تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الأحد 30 سبتمبر 2012م الموافق 14 ذي القعدة 1433هـ

السفر وتكاليف الأعراس أهم الأسباب
مشاكل الزواج من أجنبيات .. تتصاعد
شباب يتحايلون على الضوابط بالزواج السري والعرفي

كتب - إبراهيم بدوي:

مازال زواج القطريين من أجنبيات قضية تثير الكثير من الجدل الاجتماعي والقانوني بسبب ما تخلفه تلك الزيجات من مشاكل اجتماعية .
ففي الوقت الذي يطالب فيه البعض بتعزيز التوعية الاجتماعية والقانونية بالمشاكل التي قد تثيرها تلك الزيجات وفي مقدمتها ارتفاع نسبة عنوسة القطريات وتغيير التركيبة الثقافية للمجتمع ، ووضع آليات للحد من الظاهرة ، يطالب فريق آخر بمزيد من المرونة في تسهيل تلك الزيجات التي تفرضها ظروف اجتماعية خاصة تفرض على القطريين الزواج من جنسيات عربية وأجنبية.
وأشاروا الى ان الانفتاح الثقافي وسفر القطريين لامريكا ودول أوروبا ساهم في زيادة تلك الظاهرة ، وان الضوابط التقليدية يمكن التحايل عليها بالزواج السري أو العرفي بما لا يخدم أهداف تلك الضوابط.
ويؤكد مواطنون لـالراية ان هناك العديد من الاسباب الاجتماعية الأخرى وراء زواج القطريين من أجنبيات وفي مقدمتها غلاء المهور والارتفاع الجنوني في تكاليف الزواج .
وأكد خبراء وقانونيون وجود ابعاد كثيرة وراء انتشار الظاهرة، ابرزها التقاليد القديمة في اختيار العائلات للزوجة واضطرار بعض الشباب للزواج من اجنبيات خلال فترة الدراسة بالخارج في ظل كثرة الاسفار.
وطرح الخبراء عددا من الآليات الجديدة التي يمكنها الحد من الظاهرة بدعم الدولة للزواج بين القطريين وتخصيص صالات وقاعات عامة للافراح بأسعار معقولة ودعم الجمعيات الخيرية للزواج الجماعي وتغيير نمط التفكير في التعرف التقليدي على شريكة العمر وغيرها من الآليات التي تدعم تنفيذ القانون المنظم للزواج من الاجانب.
ويبرز تدخل الدولة تشريعيا لمواجهة زيادة حالات الزواج من الاجانب وما يترتب عليها من مشكلات اجتماعية بإصدار القانون رقم 21 لسنة 1989 بهدف الحفاظ على طابع الاسرة القطرية الاصيل باعتبارها اللبنه الاولى في بناء المجتمع بغرسها للقيم الدينية والخلقية والثقافية والتي تبدأ باختيار الزوج او الزوجة.
وتتضمن مواد القانون رقم 21 لسنة 1989 وتعديلاته بشأن تنظيم الزواج من الاجانب عدة شروط وضوابط ينبغي توافرها لكل حالة زواج بالنسبة لكل من يريد الزواج من اجنبية او بالنسبة للمرأة القطرية التي تريد الزواج من اجنبي واشترط القانون في مادته الثانية ضرورة موافقة وزير الداخلية على زواج القطري بالاجنبية من بينها ان تكون هناك اسباب اجتماعية تدعو الى ذلك الزواج وان يكون فارق السن بين الزوجين مناسبا وان يكون خاليا من الامراض المانعة للزواج، وألا يكون قد سبق له تطليق اكثر من زوجة واحدة، والا تكون في عصمته اكثر من زوجة واحدة، وايضا الا يكون قد صدر ضده حكم بعقوبة مقيدة للحرية في جناية او في جريمة ماسة بالشرف او الامانة وان يكون قادرا ماليا على اعالة اسرة.


قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
قانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب
قانون رقم (11) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك