصاد لـ "الراية" أن الكلية اختتمت العام الدراسي المنصرم بأنشطة أكاديمية وترفيهية متعدّدة سواء داخل الكلية وخارجها، حيث استضافت الكلية بصفة شهرية ضيفاً تنفيذياً متخصصاً قضى يوماً دراسياً كاملاً في أروقة الإدارة العليا بجامعة قطر والغرف الدراسية إضافة إلى الالتقاء بشكل مباشر مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس .
وأكدت أن المجلس الاستشاري للكلية عقد اجتماعه خلال شهر أبريل الماضي، وأن المجلس اطلع على الحقائق المتعلقة بالعام الدراسي الماضي وأحدث المستجدات الخاصة بالعام الدراسي الجديد، كما اطلع على آلية تعريب المقرّرات الدراسية وسبل تطويرها بما يخدم الطالب ويؤهله لسوق العمل.
وأوضحت أن المجلس الاستشاري يضم عددًا من الأعضاء الممثلين لقطاعات الدولة المختلفة ورجال الأعمال.
وقالت: فيما يتعلق بالتبادل الطلابي، استضافت الكلية وفداً طلابياً كبيراً من جامعة سنغافورة قضوا أسبوعاً في الكلية، وقاموا بزيارات مثمرة لمؤسسات الدولة المختلفة. كما توجّه وفد من طلاب ماجستير إدارة الأعمال إلى جامعة طولون بالولايات المتحدة الأمريكية، وسوف تنظم الكلية زيارة طلابية إلى جامعة سنغافورة خلال العام الدراسي الحالي.
وأضافت: بالنسبة للرحلات الأكاديمية، نظمت الكلية رحلة إلى جنيف وعدد من المنظمات الدولية، بالتعاون مع وزارة الأعمال والتجارة. ومثلت الكلية جامعة قطر في مؤتمر الأونكتاد الذي عقد خلال شهر أبريل الماضي في قطر، حيث شارك أعضاء هيئة التدريس والطلبة في حضور جلسات المؤتمر. كما مثلت الكلية الجامعة في المعرض المصاحب لمؤتمر الأونكتاد.
ونوهت العمادي إلى أن العديد من الطلبة حضروا المؤتمرات وبعض الفعاليات المقامة في الدولة وخارجها المرتبطة بمجال الإدارة والأعمال، كما حضر عدد منهم الورش التي أقامتها وزارة الأعمال والتجارة والبنك التجاري والبنك الأهلي وشركة قطر غاز وبورصة قطر وغرفة تجارة وصناعة قطر، وغيرها من الشركات العامة .
ولفتت إلى فوز مجموعتين من طالبات الكلية في مسابقة مشروع الفكرة على مستوى دولة قطر، مشيرة إلى أن هاتين المجموعتين شملتا الطالبات هيا النعيمي، نجلاء الكواري.
وأوضحت أن الطالب عثمان بن عابد من قسم التسويق سبق أن فاز بمشروع تسويقي في مهرجان دبي السنوي للتسوق بصفته ممثلا لدولة قطر. وتقام هذه المسابقة سنويا منذ عام 2006.
وبالنسبة للرعاية والتوظيف، قالت العمادي إن مكتب العلاقات الخارجية بالكلية وظف 46 طالبا وطالبة يضمون طلابا قطريين ومقيمين خلال العام الماضي، كما قدمت الكلية فرص رعاية للطلبة القطريين بلغ عددها 62 فرصة معظمها في البنوك وشركة قطر للبترول وشركة كيوتل خلال العام الماضي .
وذكرت أن 230 طالباً وطالبة شاركوا في التدريب الصيفي في 78 جهة بدولة قطر، من بينهم طالبة واحدة من خارج قطر .
وبيّنت أن التدريب الصيفي الميداني يعتبر مادة دراسية يجب أن يجتازها الطالب للتخرج، بشرط أن يعمل لمدة 20 ساعة على الأقل في قطاعات الدولة حسب تخصصه. وأفادت بأن الطلبة يمكنهم التدريب في جهات خارج قطر بالتنسيق مع مكتب التدريب الميداني بالكلية، مؤكدة أن الكية تعتزم خلال الأيام القليلة القادمة توقيع اتفاقيتين مع كل من شركة كهرماء ووزارة الأعمال والتجارة بشأن التعاون في المجالات التي تخدم الطرفين .
 ....وخلال لقاء ترحيبي للمنسبين.. د. مازن حسنة :
1036 طالباً وطالبة جدد بكلية الهندسة
نصف طلاب الدراسات العليا بالهندسة قطريون
1654 طالباً بالكلية و927 في التأسيسي
كتبت هناء صالح الترك :

أكد الدكتور مازن حسنة عميد كلية الهندسة في جامعة قطر أن عدد طلبة الكلية 1654 طالبًا وطالبة في مرحلة البكالوريوس وعدد 927 طالباً وطالبة في مرحلة التأسيسي بالإضافة إلى 157 طالبًا في مرحلة الماجستير و10 طلاب في مرحلة الدكتوراه يشرف عليهم جميعًا أعضاء هيئة تدريس يقدرون بـ 102 عضو و47 من مساعدي تدريس و25 موظفًا غير أكاديمي.
وأشار إلى أن عدد الطلبة الذين التحقوا بالكلية لهذا العام ما مجموعه 1036 طالباً وطالبة من 40 دولة، بالإضافة إلى 75 طالبًا وطالبة لمرحلة الماجستير و4 طلاب دكتوراه، علماً بأن نصفهم من القطريين.
وكانت كلية الهندسة قد نظمت لقاءً ترحيبيًا لجميع منتسبيها حضره عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وموظفي الكلية للاطلاع على أبرز المستجدات الحالية، ولتقييم إنجازات العام الدراسي الماضي ولوضع الخطوط العريضة للعام الحالي 2012-2013م.
واستعرض د. حسنة أبرز التطورات والإنجازات التي شهدها العام الماضي، لافتا الى زيارات جهة الاعتماد المختصة لقسم العمارة والتخطيط العمراني، فضلا عن زيارات أخرى مقبلة تمهيداً للحصول على الاعتماد النهائي للقسم.
وقال : من سلسلة الإنجازات افتتاح مركز قطر لدراسات السلامة المرورية ومختبرات الكندي الحديثة في الكلية، بالإضافة إلى برامج الماجستير الأخيرة التي أطلقتها الكلية وهي الماجستير في الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، وكذلك كرسي الأبحاث في كفاءة الطاقة والموقع ضمن اتفاقية مع كل من شركتي كهرماء وسيمنز.
واضاف: كما كان من ضمن الفعاليات المنجزة للعام الماضي المؤتمر الدولي الثالث لأبحاث معالجة الغاز مارس 2012، وحفل لم شمل خريجي الكلية وكذلك مسابقة غازنا للمدارس ومشروع الحياة هندسة ومسابقة جامعة قطر للحوسبة والعديد من فعاليات الكلية الأخرى، وكذلك المشاركات الطلابية العديدة في الكثير من الفعاليات العربية والعالمية وتفوقهم فيها وأبرزها ماراثون شل للسيارت لهذا العام والذي جرى في ماليزيا.
وقال: نعمل حاليًا على بعض المشاريع التي تستهدف دعم الخطة الاستراتيجية للكلية، بالإضافة لتعزيز البحث العلمي وتفعيله في الكلية، بعد حصول الكلية على عدد جيد من المنح البحثية من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، كما يتم الإعداد حالياً للدخول في شراكات واتفاقيات جديدة مع بعض الجامعات والمعاهد التعليمية العالمية.
وأكد أن الكلية ستعكف على زيادة الفعاليات والمبادرات التي تستهدف المجتمع المحلي والخريجين والشركات الصناعية، بالإضافة للبدء في العمل في مبنى الكلية الجديد.
ودعا عميد الكلية أعضاء هيئة التدريس إلى مضاعفة الجهود لهذا العام سعيًا للتميز والتنوع في مخرجات الكلية ولا سيما أن المجتمع المحلي وكذا القطاع الحكومي والصناعي يثقون في مخرجات كلية الهندسة ويحرصون على استقطاب الكفاءات من خريجيها كل عام.
 

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك