تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية- السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢ م، الموافق ١٨ ذو الحجة ١٤٣٣ هـ

د. مريم المعاضيد رئيسة مركز المواد المتقدمة.. لـ الراية الأسبوعية :
أبحاث قطرية متطورة لخدمة البيئة والطاقة

استشارات لتطوير صناعات المعادن والمواد المشعة
المركز جدّد اعتماده الأكاديمي حتى يونيو 2014
استقطاب كبار الخبراء والأكاديميين لتعزيز الأبحاث العلمية
حوار - هناء صالح الترك :

أكدت د. مريم العلي المعاضيد رئيسة مركز المواد المتقدمة في جامعة قطر أن المركز يقوم بالعديد من الأبحاث المتطورة في مجال النانوتكنولوجي حيث يستخدم هذه التقنية لتطوير المواد بما يخدم البيئة والطاقة في المنطقة .
وأشارت إلى أن المركز يقدّم العديد من الاستشارات الصناعية في مجالات حفظ الطاقة والمحافظة على البيئة للمواد كما أنه يقدّم ورش عمل في مجال تصنيع المعادن والمواد المشعة والتربونيات والتآكل بما يخدم قطر في التركيز على الأبحاث المميزة في هذا المجال وبما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 .
وأكدت في حوار خاص مع الراية الأسبوعية أن مركز المواد المتقدمة جدّد اعتماده الأكاديمي (الآيزو) حتى يونيو 2014 من قبل الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات .
وأشارت إلى أن معظم الأبحاث يتم تنفيذها واستخدامها من قبل الشركات الصناعية ولزيادة الرصيد العلمي لجامعة قطر في المجلات العلمية، التي يبنى عليها العلم والتطور التكنولوجي .. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ماهي الأبحاث والمواضيع التي يعمل عليها مركز المواد المتقدمة خلال الفترة الحالية؟
- مركز المواد المتقدمة هو مركز بحثي متطور يختص بدراسة المواد والنانو تكنولوجي وتطبيقاتها في الصناعة والحياة العملية بما يخدم البيئة والطاقة، والأبحاث التي يعمل عليها المركز في الوقت الحالي تتعلق بمواضيع مثل التآكل والمواد المتناهية الصغر "النانو " والمعادن وتطوير استخداماتها ومواد أخرى مثل البلومرات والمركبات .
هل يقدّم المركز استشارات صناعية وورش عمل في مجال تصنيع المعادن والمواد المشعة ؟
- توجد العديد من الاستشارات الصناعية التي يقدّمها المركز في مجالات حفظ الطاقة والمحافظة على البيئة للمواد وأيضاً يقدّم العديد من ورش العمل في مجال تصنيع المعادن والمواد المشعة والتربونيات والتآكل.
لماذا تم تغيير اسم وحدة تكنولوجيا المواد إلى مركز المواد المتقدمة ؟ ما الهدف من ذلك ؟
- تم تغيير الاسم لأن أهداف المركز تغيرت وأصبحت أشمل وأعم بحيث أصبح المركز يركز أساسًا على المواد المتقدمة خاصة في مجال النانو تكنولوجي بما يخدم قطر في التركيز على الأبحاث المميزة في هذا المجال بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 وقد أثبت نجاح هذا التطوير بالتقدّم الكبير في نشر الأبحاث في مجلات علمية متقدمة وعالمية.
متى سيتم الانتقال إلى مجمع مراكز البحوث ؟ وما الفائدة المرجوة من تجميع المراكز في مكان واحد ؟ وكم تبلغ مساحة المعامل الخاصة بمركز المواد المتقدمة ؟
- سيتم الانتقال قريبًا إلى مجمّع المراكز البحثية في جامعة قطر حيث سيتم تجميع جميع المراكز التابعة للجامعة ذات العلاقة في مكان واحد بما يخدم سرعة التعامل والتواصل بين جميع الباحثين في جميع التخصصات وتبلغ مساحة المعامل 1600 متر مربع وتشمل معامل مثل معمل التحليلات السطحية ومعمل ليزر ومعمل تآكل ومركبات ومعمل الدراسات الميكانيكية، بالإضافة إلى معمل علم المعادن ومعمل دراسات غير إتلافية وجميعها مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة المميزة وبعضها من الأجهزة القيمة الفريدة من نوعها في المنطقة.
هل بدأ المركز في إجراء الدراسات في هذه المعامل الحديثة؟ وما هي أهمها؟
- يوجد الآن في المعمل العديد من الباحثين الذين يقومون بدراسات متميزة من أبرزها دراسة تقوم بفهم إمكانية خلط مخلفات الألمنيوم مع الأسمنت "الكونكريت" لعمل مركب جديد ذو قيمة ميكانيكية عالية ومن الدراسات الأخرى دراسة في خصوص تطبيق عملية طلاء المواد بما يضمن إعادة تكوين الطلاء بعد جرحه فيصلح نفسه بنفسه إلى جانب القيام بتطوير الخلايا الشمسية باستخدام مواد عضوية من البيئة القطرية وأيضًا توجد دراسة بتكوين مركبات تقوم بامتصاص الحرارة من الأبنية إذا زادت حرارتها للتقليل من درجة الحرارة بالإضافة إلى الأبحاث المتقدمة في مجال التآكل والمعادن وإعادة تدوير المواد بما يحافظ على البيئة.
ماهي المواد المستخدمة في المركبات الجديدة ؟
- يدخل العديد من المكونات في تكوين المركبات من ناحية مواد النانو تكنولوجيا الجديدة حيث يستخدم مواد مثل "نانو تيوبس"وأنابين الغرافيك، الغرافين والغرافيت لرفع كفاءة هذه المواد من النواحي الميكانيكية والحرارية والفيزيائية. وزيادة عمرها الافتراضي وأيضًا بما لا يؤثر سلبيًا على البيئة .
كم المدة التي تستغرقها هذه المشاريع؟
- جميع المشاريع تستمر ما بين عامين إلى 3 أعوام وهي مدعومة بمنح من قبل مؤسسات الصناعة في قطر أو من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أو من مكتب البحث العلمي في جامعة قطر بالإضافة إلى دعم من المركز نفسه.
هل هذه الأبحاث يتم استخدامها في الصناعة أم مجرّد أبحاث تنشر في مجلات علمية ودوريات ؟
- معظم الأبحاث يتم تنفيذها واستخدامها خاصة من قبل الشركات الصناعية وأيضًا زيادة الرصيد العلمي لجامعة قطر في المجلات العلمية والتي يبنى عليها العلم والتطور التكنولوجي .
هل لمركز المواد المتقدمة كادر من الأساتذة الباحثين والمساعدين الخاصين بالمركز، وبمن يستعين المركز أحياناً ؟
- هذا العام تم استقطاب العديد من الأساتذة المتميزين من الجامعات العالمية مثل كندا وأوروبا واليابان بالإضافة إلى الأساتذة التابعين مباشرة إلى المركز والتعاون مع الأساتذة من الأقسام العلمية الأخرى ومن الجامعات المحلية في قطر والعالمية .
ما هي أبرز فعاليات المركز للعام الأكاديمي الحالي ؟
- في تاريخ 6 - 8 يناير 2013 سيتم استضافة المدرسة العالمية للدراسات المتقدمة لعمل مؤتمر عن المحفزات والمواد الصناعية حيث سيضم التجمّع أكثر من 15 استاذًا عالميًا من جميع أنحاء العالم من أوروبا وآسيا وأمريكا والشرق الأوسط حيث سيتم عمل فرق من الباحثين لدراسة مشاريع متخصصة بتكوين المواد ودراستها وتصميم النتائج وقياسها.
وهذه الأبحاث سيشرف عليها خبراء عالميون في هذا المجال إلى جانب ورشة العمل السنوية التي ستقام في فبراير القادم وسوف تركز على المواد المتقدمة في الصناعة وكيفية استخدامها وكيفية التعاون بين الأكاديميين والصناعة بما يخدم الهدف المشترك بينهم في التنمية والحفاظ على البيئة والطاقة.
هل تتضمّن الفعاليات دورات مثلاً في المعالجة الحرارية للمعادن ؟
- بالنسبة للدورات القادمة توجد دورة في المعالجة الحرارية للمعادن ستقام الأسبوع القادم وهي مفيدة للعاملين في مجال حديد الستيل الصلب والألمنيوم حيث تضمّن فهم المشاركين كيفية عمل المعالجة الحرارية لهذه المواد وكيفية معالجة المشاكل خلال الصناعة والطريقة الصحيحة للمعالجة الحرارية إلى جانب دورات أخرى في الوقاية الإشعاعية وتوربينات الغاز والحماية من التآكل كما يقدّم المركز خدمات التحاليل العلمية للباحثين من داخل جامعة قطر وخارجها وأيضًا للصناعة ووزارات الدولة المختلفة حيث إن المعامل الموجودة ذات مصداقية كبيرة وحاصلة على الآيزو 17025 وجميع العاملين في هذه المختبرات من المؤهلين تأهيلاً عالي الجودة ويوجد العديد من الكفاءات العالمية التي تعمل فيها.
هل نجح مركز المواد المتقدمة في تجديد اعتماده الأكاديمي الآيزو من قبل الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات ؟
- جدّد مركز المواد المتقدمة بجامعة قطر اعتماده الأكاديمي (الآيزو) حتى يونيو 2014 من قبل الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات حيث يعتبر المعيار لتحقيق الكفاءة العامة للمختبرات والمعامل حيث يساهم في تطوير نظام الإدارة حتى تتمكن المختبرات من تحقيق نتائج دقيقة وموثوقة بها وذلك من خلال تطبيق أعلى المعايير التقنية الخاصة بتحليل البيانات
ما هو جديد مشروع البيرق ؟
- يعتبر مشروع البيرق من المشاريع المتميزة لمركز المواد المتقدمة حيث يقوم المركز بالإشراف على أبحاث طلبة المدارس في مجال العلوم والتكنولوجيا وهذا المشروع مدعوم من قبل اليونسكو وراس غاز وشل وقطر للبترول وتم تغطية ألف طالب خلال السنة السابقة ويقوم طلبة جامعة قطر بالمشاركة في هذه المشاريع أيضًا، كما أضيف مسار جديد لهذا الموسم وهو العلوم في الرياضة وهو برنامج يعزّز مهارات البحث العلمي والابتكار للطلاب .



مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك