تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية- السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٢ م، الموافق ٣ محرم ١٤٣٤ هـ

ملاك الهاجري مساعد مدير القوى العاملة :نتابع مقابلات التوظيف بالشركات والبنوك

الدوحة - الراية : أكدت السيدة ملاك الهاجري مساعد مدير إدارة القوى العاملة أن اليوم المهني الذي جرى تنظيمه بالتعاون مع الشركات والبنوك نجح في تعريف القطريين والقطريات بفرص الابتعاث والعمل المتاحة خلال الفترة المقبلة.
وقالت إن إدارة القوى العاملة تقوم بحصر عدد المتقدمين للوظائف خلال مشاركتهم باليوم المهني ومتابعة نتائج المقابلات الخاصة بهم مع الشركات والمؤسسات التي تقدموا إليها لمعرفة عدد الذين وقع عليهم الاختيار للابتعاث أو التوظيف.
وأشارت إلى أن القطاع الخاص بحاجة إلى عدة تخصصات بينها المحاسبة ونظم معلومات وإدارة أعمال وتسويق والهندسة والطيارين وخريجي اللغة الإنجليزية.
وعن الهدف من تنظيم اليوم المهني الذي أقامته وزارة العمل لعدة شركات وبنوك قالت الهاجري : سعينا من خلال تنظيم اليوم المهني مع عدد من البنوك والشركات والمؤسسات إلى تعريف القطريين والقطريات بفرص الابتعاث والعمل المتاحة خل الفترة المقبلة وربط الباحثين عن عمل بما هو موجود بسوق العمل من وظائف.
وأضافت : جاءت فكرة تنظيم اليوم المهني بعد عقد عدة اجتماعات مع مسؤولين من شركات ومؤسسات وبنوك كانوا قد شاركوا في حملات التوجية المهني التي نظمها قسم التوجيه والإرشاد بالتعاون مع العديد من المدارس المستقلة بهدف تعريف الطلاب والطالبات بفرص العمل المستقبلية.
وقالت : بالفعل تطورت الفكرة إلى مشروع جرى تنفيذ مرحلته الأولى بالتعاون مع بنوك وشركات تم فيها عرض فرص العمل المتاحة والتخصصات العلمية المطلوبة خلال الفترة المقبلة وقام المسؤلون الذين شاركوا باليوم المهني بعرض فرص العمل الشاغرة لدى المؤسسات التي يعملون بها.
وحول مدى نجاح اليوم المهني قالت : النجاح فاق التصورات حيث كان حلمًا وأصبح حقيقه حيث تم التواصل بشكل رائع وصحيح بين الجهة والباحث، ويبين لنا مدى جدية كل من الطرفين.
وأشارت إلى أن بنك قطر الوطني تلقى خلال اليوم المهني طلبات من 130 مشاركًا من الباحثين عن عمل رغم حاجته إلى 100 باحث فقط في حين تلقت الخطوط الجوية القطرية 55 طلبًا إلا أنها بحاجة إلى 300 باحث.
وأكدت قيام الخطوط الجوية القطرية بتوقيع عقود الابتعاث مع الطلاب الذين استوفوا شروط الابتعاث لديها.
وعن طريقة متابعة وتقييم نتائج اليوم المهني قالت : نقوم بإجراءات نسعى من خلالها لحصر عدد المتقدين للوظائف خلال مشاركتهم باليوم المهني ومتابعة نتائج المقابلات الخاصة بهم مع الشركات والمؤسسات التي تقدموا إليها لمعرفة عدد الذين وقع عليهم الاختيار للابتعاث أو التوظيف.
وأشارت إلى رصد نتائج عدم حصول الباحث على البعثة أو الوظيفة لمعرفة ما إذا كان سبب رفض الوظيفة أو البعثة من الجهة أو من الباحث نفسه لاتخاذ الإجراءات المناسبة أما بالحث له عن فرصة أخرى في حال ما كان السبب متعلقًا بالجهة أو إغلاق طلب الباحث في حال استنفاذه عدد مرات الترشيح للعمل.
وعن التخصصات المطلوبة أكثر خلال الفترة المقبلة أشارت إلى الإقبال على عدد تخصصات بينها المحاسبة ونظم معلومات وإدارة أعمال وتسويق والهندسة والطيارين.
وعن فرص العمل المتاحة لذوي الإعاقة قالت : يتم استقبال طلباتهم ومن خلال الاستمارة التي تعبأ منهم نتعرف على نوع الإعاقة وبعدها نقوم بترشيحهم إلى الجهات المناسبة وذلك بعد توضيح أن على كل جهة أن توظف نسبة 2% فأعلى من ذوي الإعاقة طبقًا للقانون رقم 2 لسنة 2004. وهناك ولله الحمد عدد كبير تم توظيفهم ما يقارب 145 شخصًا.
وأكدت سعى وزارة العمل لزيادة التواصل مع المجلس الأعلى للتعليم والجامعات والكليات الموجودة بالدولة للتنسيق بينها وبين قطاعات العمل.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية
إنشاء لجنة لمراجعة قانون إدارة الموارد البشرية
العمل: أكدت عدم وجود خطة شاملة "للموارد البشرية"..
"العمل" تستطلع آراء المواطنين حول إجراءات التوظيف
إلزام المؤسسات بتحديد فرص التوظيف والتدريب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك