تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق-الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

أعضاء البلدي يطالبون البلدية بحل مشكلة المنازل الشعبية

جمال لطفي

قدم السيد محمد بن شاهين العتيق الدوسري ممثل دائرة خليفة الجنوبية بالمجلس البلدي ضمن بند ما يستجد من اعمال مقترح بشأن تحول المساكن الشعبية إلى مجمعات سكنية ،وذلك بسبب الاثار السلبية الناتجه عن انتشارها بكثرة في عدد كبير من المناطق.
وقال الدوسري أن مشكلة المنازل الشعبية والتي تنتشر بكثرة في مدينة خليفة الجنوبية وعدة مناطق بالدولة لها أثار سلبية خطيرة ،مشيراً إلى انه يتم تغيير معالمها وتغيير المخطط الهندسي لها وزيادة عدد طوابقها وعدد الغرف بشكل مبالغ فيه،مما يشكل زيادة في الاحمال على الاساسات ،الامر الذي قد يؤدي إلى إنهيارها ، وهذا ما حدث في احدى المنازل في شارع الفداء بمنطقة غزة بالدائرة.
سكن عزاب:
وأضاف "عمر المنازل 40 عاماً وتحولت غالبيتها إما إلى مطاعم أو منازل للعزاب أو شركات اتصالات ،متسائلاً أين مفتشو وزارة البلدية ودورهم في الحد من هذه التجاوزات من خلال مراقبتهم على تلك المنازل التي انتشرت في العديد من المناطق .
وأشار الدوسري إلى أن مالك المنزل هو ما يتحمل المسؤولية كاملة خصوصاً وإنه يقوم ببناء الادوار بدون الحصول على ترخيص ،موضحاً أن المنزل الذي أنهار حصل ماكلة على تصريح ببناء مجمع سكني متعدد الطوابق ،فكيف حصل على التصريح من وزارة البلدية والتخطيط العمراني.
تأخير الموضوعات:
وتحدثت شيخة بنت يوسف الجفيري موضحة ان هذا المقترح تقدم به العضو المذكور في يونيو الماضي واعتبر من الموضوعات الهامة والعاجلة وتمت مناقشته داخل مكتب المجلس الذي احالة للمناقشة وتسالت الجفيري لماذا تاخر عرض هذا الموضوع خاصة وان هناك منزل تعرض للانهيار قبل 48 ساعة وتعرض فيه عدد من العمال لاصابات مختلفة وقالت كان من الاجدر حسب المادة 28 من القانون عرض هذا الموضوع خلال الجلسات السابقة نسبة لاهميته ودعت الامانة العامة الي تعجيل مثل هذه الموضوعات حتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث.
من جانبه قال المهندس جاسم المالكي نائب رئيس المجلس أن وزارة البلدية لا تتحمل المسؤولية ،بل يتحملها صاحب المنزل والمكتب الاستشاري المسؤول عن هذا الامر،لافتاً إلى أن الظاهرة لايمكن منعها .
انتشار الظاهرة:
اما الدكتور محمد المسلماني ممثل دائرة المرخية فقال أن هذه الظاهرة انتشرت في الاونة الاخيرة في الكثير من المناطق ،مطالباً الجهات المسؤولة ضرورة التحقيق في الامر لمنع الظاهرة .
بدوره أكد صقر بن سعيد المهندي ممثل دائرة الخور أن التواصل مع لجنة المنطقة الصناعية مفقود ،مشيراً إلى أن هذه اللجنة لو وفرت المناطق المحددة لسكن العمال لما انتشرت هذه الظاهرة بهذا الشكل .
قنابل موقوتة:
من جانبه قال عضو البلدي محمد آل شافي أن هناك مشاكل كبيرة تحيط بالمخازن الموجودة في الاحياء السكنية ـمعتبرها قنابل موقوته.

مرسوم رقم (33) لسنة 2007 بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد
قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2007 بأولويات وضوابط الانتفاع بنظام الإسكان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك