تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب-الأحد 23 سبتمبر 2012م – الموافق 7 ذو القعدة 1433هـ - العدد: 8869

الغيثاني: دور رئيس للمرأة في الادخار وترشيد صرف المال

نظمت إدارة التنمية الأسرية بوزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع إدارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الاجتماعية بدار أروى لتحفيظ القرآن في الدفنة، محاضرة بعنوان: "تقنين بنود الصرف للدخل الشهري للأسرة" ألقتها السيدة بخيتة الغيثاني، تناولت فيها مفهوم الادخار وقضايا الإسراف والتبذير في المجتمع وأبعادها المختلفة على الأسرة وآثارها على الجيل والمستقبل.
وتطرقت من خلالها إلى مفهوم المال في الإسلام وأسلوب ديننا الحنيف في ترشيد إنفاق الأموال لما له من تأثير اجتماعي واقتصادي واضح على المستوى القريب والبعيد.
وأكدت على دور المرأة في ترشيد صرف المال والادخار باعتبارها عضوا رئيسا في الأسرة، ويقع عليها دور التربية وتنشئة الأبناء، لهذا عليها أن تكون المثال الإيجابي والحسن الذي يحتذى به من قبل الأبناء باعتبارها المستقبل، ومن الضروري تنشئتهم من منطلق تعاليم وقيم الدين الإسلامي الذي يحث على طاعة الله في التكاتف والتضامن الاجتماعي بين الأفراد والمجتمع.
وأوضحت الغيثاني تعاليم ونواهي الدين في بنود الصرف في الأسرة والمجتمع وطرق الاستفادة من الادخار إلى جانب أهمية التكافل مع الأفراد من خلال إخراج الصدقة والزكاة وإعانة الآخرين، وأوضحت المحاضرة الفروق بين الإسراف والتبذير وحذرت من خطورة التبذير المتمثل في المظاهر الاجتماعية الدخيلة، مثل: التبذير في الحفلات ومناسبات الزواج لما لها من آثار سلبية تعمل على ترسيخ مفاهيم خاطئة لدى المجتمع التي قد تؤدي إلى إخلال قيمه من خلال دخول أفكار خاطئة في أساليب صرف دخل الفرد.
وفي سياق طرح أساليب وطرق الادخار تناولت أفكار منوعة تنطلق من محيط الأسرة من خلال تعويد الطفل منذ الطفولة المبكرة على قيم الصرف بحدود المعدل الطبيعي للصرف إلى جانب إكسابه قيما وأساليب للادخار، مثل تخصيص حساب أو حصالة يمكن للطفل من خلالها صرف وتوفير مصروفاته الفائضة، ومن خلال ذلك تتم تنشئة الطفل بشكل إيجابي يساعده على تخطي صعوبات المستقبل وتعوده على التفكير بشكل إيجابي وسليم.
وفي ختام المحاضرة شددت السيدة بخيتة الغيثاني على أهمية تعاون الأفراد مع الجهات والمؤسسات الخيرية في مجال التعاون والتكافل الاجتماعي.
والجدير بالذكر أن حملة ترسيخ ثقافة الادخار في المجتمع القطري تهدف إلى تنمية مهارات الادخار للأفراد إلى جانب دعمهم في مقاومة النزعة الاستهلاكية العشوائية، وتساهم في توسيع نطاق مفهوم الادخار في ضمان المستقبل لجميع أفراد الأسرة.



مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك