مبنى مستقل لمحكمة التنفيذ القضائي بلوسيل

أعلن المجلس الأعلى للقضاء عن تخصيص مبنى مستقل لمحكمة التنفيذ القضائي بمنطقة لوسيل، وذلك لتسريع إجراءات التقاضي وإنجاز المعاملات القانونية، وتحقيق العدالة في وقت وجيز.

الأعلى للقضاء يستعين بخدمات أئمة المساجد

وقّعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى للقضاء، أمس، بشأن التعاون في الاستعانة بخدمات نحو 50 موظفًا من أئمة المساجد.

تشكيل دوائر محكمة الاستئناف

أصدرت محكمة الاستئناف بالمجلس الأعلى للقضاء قراراً بتشكيل دوائر محكمة الاستئناف وتوزيع أعمالها للموسم القضائي 2020ـ2021، التي تتكون من 18 دائرة مختصة في مجمل القضايا. وشكلت 3 دوائر للحدود والقصاص والمواد الجنائية،

قانونيون لـ الشرق: اللصوص يتخفون وراء مجموعات واتساب للإيقاع بالضحايا

أكد قانونيون في لقاءات لـ الشرق أهمية الثقافة القانونية للمجتمع، لحمايته من مروجي الخدمات الوهمية ومنتهكي الفضاء الإلكتروني، والتي ستحميهم من الوقوع ضحايا في فخ الاحتيال والنصب والسرقة من خلال الإنترنت، منوهين إلى أنّ اللجوء لمواقع حكومية موثوق فيها يضمن حقوقهم القانونية.

إقناع الضحية أقوى أداة للمحتال

تعتبر الجرائم الإلكترونية من أكثر الجرائم انتشارا في المجتمعات بصفة عامة، خاصة مع تطور وسائل الاتصالات في العالم وأصبحت هناك العديد من الطرق التي يحاول فيها المحتالون الاحتيال على الأشخاص حيث يستخدم المحتالون العديد من الأساليب

قطر تؤكد على أهمية تنفيذ الالتزامات القانونية الدولية

أكدت دولة قطر على أهمية تنفيذ الالتزامات القانونية المترتبة على الاتفاقيات الدولية في مجال نزع السلاح النووي، وشددت على أهمية أن يكون تطوير برامج الطاقة النووية السلمية بشكل مسؤول.

«14» خبيرا قطريا يؤدون اليمين القانونية

أدى 14 خبيرا قطريا اليمين القانونية أمس بوزارة العدل بصفتهم خبراء معتمدين أمام السلطات القضائية في الدولة وفقا للضوابط الواردة في القانون رقم (16) لسنة 2017 بتنظيم أعمال الخبرة، وتم تسليم الخبراء شهادات القيد لمباشرة مهامهم، وذلك بعد أن تم قيدهم ضمن خبراء الجدول لدى إدارة الخبراء في وزارة العدل.

تحديث بوابة «محاكم»

علمت الوطن أن الفريق التقني وإدارة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للقضاء قام أمس بإجراء بعض التحديثات على بوابة المحاكم الإلكترونية «محاكم» بغرض تسريع أداء العمل داخل البوابة والعمل على القضاء على بعض الملاحظات والتحديات التي تواجه المحامين والمتقاضين أثناء تسجيل الدعاوى أو تقديم الطلبات إلكترونيا.

مجلس القضاء يعلن تشكيل دوائر المحاكم الجنائية والمدنية والأسرة

أصدرت المحكمة الابتدائية بالمجلس الأعلى للقضاء قراراً لرئيس المحكمة الابتدائية بشأن تشكيل الدوائر وتوزيع العمل لعامي 2020ـ2021، التي يبدأ العمل فيها أول أكتوبر المقبل،

تطوير قضايا الدولة يعزز أنظمة العدالة

أشاد عدد من القانونيين بتدشين وزارة العدل لنظام إلكتروني لإدارة قضايا الدولة، والذي يستهدف الارتقاء بخدمات إدارة قضايا الدولة لصالح مختلف الجهات الحكومية، وتيسير إجراءات متابعتها للدعاوى المرفوعة منها وعليها، بما يقلل الوقت والجهد، مؤكدين أن تطوير إدارة قضايا الدولة يعزز أنظمة العدل ويحقق العدالة الناجزة.

المجلس الأعلى للقضاء:الإخطارات والإعلانات القضائية عبر الـ sms

أعلن المجلس الأعلى للقضاء أنه وتنفيذًا لأحكام قانون العنوان الوطني فإن الإخطارات والإعلانات القضائية ترسل من خلال رسائل نصية على الهاتف الجوال sms.

وزير العدل يدشن نظامًا إلكترونيًا لإدارة قضايا الدولة

دشن سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أمس، نظامًا إلكترونيًا لإدارة قضايا الدولة.

حركة تعيينات وترقيات للقضاة القطريين

شهد المجلس الأعلى للقضاء، مؤخرا، ترقيات وتعيينات جديدة لعدد من القضاة القطريين في محكمة التمييز ومحكمة الاستئناف، حيث جاء في المرسوم رقم 72 لسنة 2020 تعيين السيد‏‏ إبراهيم صالح حسن النصف، والسيد عبدالله راشد المهندي والدكتور إبراهيم هلال سعد المهندي في وظيفة قاض بمحكمة التمييز وتحدد أقدمية كل منهم فيها اعتبارا من 15 مارس 2020.

الوساطة لحل النزاعات تحقق العدالة الناجزة

شاركت دولة قطر في الحدث الرقمي لإحياء دخول اتفاقية الأمم المتحدة بشأن اتفاقات التسوية الدولية المنبثقة من الوساطة، المعروفة باسم "اتفاقية سنغافورة بشأن الوساطة"، حيز التنفيذ بتاريخ الثاني عشر من شهر سبتمبر لهذا العام.

مصدر مطلع بالعدل:تراخيص مزاولة المهنة لـ 10 وسطاء عقاريين قطريين قريبا

تؤدي أول دفعة من الوسطاء العقاريين القطريين البالغ عددهم 10 أشخاص اليمين القانونية أمام لجنة شؤون الوسطاء العقاريين خلال أيام، وذلك بعد انتهاء الدورة التدريبية التخصصية التي نظمها لهم عن بُعد مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل منذ أسبوعين في إطار إجراءات الترخيص لهم بموجب أحكام القانون رقم 22 لسنة 2017 بتنظيم أعمال الوساطة العقارية.

من مبادئ أحكام محكمة التمييز حول إنهاء عقد العمل وفق الاتفاق أو القانون

المقرر- في قضاء محكمة التمييز- أن العقد شريعة المتعاقدين فيعتبر بالنسبة إلى عاقديه بمثابة القانون، وهو قانون خاص بهما وإن كان منشؤه الاتفاق بينهما فلا يجوز لأيهما أن يستقل بنقضه أو تعديل أحكامه أو الإعفاء منه إلا في حدود ما يسمح به الاتفاق أو يقضي به القانون

تأهيل دفعة جديدة من الخبراء بوزارة العدل

انطلقت بمركز الدراسات القانونية والفضائية بوزارة العدل صباح أمس أعمال دورة الأحكام المنظمة لأعمال الخبراء في القانون القطري، والتي تستمر لمدة أسبوع عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي

تحديات نظام المحاكم الإلكتروني

عقد صباح أمس اجتماع تشاوري بين مسؤولي المجلس الأعلى للقضاء وأعضاء جمعية المحامين القطرية لمناقشة أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه مكاتب المحاماة ضمن إجراءات تفعيل نظام المحاكم الالكتروني والإجراءات المتخذة خلال فترة جائحة كورونا.

تأهيل دفعة جديدة من الخبراء بوزارة العدل

انطلقت بمركز الدراسات القانونية والفضائية بوزارة العدل صباح أمس أعمال دورة الأحكام المنظمة لأعمال الخبراء في القانون القطري، والتي تستمر لمدة أسبوع عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك في إطار تهيئة دفعة جديدة من الخبراء للحصول على الترخيص لمزاولة أعمال الخبرة أمام الجهات المعنية في الدولة.

غياب الوكالة القانونية يحرم موظفا من حقوقه

أوضح المحامي خالد عبدالله المهندي خبير في مكافحة الفساد أنّ المجلس الأعلى للقضاء أرسى مبادئ قانونية لتنظيم آلية التقاضي في المحاكم، والتي تنشر في مراجع قانونية ومجلدات قضائية بهدف التعريف بها، منوهاً أنه من شروط قبول الاستئناف إرفاق وكالة للمحامي في الطعن المقدم من قبل الموكل.

محامون :مضاعفة جلسات المحاكم تحقق العدالة الناجزة

قال عبد الكريم الإبراهيم المحامي إن تعليق الجلسات بالمحاكم بسبب جائحة كورونا تسبب في وجود عدد كبير من القضايا المؤجلة، وعندما تم استئناف العمل بالمحاكم مرة أخرى لم يكن عدد الجلسات الذي كان معمولًا به فيها كافيًا على الإطلاق لتحريك ذلك الكم من القضايا التي تعطل الفصل فيها وبالتالي فقد كانت هناك حاجة ماسة لزيادة عدد الجلسات من أجل استيعاب هذه القضايا،

انتقال الحق في التعويض عن الضرر الأدبي إلى الغير

النص في المادة 203 من القانون المدني على أنه "لا ينتقل الحق في التعويض عن الضرر الأدبي إلى الغير إلا إذا كانت قيمته محددة بمقتضى القانون أو الاتفاق، أو كان الدائن قد طالب به أمام القضاء" يدل على أن الأصل في التعويض عن الضرر المادي أنه إذا ما ثبت الحق فيه للمضرور

المحاكم تستأنف جلسات اليوم بإجراءات احترازية

تستأنف المحاكم بجميع درجاتها القضائية جلساتها اليوم بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

الأعلى للقضاء ينظر 10032 دعوى

نظر المجلس الأعلى للقضاء عام 2019 في أكثر من 4446 دعوى مدنية وتجارية مستجدة، وبلغ عدد الدعاوى المفصولة والمحكوم فيها قرابة 2127 دعوى، وعدد الدعاوى المرحلة إلى العام الحالي حوالي 2319 دعوى.

إعادة هيكلة الخدمات الإلكترونية بـ «العدل»

أعلنت وزارة العدل عن تلقي 500 اتصال خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، وقد تنوعت الاتصالات ما بين الاستفسار عن خدمات إلكترونية واستشارات قانونية وتتبع سير بعض المعاملات.

الأعلى للقضاء:زيادة عدد جلسات المحكمة الابتدائية

قرر المجلس الأعلى للقضاء زيادة عدد جلسات المحكمة الابتدائية وتعديل مواعيد انعقادها، وذلك بعد مرور الأسبوع الأول من استئناف المحاكم عملها مجدداً.

التباعد الاجتماعي يحقق انسيابية التقاضي في المحاكم

أكد قضاة ومحامون في سلسلة تغريدات أطلقها المجلس الأعلى للقضاء على حسابه الرسمي التدوين المصغر تويتر أنّ الإجراءات الاحترازية المتبعة في جلسات المحاكم بعد انتهاء الأسبوع الأول من استئناف النظر في جلسات التقاضي تسير وفق الخطة الوقائية التي وضعها المجلس الأعلى للقضاء لتسيير العمل وتسريع إجراءات التقاضي دون تأخير.

مكتب لتنفيذ الأحكام بمقر لجان فض المنازعات العمالية

افتتحت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى للقضاء مكتباً لتنفيذ الأحكام «تابعاً للمجلس» بمقر لجان فض المنازعات العمالية في مقر الوزارة ببرج الهدى.

رئيس المحكمة القاضي إبراهيم النصف :الاستئناف تبدأ جلساتها بنطق الأحكام والقضايا العاجلة

استأنفت محكمة الاستئناف نظر الدعاوى أمس بعد نحو 3 أشهر من تعليق عقد الجلسات في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

المحاكم تستأنف عملها اليوم

تعاود المحاكم بدءًا من اليوم استئناف عقد جلساتها مجددًا بعد أن تم تعليق العمل بها في الخامس عشر من شهر مارس الماضي على خلفية الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19) .

عودة جلسات المحاكم .. غدا

تستأنف غدا الاحد جلسات التقاضي في المحاكم الابتدائية والاستئناف بعد توقف دام لأكثر من 3 اشهر وسط تطبيق كافة الإجراءات الوقائية وتوفير بيئة آمنة للمتقاضين وفقا للضوابط والاشتراطات الصحية المقررة.

ضوابط دخول المحاكم مع استئناف الجلسات

حدد المجلس الأعلى للقضاء مجموعة من الضوابط لدخول مباني المحاكم مع استئناف جلسات التقاضي في الثامن والعشرين من يونيو الجاري، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية واشتراطات الصحة العامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

إضافة خدمات إلكترونية جديدة.. قريبا

علمت الوطن أن المجلس الأعلى للقضاء سيقوم خلال الفترة المقبلة بتوفير خدمات إلكترونية جديدة من خلال بوابة محاكم الإلكتروني بالإضافة إلى تفعيل التقنيات الإلكترونية ونظام الاتصال المرئي «عن بعد» في الحالات المقررة قانونا

"الأعلى للقضاء" يستأنف الجلسات تدريجياً حفاظاً على مصالح المتقاضين

أعلن المجلس الأعلى للقضاء، عن استئناف عقد جلسات التقاضي بصورة تدريجية مع الاستمرار في تطبيق جميع الإجراءات الوقائية وتوفير بيئة آمنة للمتقاضين وفقا للضوابط والاشتراطات الصحية المقررة.

13 إجراءً احترازياً للعمل بجلسات محكمة الاستئناف

أعلن المجلس الأعلى للقضاء استئناف العمل بجلسات محكمة الاستئناف اعتباراً من الأحد الموافق 28 يونيو الجاري، على أن تقوم كل دائرة بتحديد مواعيد نظر مناسبة للدعاوى المؤجلة خلال الفترة من 15 مارس وحتى 25 يونيو على أن يتولى قلم الكتاب بالمحكمة إعلان الخصوم بمواعيد الجلسات المحددة بمعرفة الدائرة.

«العدل» تستحدث ثلاث وحدات إدارية

استحدثت وزارة العدل ثلاث وحدات إدارية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، وفي إطار مواكبة الوزارة للخطط والاستراتيجيات الوطنية الداعمة لمسيرة التنمية الوطنية وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ومتطلبات النهضة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، وما تستدعيه من جهود لتوفير الوسائل اللازمة للارتقاء بالمنظومة القانونية

صدور أحكام قضائية غيابية

طالب المجلس الأعلى للقضاء المواطنين والمقيمين بسرعة تسجيل العنوان الوطني حتى لا يؤدي عدم تسجيل الشخص في العنوان الوطني إلى صدور أحكام قضائية دون علمه

«36» خدمة إلكترونية للمحاكم

علمت «الوطن» أن عدد الخدمات الالكترونية التي يقدمها المجلس الأعلى للقضاء للمحامين والمتقاضين عبر بوابة المحاكم الذكية وصلت ما يقارب من 36 خدمة الكترونية، حيث يتم الدخول إليها من حساب نظام التوثيق الوطني (حكومي).

تمديد تأجيل النظر في الدعاوى أمام المحاكم حتى 11 يونيو

قرر المجلس الأعلى للقضاء تمديد تأجيل النظر في الدعاوى المتداولة أمام المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف ولجان فض المنازعات العمالية ولجان فض المنازعات الايجارية إدارياً اعتباراً من 31 مايو الجاري وحتى 11 يونيو 2020...

تقديم طلبات تنفيذ الأحكام .. عن بعد

أعلن المجلس الأعلى للقضاء عن طرح خدمة جديدة للمتقاضين وهي تقديم طب تنفيذ الأحكام عن بعد عبر البوابة الإلكترونية، وذلك سعيا لتقديم أفضل الخدمات وتعزيزا للسلامة العامة.

نـظـر أكـثــر مــن 10 آلاف دعــوى

أعلن المجلس الأعلى للقضاء عن البيان الإحصائي للدعاوى المدنية والتجارية لعام 2019 حيث نظر المجلس خلال العام الماضي (10032) دعوى، تشكل نسبة الدعاوى المرحلة من الأعوام السابقة لعام 2019 عدد (5586) دعوى، تنقسم بين دعوى 1729 تعود لعام 2017 ومنها عدد 3857 دعوى مرحلة من عام 2018.

«النيابة» تتولّى تحصيل كفالات وقف التنفيذ المؤقت لأحكام الحبس

أعلنت النيابة العامة أنها تولت، اعتباراً من أمس، تحصيل كفالات وقف التنفيذ المؤقت لأحكام الحبس، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء.

قانونيون : بوابة القضاء الإلكترونية اختصرت الإجراءات الورقية

أكد قانونيون لـ الشرق أنّ التكنولوجيا القضائية سهلت على المتقاضين والمحامين الكثير من الإجراءات والتعاملات الورقية، التي تأخذ وقتاً طويلاً لإنجازها، وأنّ البوابة الإلكترونية للمحاكم والنيابة العامة والأجهزة الأمنية عملت على تقريب المسافات بين المتعاملين والجهات المختصة،

«العدل» تستقبل «232» مكالمة خلال أسبوع

أعلنت وزارة العدل عن استقبال أكثر من 232 اتصالًا خلال أسبوع عبر الخط الساخن (137) بالتزامن مع تفعيل حزمة خدماتنا الإلكترونية الجديدة، ليصل بذلك إجمالى عدد المكالمات التي استقبلتها الوزارة 1232 مكالمة منذ اول مارس الماضي.

انخفاض اللجوء للمحاكم لتسوية المشاكل الأسرية

أكد السيد راشد الدوسري، المدير التنفيذي لمركز الاستشارات العائلية «وفاق»، على حدوث «تغيير إيجابي كبير» في سلوكيات الأسرة في قطر بشكل عام بعد أزمة فيروس كورونا، وقد اتضح ذلك من خلال تواصل الاستشاريين والمرشدين العاملين في مركز الإستشارات العائلية مع عملاء المركز،

جلسة استماع عن بُعد بمحكمة استئناف لوسيل

عُقدت، صباح أمس، بمقر محكمة الاستئناف في لوسيل جلسة استماع في عدة قضايا في تطبيق فعلي لإجراءات المحاكمات عن بُعد واتخاذ القرارات بتجديد الحبس للموقوفين أو الإفراج عنهم، وذلك من خلال نظام الاتصال المرئي الذي تم توفيره بالتعاون بين المجلس الأعلى للقضاء ووزارة الداخلية.

أول جلسة محاكمة عن بعد لمحكمة قطر الدولية

عقدت محكمة قطر الدولية بالأمس أول جلسة محاكمة لها عن بعد، و ذلك في إطار تنفيذ خطة المحكمة و التي وضعتها للعمل عن بعد، و استمرارية العمل القضائي بها،

تتم إدارة جلسات التحكيم عن بُعد ..ثاني بن علي: نتلقى الدعاوى التحكيمية إلكترونياً

أكد مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر متابعة نشاطه المعتاد خلال الفترة الحالية مع الاخذ بالاحتياطات اللازمة في ظل الظروف الراهنة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد،

قانونيون: منصة إلكترونية للمحامين واستعلام بالواتساب لمعاملات المراجعين

أكد قانونيون لـ الشرق أنّ التقاضي الإلكتروني يشكل نقلة نوعية في المنظومة القضائية، وأنّ الخدمات التي تقدمها المحاكم عن بُعد تسير في آلية منظمة ومحددة تخدم المحامين والمتقاضين والمراجعين، وهي ضرورة في عالم يشهد أزمة صحية كبيرة، ومن شأنها أن تفي بالغرض بشكل مؤقت لحين عودة الحياة لطبيعتها.

قانونيون: «المحاكمات عن بُعد» تسرّع التقاضي وتمنع انتشار الوباء

أكد قانونيون أن مبادرة المجلس الأعلى للقضاء التي أعلن عنها أمس الأول، بالتعاون مع وزارة الداخلية حول المحاكمات عن بُعد فيما يتعلق بتجديد الحبس الاحتياطي للموقوفين، أو الإفراج عنهم دون الحاجة لإحضار الموقوف وعرضه على المحكمة، تُعد خطوة فعّالة في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا «كوفيد - 19»، والتي تتطلب عدم الاختلاط.



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك