تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-السبت 6 أكتوبر 2012م – الموافق 20 ذو القعدة 1433هـ

خلال اجتماع بين الصحة والداخلية والأعمال و" البلدية"
ضبطية قضائية للرقابة على «السويكة»

د العنود آل ثاني: المقاهي القريبة من المدارس خطرعلى الطلاب
مطلوب التصدّي لظاهرة السيجارة الإلكترونية
الدوحة ـ الراية:

حذّرت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحّة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحّة من خطورة انتشار ظاهرة تعاطي "السويكة" بين طلاب المدارس وطالبت بالتصدّي لظاهرة انتشار انتشار تدخين الشيشة في الأماكن القريبة من المؤسسات التعليمية والتدريبية والتي باتت تُشكّل خطرًا كبيرًا على أبنائنا وبناتنا.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس الأعلى للصحّة أمس بين إدارة تعزيز الصحّة والأمراض الانتقالية بالمجلس وبين وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الفزعة وإدارة البحث الجنائي، ووزارة الأعمال والتجارة، ووزارة البلدية والتخطيط العمراني. وذلك من أجل التعاون المشترك في مكافحة التبغ ومشتقات.
وبيّنت الدكتورة العنود التي ترأست الاجتماع مخاطر تداول التبغ ومشتقاته على المواطن والمقيم بطريقة غير قانونية ومخالفة للقانون الأميري رقم ( 20 ) لسنة 2002، حيث ركّزت على المخاطر والأضرار الصحيّة التي ألحقها تعاطي مادة السويكة بطلاب المدارس. مشيرة إلى أن هذه الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل رهيب ومخيف حتى في أحيائنا السكنية. وشدّدت على أن ظاهرة انتشار تدخين الشيشة في الأماكن القريبة من المؤسسات التعليمية والتدريبية، باتت تُشكّل خطرًا كبيرًا على أبنائنا وبناتنا. مؤكّدة ضرورة وضع حدٍّ لهذه الظاهرة.
وتطرّقت الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني إلى ظاهرة انتشار بيع السيجارة الإلكترونية في بعض المحلات التجارية والصيدليات، وتداولها بصورة غير قانونية. مشيرة إلى أنه تمّ منعها من قبل منظمة الصحة العالمية، وقد اتفق الجميع على مكافحة هذه الظاهرة بجميع الوسائل والطرق من أجل توفير بيئة صحيّة آمنة.
وطالبت جميع المسؤولين الحاضرين في الاجتماع، بترشيح أشخاص من إداراتهم من القطريين لحمل الضبطية القضائية والمساهمة في تطبيق القانون الأميري رقم (20) لسنة 2002 م بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته، حيث أبدى الحضور الموافقة مبدئيًّا على هذا المقترح.
وأيّد الشيخ عبد العزيز بن فيصل آل ثاني مدير إدارة الفزعة بوازرة الداخلية فكرة مراقبة ومنع بيع مادة " السويكة " لطلاب المدارس. مؤكّدًا أن انتشار بيع مثل هذه المادة "السويكة" أصبح يُشكّل قلقًا كبيرًا في أوساط المجتمع وأنها مادّة دخيلة على مجتمعنا، وسيتمّ التصدّي لها بكل الطرق.
ومن جانبه، أكّد السيد محمد السيد مدير بلدية الدوحة ضرورة تشديد الرقابة على المخالفين. منوّها بأهميّة الصرامة في تطبيق القانون، خاصّة على المطاعم التي سمحت بالتدخين ولم تُخصّص أماكن للمدخنين، وأفاد أنه عند تكرار المخالفة سيتمّ إغلاق المحل حتى يكون عبرة لغيره من المطاعم، ويلتزم بالقانون الأميري رقم ( 20 ) لسنة 2002 .
وقال السيد محمد سالم الكواري مدير إدارة التراخيص بوزارة الأعمال والتجارة: إن إعطاء ترخيص لمزاولة الشيشة يكون بشروط صحيّة وقانونيّة، تتعاون فيها الإدارات المختصّة لإعطاء ترخيص الشيشة البلدية، والتجارة، والصحة.



قانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك