تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب-الثلاثاء 30 أكتوبر 2012م - الموافق 14 ذو الحجة 1433هـ - العدد: 8906

الكفاءات القطرية تنجح في خدمة حجاجنا

تعود بعثة الحج القطرية لأرض الوطن غدا، بعد أن أنهت موسم الحج 1433 هـ والذي وصفته السلطات السعودية بالناجح على جميع الأصعدة، خاصة وأن عدد الحجاج عرف زيادة هذا العام بـ%8 ورغم ذلك قُدمت لهم كل التسهيلات سواء في منى أو على صعيد عرفات أو عند النفرة أو في الرجم، ما يؤكد نجاح وزارة الأوقاف في اختيار طاقم البعثة الذي نال ثناء مختلف البعثات للتنظيم والالتزام والدقة في تنفيذ المهام.
من جهتها اعتبرت بعثة الحج القطرية أن موسم الحج لهذا العام كان ناجحا على جميع المستويات بالنسبة لحجاج دولة قطر، فطيلة أيام الحج لم تستقبل عيادة البعثة سوى 1000 حاج أو ما يزيد عليهم بقليل وكلهم يعانون من أمراض عادية كنزلات البرد والاحتقان والكحة، وحُولت ثلاث حالات فقط للطوارئ ولم تمكث بها سوى 24 ساعة.
وبالنسبة لخيم المشاعر فقد تم التكفل بالجميع ولم تسجل أي حالة تيهان والنقطة الوحيدة التي أثارت الاستياء تمثلت في تأخر انطلاق المشاعر في أول أيام التشريق بسبب افتراش مئات الآلاف من الحجاج غير النظاميين المساحات المؤدية لمحطات القطار ما أدى لتوقيفه لمدة معينة تفاديا لأي تدافع.
وبخصوص عمليات التفتيش والرقابة فقد تمكنت فرق البعثة من إبادة 250 كيلوجراما من المواد الغذائية الفاسدة التي كانت موجهة للاستهلاك الآدمي كما رفضت 1000 وجبة غذائية حضرها أحد المتعهدين غير القطريين لسبع حملات كونها لا تستجيب للمواصفات التي تفرضها البعثة وتم استبدالها بـ1000 وجبة أخرى.
وتميزت بعثة الحج لهذا العام بحضور كفاءات قطرية وترأسها لكل اللجان وحتى أعضاء الفرق كانوا من القطريين وأدوا واجبهم على أكمل وجه، ونالوا اعتراف المطوفين وتلقوا الشكر من الجهات المحلية في المملكة على تعاونهم وحرفيتهم.
ويتقدم الفريق العامل رئيس البعثة السيد عبدالحكيم العبدالله ونائبه السيد يوسف الكاظم اللذان سهرا على ضمان راحة الحجاج وتوفير الدعم الكامل للحملات، وفي الرقابة والتفتيش كان عبدالله حامد الملا رئيس اللجنة في المرصاد لكل المخالفات سواء ما تعلق بالسكن أو الأكل أو النقل، وفي الخدمات الفنية برز السيد عبدالله المضيحكي رئيس اللجنة ونائبه سعد عمران الكواري اللذان وقفا على إنجاز كل الخيم في المشاعر وتزويدها بالتجهيزات اللازمة، أما على مستوى استقبال الحجاج في المطارات وتوفير سبل الراحة لهم فقد أسندت للسيد علي المراغي رفقة فريقه المتكون من شباب قطري سهروا بالمطارات لخدمة حجاج دولة قطر ووفقوا في مهمتهم.
وتمكنت اللجنة الطبية من إكمال مهمتها على أكمل وجه برئاسة الدكتور خالد عبدالهادي، ونائبه الدكتور مشعل المسيفري وممثل الهلال الأحمر القطري الدكتور عبدالسلام القحطاني، ولاقت الثناء من مختلف الجهات كونها اللجنة الوحيدة التي أقامت ثلاث عيادات بكل مشعر، بينما برزت لجنة نظم المعلومات برئاسة عبدالرحمن المحنا والتي تمكنت من وضع برنامج فريد من نوعه «مرشد الحج» وهو البرنامج الذي لاقى إعجاب أصحاب الحملات كما انفردت بخدمة «لايف ستريم» أو المنصة التفاعلية والتي نقلت تفاصيل حجاج دولة قطر لأول مرة على المباشر وبالصوت والصورة لاسيَّما تحيات يوم العيد.
وفي اللجنة الدينية التي ترأسها السليطي ونائبه محمد محمود عبدالله المحمود قدمت يوميا مواعظ وفتاوى للحجاج رفقة 35 مرشدا تم اختيارهم بدقة عالية، كما أدت اللجنة الإدارية والمالية عملها على أكمل وجه برئاسة السيد يوسف المفتاح.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك