تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الثلاثاء 25 سبتمبر 2012م – الموافق 9 ذو القعدة 1433هـ

قطر رئيسا لمؤتمر اتحاد البريد العالمي
العقيلي: انتخاب قطر اعتراف بدورها الرائد دوليا

الدوحة ـ الراية:

انتُخب السيد عبد الرحمن علي العقيلي رئيس المؤسسة العامة للبريد - بالإجماع - رئيسا للمؤتمر الدولي الخامس والعشرين للاتحاد البريدي العالمي وذلك خلال أعمال الجلسة الافتتاحية العامة للمؤتمر المنعقد حاليا بالدوحة.
وفي كلمة له عقب تسلمه رئاسة المؤتمر، أكد السيد العقيلي أن انتخاب دولة قطر لرئاسة المؤتمر الخامس والعشرين للاتحاد البريدي العالمي هو اعتراف بالدور الرائد الذي تضطلع به الدولة تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد.
وأشار إلى أن دولة قطر تستضيف أحداثا كبيرة وخاصة الملتقيات الدولية المقامة تحت راية الأمم المتحدة، وهذا ما أكسب الدوحة شهرة دولية ومكانة رائدة في المنطقة. وأكد حرصه وزملاؤه على تأدية الدور المتمثل في تسيير المهمة المعهودة للمشاركين، سواء على مستوى اللجان أو الجلسات العامة، وذلك للوصول للحلول المناسبة واتخاذ القرارات الضرورية لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع البريدي بسبب الأزمة التي يمر بها العالم وما يواجهه من مشكلات اقتصادية واجتماعية ومالية لم يسبق لها مثيل.
وقال "سوف أبذل قصار جهدي بغية ارتقائنا إلى مستوى توقعاتكم، كما أعتزم الاستفادة المثلى من خبرات وتجارب كل الزملاء لكفالة نجاح مساعينا الجماعية".
وأضاف "لقد قضيت أكثر من ثلاثين عاما بالعمل في قطاع الخدمات كالتربية والتعليم والصحة والإدارات المحلية والمركزية الحكومية، والتحقت بقطاع البريد كرئيس لمؤسسة البريد القطري منذ ثلاثة أعوام، وخلال هذه الفترة لاحظت وخاصة أثناء احتكاكي بالقادة البريديين في الاتحاد أن نمط الإدارة وتشكيل الأهداف تتشابه بكل القطاعات الخدمية".
وأشار إلى أن أهم التحديات التي تواجه مؤسسات القطاع البريدي هي خدمة الزبون والتحسين المستمر للجودة ورفع المردود الربحي بهدف الاستثمار، دون المساس بمتطلبات الخدمة الشمولية إضافة للإبداع والتنويع والمساهمة في تنشيط الحركة الاقتصادية، فضلا عن امتياز القطاع البريدي بانتمائه لشبكة دولية "وهو ما يتطلب من كل أعضائه العمل تحت معايير موحدة وبروح التضامن والتعاون".
ونوه بأن النجاح هو المكافأة الجماعية مثلما أن تحقيق النجاح مسؤولية جماعية".. مؤكدا أن الإدارة الجيدة والبحث الجاد عن الحلول الوسطى والتعاون من طرف جميع الجهات هو الضامن لتحقيق النتيجة المرجوة التي تليق بتطلعات من يأملون منا أن نتقدم بالعالم خطوة إلى الأمام باتجاه التنمية.
وشهدت الجلسة الافتتاحية العامة تعيين أربعة نواب لرئيس المؤتمر الخامس والعشرين للاتحاد البريدي العالمي هي: الدومينكان وأستونيا وإيطاليا وتنزانيا والتي اقترحها مجلس إدارة الاتحاد ووافق عليها المؤتمر.
كما تم تعيين رؤساء ونواب لجان المؤتمر المتمثلة في لجنة وثائق التفويض ولجنة الشؤون المالية ولجنة الشؤون العامة وهيكل الاتحاد ولجنة الاتفاقية (الشؤون التنظيمية) ولجنة الاتفاقية (المسائل الاقتصادية) ولجنة خدمة الدفع البريدي ولجنة الأسواق والمنتجات البريدية ولجنة التعاون من أجل التنمية ولجنة الصياغة.
وشهدت الجلسة عرضا موجزا عن أهم ملامح استراتيجية الدوحة البريدية التي تشكل خارطة الطريق والأساس لأنشطة الاتحاد خلال السنوات 2013 /2016، والتي ستطرح على الدول الأعضاء في الاتحاد يوم 7 أكتوبر المقبل لمناقشتها وتبنيها.
وأكد السيد تيري دون رئيس اللجنة المشتركة - بين مجلس إدارة الاتحاد البريدي العالمي ومجلس الاستثمار البريدي - لإعداد الاستراتيجية، أن العمل على إعداد هذه الخطة استمر نحو عامين مع الأخذ بعين الاعتبار مقترحات وآراء نحو 160 دولة عضوة في الاتحاد. ونبه خلال العرض إلى أن هذه الاستراتيجية هي تطوير لاستراتيجية نيروبي البريدية. وقال "لا نريد البداية من الصفر وإنما يجب أن نأخذ الأمور الهامة التي تضمنتها استراتيجية نيروبي مثل التفاعل والإدارة والحوكمة"، غير أنه أكد في الوقت نفسه أن استراتيجية الدوحة ستكون شاملة وتراعي التحول والتغير الذي شهده العالم خلال السنوات الأربع الماضية.
وأوضح أن الإستراتيجية تضمنت تحليلا للاتجاهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والقانونية في عالم اليوم.. لافتا إلى أن فهم العالم المحيط بالاتحاد البريدي العالمي أمر هام بالنسبة لعمل الاتحاد.
وأشار إلى أن التحليل الإستراتيجي يتطرق إلى دور التنظيمات الدولية في السوق العالمية كما يحدد نقاط القوة والضعف في الاتحاد والفرص المواتية والمخاطر التي قد تواجه أعماله وأنشطته.
ومن المقرر أن يستأنف المؤتمر الذي يستمر حتى الخامس عشر من أكتوبر جلساته اليوم لمتابعة مناقشة جدول أعماله، على أن يناقش المؤتمر غدا الأربعاء موضوع "سبل دعم الخدمات البريدية للتبادل التجاري" وتطور الأسواق البريدية والاقتصاديات البريدية وسبل دعم الخدمات لحركة التجارة في جميع أنحاء العالم وخصوصا أمام الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
ويتطرق المشاركون الخميس لاستراتيجية تطوير الخدمات المالية البريدية حيث تشمل المناقشات سبل وصول كل المواطنين والمهاجرين بسهولة ويسر إلى شبكة خدمات الدفع البريدي الإلكترونية التي تغطي جميع أنحاء العالم التابعة للاتحاد وسبل الاستفادة من الخدمات المالية البريدية في تنمية التجارة الإلكترونية التي تعتبر عماد نمو حركة الطرود البريدية. ويفتتح في اليوم ذاته معرض الطوابع في بهو مركز قطر الوطني للمؤتمرات وذلك تحت عنوان "وسائل النقل والمواصلات عبر العصور".
يشار إلى أن دولة قطر تعد الدولة العربية الثانية التي تستضيف مؤتمر اتحاد البريد العالمي بعد جمهورية مصر العربية التي استضافت المؤتمر عام 1934.
إدورد ديان لـالراية:
استراتيجية الدوحة قفزة للبريد العالمي
الدوحة- الراية:
أشاد إدورد ديان رئيس الاتحاد العالمي للبريد بدور قطر في إرساء التعاون بين الدول للارتقاء بمستوى البريد في جميع دول العالم .. متوقعا أن يسفر المؤتمر عن نتائج طيبة في إطار تطوير منظومة قطاع البريد عالميا. وقال لـ الراية ان الدوحة قدمت دعما كبيرا لإنجاح المؤتمر من خلال تبني خطة جديدة تحت اسم "استراتيجية الدوحة" والتي تهدف لتحسين المؤسسات البريدية على مستوى العالم في ظل عالم تتسارع وتيرته التكنولوجية والإلكترونية.
وأضاف أن تلك الاستراتيجية الجديدة تم إعدادها منذ أكثر من عامين بمشاركة جميع الدول الأعضاء وأنها تعد انطلاقة وقفزة للبريد العالمي، موضحا أن المؤتمر سيستعرض الاستراتيجية الجديدة وكيفية تفعيلها وإيجاد الموارد الملائمة لتمويلها وللنهوض بمؤسسات البريد.
وقال : نتطلع إلى عهد جديد حيث يتم تطوير التجارة الإلكترونية وتحويل الأموال وتسيهل عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كل أنحاء العالم وبالتالي يؤدي إلى زيادة حجم التجارة على مستوى العالم وتحسينها. وأشار إلى أن استغراق المؤتمر لمدة ثلاثة أسابيع ليس بالمدة الطويلة، لأن هناك العديد من القرارات التي يجب اتخاذها وكذلك العديد من الاقتراحات التي سيبت فيها، حيث إنه بعد ثلاثة أسابيع سنخرج برؤية واضحة نسير على خطاها على مدار أربع سنوات قادمة.
رضوان محمود علي:
مؤتمر الدوحة قفزة لصناعة البريد عالمياً
الدوحة- الراية
أكد السيد رضوان محمود علي المدير العام للإدارة العامة اللوجيستية بالبريد المصري أهمية مؤتمر الاتحاد العالمي للبريد المنعقد بالدوحة في تفعيل دور التكنولوجيا الحديثة في مجال البريد على مستوى العالم خصوصا مع الدول العربية. وقال لـ الراية إن شعار المؤتمر "عالم جديد ... استراتيجية جديدة" يمثل نقلة فكرية في التعامل مع صناعة البريد في العالم.
وأضاف أن المؤتمر سيتبنى خطة جديدة أطلق عليها "استراتيجية الدوحة" بهدف اتباعها خلال الأربع سنوات القادمة، يتم التركيز فيها على أفضل السبل لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في تقديم خدمات بريدية تتسم بالجودة والسرعة وقلة التكلفة، فضلا عن مناقشة القضاء على مشاكل بريد الرسائل والطرود البريدية سواء سريع أو عادي، لافتا إلى أن أهم المحاور التي سيتناولها المؤتمر هو محور الحوالات المالية عبر البريد لتكون على المستوى الإقليمي والدولي وليس على المستوى المحلي فحسب.
ونوه بأن الثورة التكنولوجية خلقت طفرة في كل المجالات ومن يتخلف عنها يتخلف عن التقدم في العالم كله، مشددا على أهمية صناعة البريد في ملاحقة هذا التطور التكنولوجي والذي صنعه الاستثمار الخاص، مستشهدا بشركات البريد السريع الخاصة، والتي اعتمدت على التكنولوجيا الحديثة، لأنها استطاعت أن تقدم خدمة متميزة وغلبت على عناصر السرعة والتكلفة والجودة حيث أصبحت تكنولوجيا البريد محط اهتمام العالم.
وألمح إلى أن البلاد العربية تمتلك بنية تحتية بريدية تمكنها من الانطلاق في صناعة البريد بشكل أفضل إذا استطاعت تلك الدول استثمار ما هو متاح الاستثمار الأمثل .. مشيرا إلى أن سوق الصناعة البريدية سيكون هو المكتسح في الفترة القادمة إذا تم الأخذ بالرؤية الجديدة للاتحاد العالمي للبريد. وأعرب عن أمله في أن يكون مؤتمر الدوحة قفزة للصناعة البريدية على المستويين الإقليمي والدولي تواكب كل الصناعات الأخرى في مجال الاتصالات وغيرها.
رئيس وفد الكاميرون:
توجه جديد لربط دول العالم بخدمة بريدية متميزة
كتب - هيثم القباني:
أعرب السيد مسا باكا رئيس وفد الكاميرون إلى مؤتمر الاتحاد العالمي للبريد عن سعادته بحسن الاستقبال وكرم الضيافة التي لقيها في قطر، مؤكدا أهمية الدور القطري في تحسين مستوى صناعة البريد بفضل استضافتها لهذا الحدث الكبير.
وأشاد رئيس الوفد الكاميروني بما شهده المؤتمر من فعاليات، وقال ان البداية مبشرة بفضل حسن تنظيم المؤتمر. وتوقع الكثير من هذا الاجتماع الدولي بإدخال التكنولوجيا الحديثة في صناعة البريد لتوفير الوقت والمال مع تقديم خدمة سريعة وجودة عالية.
ولفت إلى أن هذا الحضور الكثيف يهدف للارتقاء بصناعة البريد على مستوى العالم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مؤكدا أن هذا هو المحور الرئيسي للاجتماع الذي تدور حوله النقاشات من خلال وضع "استراتيجية الدوحة" والتي تتبعها الدول على مدار أربع سنوات. ورأى أن شعار المؤتمر "عالم جديد .. استراتيجية جديدة" يدل على أن هناك توجها عاما لاستخدام طريقة جديدة من خلال رؤية جديدة تعمل على تشكيل عالم جديد عن طريق ربط دول العالم بخدمة بريدية متميزة.

قانون رقم (14) لسنة 1990م في شأن تنظيم أعمال البريد
قانون رقم (4) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (14) لسنة 1990 في شأن تنظيم أعمال البريد
مرسوم رقم (64) لسنة 1991 بالتصديق على الوثائق التي أسفر عنها المؤتمر العشرون للاتحاد البريدي العالمي
مرسوم رقم (38) لسنة 2001 بالتصديق على الوثائق التي أسفر عنه المؤتمر الثاني والعشرون للاتحاد البريدي العالمي
قرار وزير المواصلات والنقل رقم (3) لسنة 1994 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (14) لسنة 1990 في شأن تنظيم أعمال البريد
قطر نائبا لرئيس مجلس ادارة اتحاد البريد العالمي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك