تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية - الثلاثاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٢ م، الموافق ٢٨ ذو الحجة ١٤٣٣ هـ

أطلقت الوحدة الأولى أمس
التقاعد تطلق دبلوم التأمينات الاجتماعية

الغانم : ابتعاث المتدربين للدراسة بالخارج
كتب - أحمد عادل :

افتتحت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية صباح أمس الاثنين، الوحدة الأولى من دبلوم التأمينات الاجتماعية، بحضور عبد الله الغانم مدير إدارة الخدمات المشتركة بالهيئة والدكتور محمد بني عامر مدير التدريب بمؤسسة مهنا وعدد من موظفي الهيئة.
وقال عبد الله الغانم، مدير إدارة الخدمات المشتركة بالهيئة "الإدارة تعي أهمية تدريب الموظفين، لرفع كفاءتهم المهنية لذلك تسعى دائما لعقد وحدات تدريبية لهم و نصحهم بالاطلاع على تجارب الدول الأخرى فيما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية وسنقوم في نهاية هذا البرنامج باستطلاع رأي لبيان مدى الاستفادة العائدة من ورائه".
وأشار الى أن البرنامج ينقسم الى /4 وحدات / ومعتمد من المنظمة العالمية للضمان الاجتماعي وأن هذه الدورة تعتبر نواة بدء البرامج التدريبية في الهيئة التي تعتمد على خطة تدريبية متكاملة ويعتبر الدبلوم ايضا من ضمن خطة التعاون مع معهد التنمية الادارية وضمن البرامج الخاصة .
وأضاف الغانم "ستشارك إدارة الخدمات المشتركة بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في معرض قطر المهني المزمع عقده بدايات العام المقبل، كما أننا سنختار موظفين جددا لإرسالهم في بعثات خارجية للدراسة لكي يطوروا من أنفسهم والذي سينعكس بالإيجاب على أدائهم مما يحقق أعلى استفادة للهيئة والدولة".
ومن جانبه قال الدكتور محمد بني عامر، مدير التدريب بمؤسسة مهنا، لـ [ "تهدف هذه الوحدة لتزويد المشاركين بنظرة شاملة عن أهم المسائل الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، من ناحية طبيعتها وفلسفتها وأهدافها ومبادئها وتطورها عبر العصور ويجب أن يعرف الموظف أهمية تمويل أنظمة التقاعد في ظل التغيرات الديمغرافية والاقتصادية، بالإضافة إلى عرض ومناقشة التحديات التي تواجه النظام".
وأوضح بني عامر أنه سيتم التطرق إلي أسباب المشاكل التي تهدد استمرارية الصندوق والحلول المتاحة ودور التوعية في مواجهة هذه المشاكل، مضيفا "سيتم خلال هذه الوحدة عرض مزايا الحماية الاجتماعية قصيرة الأجل والتي ما زالت قيد التطوير في المنطقة العربية، مثل مزايا تأمين البطالة".
أما من الناحية الفنية فيشير إلى أن الوحدة ستشمل شرح ميكانيكية وهندسة تصميم الأنظمة، مع الآليات الداعمة، ويتعرف المشارك على تجربة دولة شيلي في هذا المجال وغيرها من الدول والاتجاهات الدولية، بالإضافة إلى خبرة التقاعد في العالم العربي.
ونبه إلى أن الوحدة تتكون من محاضرات وتمارين وأمثلة، مع إمكانية طرح الأسئلة والتوضيحات وسيتمكن المشاركون من التعبير عن آرائهم ومناقشة الأفكار، وفي نهاية الدورة سيكون هناك اختبار للمشاركين، لتقييم مدى استيعاب المواد.
ويتناول برنامج الوحدة الاولى من دبلوم التأمينات الاجتماعية تطور وأهداف التأمينات الاجتماعية عبر التاريخ وأنظمة التقاعد عبر العالم والتأمين الاجتماعي وإصابات العمل إضافة الى الحماية المطلقة والنسبية ونسبة الاستبدال وركائز الحماية الاجتماعية ودفع النفقات عند تكبدها ومشاكل أنظمة التقاعد التقليدية .
كما يناقش مشاكل تصميم أنظمة التقاعد في قطر ودول الخليج والتأمين الاجتماعي والتأمين ضد البطالة والاتجاهات الدولية وهيكلية مزايا التقاعد في العالم .

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك