تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الأحد 4 نوفمبر 2012م - الموافق 19 ذو الحجة 1433هـ

سيتم الكشف عنها في الوقت المناسب .. العبدالله لـلراية :
مخالفات مالية في مواسم الحج الماضية

طلبنا من المقاولين كشوفاً بأسماء متضرري القطار
مقاولون لم يستفيدوا من خدمات وفرتها لهم البعثة
كتب ـ أشرف أمين :

كشف عبدالحكيم العبدالله رئيس بعثة الحج القطرية عن وجود مخالفات قانونية ومالية كانت تجري خلال مواسم الحج في الأعوام الماضية .. مشيرا إلى أن تحقيقات قانونية تجري بشأن هذه المخالفات. وقال، في تصريحات للراية، إنه سيتم الكشف عن هذه المخالفات في الوقت المناسب.
من ناحية أخرى قال العبدالله إنه تم التعامل بسرعة مع الحجاج المتضررين من ارتباك قطار المشاعر وحل مشاكلهم، حيث تمت متابعتهم حتى مغادرة آخر حاج قطري لمحطات القطار بمناطق المشاعر .. مشيرا إلى أن البعثة خاطبت المقاولين وطلبت منهم تقديم كشوف بأعداد الحجاج الذين تضرروا من التكدس والزحام في القطار، لكن الحملات لم توافيهم بأي أسماء.
وكشف عن أن المقاولين لم يستفيدوا من الخدمات الإضافية التي تم توفيرها للحجاج من قبل مكاتب تقديم الخدمات بالسعودية، حيث إنه ولأول مرة تكون هناك عقود مكتوبة بين حملات الحج ومكاتب تقديم الخدمات، فقد كانت الاتفاقات تتم في السابق شفهيا دون وجود عقد، إلا أن كثيرا من أصحاب الحملات لم يعيروا هذه العقود اهتماما ولم يكلفوا أنفسهم عناء قراءة بنودها .. مشيرا إلى أنه قام بجولة على الحملات واستفسر من أصحابها عن الخدمات الإضافية المقدمة للحجاج من قبل مؤسسة مطوفي جنوب آسيا المسؤولة عن تقديم الخدمات، لكنهم أبلغوه بأنهم لم يستفيدوا بهذه الخدمات وأنهم لا يعلمون بها، رغم أنهم وقعوا على عقود تتضمن بنودا بهذه الخدمات.
وتضم الخدمات الإضافية التي تقدمها مؤسسة مطوفي جنوب آسيا لحملات الحج القطرية في مناطق المشاعر، تقديم فرش ومراتب وحراسات وعمال خدمات للحملات، فضلا عن سيارات جولف للطوارىء وغيرها من الخدمات، لكن أصحاب الحملات لم يعلموا بهذه الخدمات ولم يطالبوا بها، ما يعني أن المقاولين لم يقرأوا أساسا بنود العقود التي وقعوا عليها ويدحض إدعاءاتهم بتكبدهم خسائر كبيرة في موسم الحج هذا العام.
وأعرب رئيس بعثة الحج عن استيائه من تقدم عدد من أصحاب الحملات بخطاب إلى وزير الحج السعودي بشأن مشاكل قطار المشاعر دون اللجوء إلى بعثة الحج القطرية أو إلى السلطات القطرية الممثلة في المملكة العربية السعودية من خلال سفارة قطر بالمملكة أو القنصلية القطرية .. مشيرا إلى أنه لا يجوز لأي شخص أو حملة مخاطبة أي من السلطات السعودية إلا من خلال الجهات القطرية المعتمدة من قبل الدولة. وقال إنه تم توريط المقاولين من قبل مؤسسة مطوفي جنوب آسيا في توجيه هذه المخاطبات إلى وزير الحج السعودي، حيث أرادت المؤسسة إخلاء مسؤوليتها من المشاكل التي حدثت في تسيير قطار المشاعر، والتي أشارت التحقيقات الأولية التي يجريها الجانب السعودي إلى تورط المؤسسة فيها.



قانون رقم (3) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك