تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الثلاثاء ٩ أكتوبر ٢٠١٢ م، الموافق ٢٣ ذو القعدة ١٤٣٣ هـ

قطر تقدم رؤيتها في مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر

بوابة الشرق – القاهرة – السيد السعدني

بوفد رفيع برئاسة مريم المالكي مدير المؤسسة القطرية لمكافحة الإتجار بالبشر شاركت دولة قطر في ورشة العمل المعنية بمناقشة التقارير الوطنية والتقرير العربي لمكافحة الاتجار بالبشر والتى تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وشارك في الوفد القطري كل من النقيب محمد علي الكبيسي، والملازم محمد المنصوري من وزارة الداخلية، ومحمد بن غانم المهندي من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وحمد صالح الشاوي من وزارة الشؤون الاجتماعية والمستشارة تهاني فهمي مستشارة المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر.
وفي تصريحات خاصة لـ " بوابة الشرق" أكدت مريم المالكي ان المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر على استعداد للتعاون والتنسيق مع المؤسسات في الدول العربية المناظرة لها، وهي تعمل أيضا علي التعاون والتنسيق مع الحكومات أو منظمات المجتمع المدني في هذا المجال.
وقالت أن قطر برعاية كريمة من سمو الشيخة موزا حرم سمو الأمير تبنت المبادرة العربية لبناء القدرات الوطنية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر ودعمتها ماليا ومعنيا، ومن أجل هذا فان قطر تعمل على تنفيذ برامج هذه المبادرة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية العربية في هذا المجال والعمل على تأهيل هذه الكوادر التأهيل المناسب واللائق بالعمل في مثل هذا المجال. وأشارت المالكي إلى أنه في هذا الإطار وفي إطار التعاون بين كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة الاتجار بالمخدرات والجريمة والمؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر تقوم المؤسسة بتنفيذ برنامج تدريبي خلال الفترة من 21 وحتى 23 نوفمبر القادم بالعاصمة الدوحة وسيكون هذا البرنامج حول آلية إعداد التقارير العربية الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر وهذا دعما من قطر لجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
واشارت المالكي إلى ان دولة قطر أمدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بكل البيانات في هذا المجال استعدادا لإعداد التقرير العربي الأول وذلك بناء على الاستراتيجية العربية الشاملة لمكافحة الاتجار بالبشر، وقالت ان الاجتماع يدعم بقوة الجهد القطري المبذول في هذا الملف ودعمه المبادرة العربية لبناء القدرات في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، كما ان الاجتماع ناقش كذلك القانون العربي النموذجي لمكافحة الاتجار بالبشر وإنشاء وحدة تنسيق لتعزيز جهود منع الاتجار بالبشر بالمنطقة العربية والبرامج التدريبية والأبحاث والدراسات ذات العلاقة بالصلة في هذا الملف، كما يتضمن الاجتماع عرض مرئيات ومقترحات بعض الدول في هذا المضمار.
كما علمت " بوابة الشرق" أن دولة قطر سوف تلقي بدراسة في هذا الاجتماع وتلك الورشة بخصوص مكافحة الاتجار بالبشر وسوف تعرض الدراسة مريم المالكي خلال الاجتماع صباح اليوم.
قطر تزود أمانة الجامعة ببيانات الأطلس العربي للتغيرات المناخية
من جهة أخرى أكد محمد حسن السليطي رئيس قسم المناخ بالإدارة العامة للأرصاد الجوية ان دولة قطر زودت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بكافة البيانات التي تخص العمل على إنشاء أطلس عربي للتغيرات المناخية.
وقال السليطي في تصريحات خاصة لـ " بوابة الشرق" على هامش ترأس وفد الدولة في اجتماع اللجنة الفرعية للمناخ والتغير المناخي في نسختها الـ 18 والتي تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ان 10 دول عربية هي من زودت الأمانة العامة بالبيانات اللازمة للأطلس العربي للتغير المناخي وكانت قطر من أوائل الدول التي تعاونت مع الامانة العامة في هذا الملف.
وأشار إلى أنه تم تشكيل شبكة من 11 محطة لرصد الجوي بدولة قطر وهذه المحطات تغطي كافة انحاء الدولة من أجل قياس العناصر الجوية المختلفة سواء درجات الحرارة أو الرطوبة أو الرياح أو غيرها من هذه الأمور من أجل وضع هذه البيانات والمعلومات امام متخذي القرار لاتخاذ القرار المناسب بناء عليها بما يفيد الوضع العام في التنمية المستدامة للبلاد وخاصة وان التغيرات المناخية لم تعد امرا طرفا او يخص البيئة وانما اصبح امر قانوني وسياسي.
وقال السليطي ان الاجتماع ناقش العمل على الخروج بورقة عربية موحدة وموقف عربي موحد للحضور به خلال المؤتمر الدولي للدول الاطراف في اتفاقية التغيرات المناخية والذي سيعقد بالدوحة خلال شهر ديسمبر القادم. وعن الاجتماع قال السليطي ان الاجتماع يناقش قضايا التغيرات المناخية وتبادل المعلومات في هذا الأمر والاستكمال الخاص بالأمور المتعلقة بإنشاء أطلس عربي للتغير المناخي العربي، وقد تم تقديم ورقة ودراسة عمل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الملف كل وفد يقدم مقترحاته ومرئياته علي هذه الورقة.



قانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
مكافحة الاتجار بالبشر" تطلق البرنامجين الخامس والسادس 30 الجاري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك