قطر تشارك في جلسة المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

شاركت دولة قطر في الجلسة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية حول الاستجابة لجائحة /‏كوفيد-19/‏ والتي اختتمت أمس

خدمات إلكترونية لـ «الرعاية الصحية»

تستعد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قريباً لتدشين الموقع الإلكتروني للمؤسسة في حلته الجديدة، في إطار خطة المؤسسة لتطوير خدماتها المقدمة للجمهور وتحويلها إلى خدمات إلكترونية ورقمية، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى المعلومات والبيانات المتعلقة بمنظومة الرعاية الصحية.

الصحة تطالب بإبلاغها بالإجراءات العقابية ضد المُمارسين الصحيين

طالبت وزارة الصحة العامة كافة المنشآت الصحية الحكومية وشبه الحكومية والخاصة بدولة قطر بضرورة إبلاغها عن أي قرارات أو إجراءات تأديبية تُتخذ من قبل هذه المُنشآت تجاه المُمارسين الصحيين التابعين لها.

د. حنان الكواري: القوي العاملة بالقطاع الصحي ركيزة الرعاية عالية الجودة

تختتم وزارة الصحة العامة اليوم السبت الاحتفال بالأسبوع القطري السادس لسلامة المرضى والذي نظمته الوزارة في الفترة من 13 إلى 19 سبتمبر الجاري، تحت عنوان "سلامة العاملين الصحيين: أولوية لسلامة المرضى".

الالتزام بالإجراءات الصحية يحافظ على سلامتنا

استقبلت المدارس صباح أمس الثلاثاء الطلبة لانطلاق العام الدراسي الجديد، إلا أن أجواء الاستقبال اختلفت تماماً عن كل عام، حيث تم إلغاء الطابور الصباحي،

وزارة الصحة تنظم ورشتي عمل لاعتماد أنشطة التعليم الطبي

نظمت وزارة الصحة العامة، عبر تقنية الاتصال عن بعد، ورشتي عمل حول معايير اعتماد مزودي أنشطة التطوير المهني المستمر.

لا تهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية

وجهت لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة، والتي تمثل إدارات الاعلام بكل من وزارة الصحة العامة ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الأولية، عدة رسائل توعوية للجمهور حول أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا كوفيد -19 وعدم التهاون في تطبيقها، لافتة إلى أن خطر انتشار الفيروس لايزال رغم إجراءات تخفيف القيود.

د. طلال جبر: الرعاية الصحية تعزز التطبيب والعلاج عن بُعد

التطبيب والعلاج عن بعد هي تقنية ومنظومة متوفرة منذ فترة من الزمن لكن ظهور جائحة كورونا "كوفيد- 19" كان بمثابة المحفز للقطاعات الصحية في كل انحاء العالم للعمل على استخدام وتطوير كافة الوسائل المتاحة للتواصل مع المرضي والمراجعين لتقديم افضل رعاية صحية ممكنة.

وزيرة الصحة العامة:مؤسسة الرعاية الصحيّة الأولية تلعب دورًا نشطًا في التصدّي لوباء كورونا

أكّدت سعادةُ الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحّة العامة على الدور المهمّ الذي تلعبُه مراكزُ المسح من المركبات، التابعة لمؤسّسة الرعاية الصحية الأولية، للكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19) في التصدّي لانتشار الوباء.

القطريات يُعززن دفاعات نظامنا الصحي ضدّ كورونا

أكدت قياديات قطريات يعملن في الصفوف الأولى للتصدي لجائحة كورونا في تصريحات صحفيّة لوكالة الأنباء القطرية “‏‏قنا” على الدور الكبير الذي تؤدّيه المرأة القطرية في الظرف الراهن سواء كانت ربة منزل أو في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة

قانونيون: احتراز حماية للصحة المجتمعية

أكد قانونيون للشرق أنّ تطبيق احتراز الإلكتروني يهدف لتوفير الحماية الصحية والقانونية والوقائية للمجتمع والأفراد، منوهين أنه يحمي حامليه من إهمال بعض المخالطين والمصابين ممن لا يلتزمون بالإجراءات الاحترازية بشكل كامل.

تعرف على اشتراطات وزارة الصحة لتخفيف القيود في المنشآت الصحية الخاصة

أصدرت إدارة ترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة اليوم تعميماً خارجياً إلى جميع المنشآت الصحية الخاصة بالدولة بشأن تفاصيل تطبيق المرحلة الأولى من الرفع التدريجي للقيود والشروط الاحترازية لفيروس( كوفيد-19) فيما يتعلق بالقطاع الصحي بدءاً من تاريخ 15 يوينو 2020 .

مجلس الوزراء: تعديل ساعات العمل بالقطاع الحكومي وتقديم الخدمات الطبية بسعة 40% في المنشآت الصحية الخاصة

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي.

التزام تام بارتداء الكمامات

رصدت الوطن التزام جميع المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل بدءا من الأمس تطبيقا لقرار مجلس الوزراء الصادر الأربعاء الماضى، وذلك أثناء تواجدهم في الشوارع وداخل السيارات وهو القرار الذي يأتي في إطار جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا كوفيد - 19 واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس.

الرعاية الصحية تتصدر أولويات الدولة

تبلغ الموزانة المخصصة لقطاع الصحة خلال العام الجاري 2020 حوالى 22.6 مليار ريال ما يمثل 11% من إجمالي المصروفات على القطاعات الخدمية بالدولة وهو ما يعد عاملًا هامًا في تنفيذ مشاريع تطوير الرعاية الصحية التي تشهدها الدولة خلال هذه المرحلة

"الرعاية الأولية" توضح الخدمات المتوفرة في بعض المراكز الصحية

أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن كافة المراكز الصحية التابعة للمؤسسة تحرص على استقبال المراجعين جميعا دون تأخير في إنجاز احتياجاتهم أو زيادة في وقت انتظارهم، مما يؤكد اهتمام المؤسسة على تلبية احتياجات المراجعين الصحية.

شبكة المحامين العرب تصدر ملفًا قانونيًّا بعنوان (ملف تشريعات كورونا والظروف الطارئة بين يدي المختصين)

أصدر قسم تحضير الأسانيد في شبكة المحامين العرب ملفًا قانونيًّا توثيقيًّا للتشريعات التي صدرت حديثًا في دول الخليج لمواجهة وباء "فيروس كورونا" (كظرف طارئ)

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تبدأ في تطبيق خدمة توصيل الأدوية للمنازل

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن البدء في تطبيق خدمة التوصيل المنزلي للأدوية بالتعاون مع بريد قطر، وذلك من خلال التواصل مع أرقام هواتف عبر تطبيق "واتساب" تم تخصيصها لكل مركز صحي.

وزارة الصحة تلزم المنشآت الصحية الخاصة بإيقاف بعض الخدمات غير الطارئة

أصدرت وزارة الصحة العامة تعميما للمنشآت الصحية الخاصة في الدولة بإيقاف بعض الخدمات الصحية غير الطارئة.

الشورى يوافق على قانون بتنظيم العلاج الطبي في الخارج

وافق مجلس الشورى في جلسته الأسبوعية العادية أمس، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس، على مشروع قانون بتنظيم العلاج الطبي في الخارج، وقرر إحالته مع توصيات المجلس بشأنه إلى الحكومة الموقرة

تراخيص لــ«5724» ممارساً صحياً

تحرص وزارة الصحة العامة على ضمان أعلى معايير جودة ومأمونية الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع القطري، وتزويد القطاع الصحي بممارسين صحيين أكفَاء، وأصدرت الوزارة خلال العام الماضي تراخيص لــ«5724» ممارساً صحياً، منهم «968» طبيباً بشرياً، و«197» طبيب أسنان،

منتجاتنا الغذائية سليمة وصحية

حذّر السيد ماجد برهان الزيدان، رئيس قسم الرقابة الصحية ببلدية الريان،

تنظيم العلاج الطبي بالخارج

الدوحة- قنا- ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح أمس، بمقره في الديوان الأميري.

«الغرفة» تبحث «استراتيجية الأمن الغذائي»

ت لجنة الأمن الغذائي بغرفة قطر اجتماعا برئاسة السيد محمد بن أحمد العبيدلي

طفــرة كـبيرة بالقطــاع الصحــي فــي قطــــر

أكد الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام أن افتتاح المبني الجديد يُعد استكمالاً للخطوات المتميزة التي تخطوها مؤسسة حمد الطبية باستمرار من حيث توسيع المرافق وإنشاء منشآت صحية حديثة قادرة على توفير الخدمات بشكل أكثر تطوراً.

الصحة تحذر الممارسين الصحيين وتمنع الإعلان عن المنتجات الطبية

أصدرت إدارة التخصصات الصحة بوزارة الصحة العامة تعميما، يهيب بالممارسين الصحيين بعدم نشر أي دعاية أو إعلانا لأي ممارس صحي، أو لأي منتج طبي أو أي عقار أو تدخل جراحي، والإلتزام بأخلاقيات المهنة وذلك حرصا من الإدارة على سمعة الممارسين الصحيين في الدولة،

نشر ملامح قانون التأمين الصحي

علمت الوطن أن مقترح قانون التأمين الصحي الموجود حاليا تحت الإجراءات التشريعة، يتضمن الكثير من الضوابط التي تضمن الوصول إلى نظام يتميز بتوفير مظلة تأمينية متميزة في المجال الصحي من خلال وضع ضمانات ملزمة لشركات التأمين الخاصة حتى تقدم خدمات صحية ذات كفاءة عالية لكافة المنتفعين من نظام التأمين الصحي.

مواطنون ومختصون:تغليظ عقوبة إساءة استخدام التأمين الصحي المرتقب يحد من التلاعب

شدد عدد من المواطنين والمختصين على ضرورة تغليظ عقوبة من يسيء استخدام التأمين الصحي المرتقب صدوره، من قبل مزودي الخدمة، أو المواطنين، منعا للاستغلال، وحفاظا على المال العام، وتفاديا للتجاوزات الجسيمة التي كلفت الدولة على مدار 15 شهرا خلال فترة تطبيق نظام التأمين الصحي السابق "صحة" قرابة المليار وثلاثمائة ألف ريال قطري،

الرعاية الأولية:مشروع المراكز الصحية المتخصصة يسهل حصول المريض على الخدمة

تسعى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الى تطبيق مشروع المراكز الصحية المتخصصة الذي يعنى بتقديم خدمات العيادات التخصصية المختلفة بشكل مركزي من خلال 8 مراكز صحية حيث سيتم تحويل المرضى اليها من جميع المراكز الأخرى وفقا للتوزيع الجغرافي وهذه الخدمات تشمل عيادات العيون

محكمة التمييز: الطبيب مسؤول عن أي خطأ طبي يلحق بالمريض

شددت محكمة التمييز على أن الطبيب يُسأل عن خطئه الفني مهما كان يسيرا إذا لحق المريض بسببه ضرر حيث إن التزام الطبيب في علاج مرضاه ليس التزاما بتحقيق غاية وإنما التزام ببذل عناية.

مصدر طبي:إلغاء رسوم الخدمات غير العلاجية فى القطاع الخاص

طالبت وزارة الصحة العامة المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة بوضع قائمة أسعار الخدمات الصحية المعتمدة من قبل الوزارة فى مكان ظاهر للعيان لكل من يرتاد هذه المنشآت معتبرة أن عدم الالتزام بهذا الأمر يعد مخالفة ضد المنشأة الصحية ويعرضها للعقوبة.

نظام جديد للتحقق من شهادات الممارسين الصحيين

عقد المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع لوزارة الصحة العامة ورشة العمل الثانية حول النظام الجديد للتحقق من صحة الشهادات المقدّمة من الممارسين الصحيين والمُصدرة من المصدر الأولي، وذلك بحضور الأشخاص المعنيين من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية داخل دولة قطر.

الصحة: برامج للاكتفاء الذاتي في الأدوية

نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية دورة تدريبية حول تقييم دراسات التكافؤ الحيوي للمستحضرات الصيدلانية والإحصائيات المتعلقة بها، وذلك بحضور 20 من الصيادلة والكيميائيين العاملين بأقسام التسجيل والتسعير الدوائي ومختبر مراقبة جودة الأدوية بإدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بالوزارة.

الصحة تعتمد شركة جديدة للتحقق من شهادات الممارسين الصحيين

أعلن المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع لوزارة الصحة العامة عن إضافة شركة جديدة لتوفير خدمة التحقق من صحة الشهادات المقدمة بغرض تسجيل وترخيص الممارسين الصحيين. وأوضح المجلس أنه وقع عقدا مع شركة “جلف بريدج” لتصبح ثاني شركة معتمدة لتقديم خدمات التحقق من صحة الشهادات،

"حمد الطبية" تشدد على حماية الأطفال

شددت مؤسسة حمد الطبية على ضرورة حماية الأطفال ووقايتهم من ( مرض اليد والقدم والفم) لا سيما خلال فصل صيف، بعد تسجيل مراكز طوارئ الأطفال التابعة لمؤسسة حمد الطبية ما يزيد عن 1900 حالة خلال الفترة من يناير إلى يونيو من العام الجاري.

مصدر طبي:13 جهة لتزويد الممارسين الصحيين بنقاط تجديد التراخيص

كشف مصدر طبي عن منح الممارسين الصحيين الذين لم يكملوا عدد النقاط المطلوبة لتجديد التراخيص مهلة لاستيفاء النقاط التي يبلغ عددها 80 نقطة كل عامين، لافتاً إلى أن عدد مزودي التعليم الطبي المستمر في قطر وصل إلى 13 جهة ما بين مستشفيات حكومية أو خاصة ومراكز صحية خاصة أو جامعات.

إصدار تراخيص المهن الصحية خلال شهر

أعلن المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع لوزارة الصحة العامة عن تخفيض الإطار الزمني المعتمد لإصدار وتجديد تراخيص مزاولة المهنة الخاصة بالممارسين الصحيين، وذلك في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجلس والتي تنعكس إيجابيًا على كل من الممارسين وأصحاب المنشآت الصحية.

لا تهاون مع المخالفات الصحية

كشف د. إبراهيم الجناحي رئيس اللجنة الدائمة للتراخيص بوزارة الصحة وعضو مجلس إدارة المجلس القطري للتخصصات الصحية عن عدد من الإجراءات العقابية التي يمكن توقيعها على أي ممارس صحي أو منشأة صحية

دورة مبتكرة في قانون الرعاية الصحية بجامعة حمد

نظّمت كلية القانون والسياسة العامة التابعة لجامعة حمد بن خليفة دورة مبتكرة في قانون الرعاية الصحية بالتعاون مع متخصصين قانونيين وطبيين رفيعي المستوى من مؤسسات محلية وعابرة للحدود الوطنية

مصادر طبية :تأجيل قرار تخفيض أسعار خدمات المستشفيات الخاصة

قرّرت وزارة الصحة العامة تأجيل قرار ربط تجديد تراخيص المنشآت الصحيّة في القطاع الخاص بتخفيض أسعار الخدمات في هذه المنشآت، لإعادة النظر في القرار ودراسته جيداً قبل التطبيق، وذلك بعد أن أبدى الكثيرون من ممثلي القطاع الخاص الصحي غضبهم ورفضهم للقرار.

الصحة تلزم القطاع الطبي الخاص بتخفيض أسعاره

علمت الراية أن وزارة الصحة العامة ألزمت القطاع الطبيّ الخاص بتخفيض أسعار خدماته بنسب تتراوح من 10% إلى 60%.

النظام الصحي في قطر الأفضل بالمنطقة

‏ احتلّ النظام الصحيّ في قطر المرتبة 13 بقائمة أفضل النظم الصحيّة في العالم والمرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط بحسب مؤشر (ليجاتوم للرخاء) للعام 2017 الذي يقوم بقياس وتصنيف الوضع الصحيّ في 149 دولة.

21 % من موظفي الرعاية الأولية قطريون

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنها استطاعت تحقيق وإنجاز 52 توصية من أصل 64، و 10 من تعهدات المرضى المذكورة في الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية و في نهاية الربع الثالث من عام 2017،

استعدادات القطاع الخاص لعودة التأمين الصحي

تشهد المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة حالة من الطوارئ والاستعدادات المكثفة فور الإعلان عن قرب عرض قانون التأمين الصحي على مجلس الشورى، حيث بدأت المستشفيات والمراكز الخاصة في الإعداد للانضمام لتقديم الخدمة في حال طلب منها ذلك.

سمو الأمير يفتتح ثلاثة مستشفيات جديدة

تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، صباح اليوم، بافتتاح ثلاثة مستشفيات جديدة في مدينة حمد بن خليفة الطبية، تشمل "مركز صحة المرأة والأبحاث"، و"مركز قطر لإعادة التأهيل"، و"مركز الرعاية الطبية اليومية".

مسؤولون :موازنة 2018 ترتقي بالقطاع الصحي

ثمن عدد من المسؤولين بقطاع الصحة تصدر القطاع الصحي في مخصصات ميزانية 2018 لتستحوذ على 22.7 مليار ريال، لافتين إلى أن نصيب القطاع شمل توسعات للرعاية الصحية الأولية ومستشفى الطوارئ، وتوسعات في المنشآت والمرافق التابعة لـ حمد الطبية، ومراكز صحية جديدة بتكلفة 2.9 مليار ريال.

نشر الخدمات الجديدة للمراكز الصحية

كشف مصدر مسؤول بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن عدد من الخدمات الجديدة التي بدأت المؤسسة تطبيقها مؤخرا في 23 مركزا صحيا تابعا للمؤسسة فضلا عن وجود خدمات أخرى بدأ تطبيقها كمرحلة تجريبية في بعض المراكز على أن يتم تعميمها في بقية المراكز الأخرى

د. موزة آل إسحاق :الخدمات الطبية هزمت الحصار

كشفت د. موزة آل إسحاق المدير التنفيذي للجودة وسلامة المرضى بمؤسسة حمد الطبية أن رضا المرضى عن الخدمات الطبية في المؤسسة وصل إلى 96% خلال العام الجاري مشيرة إلى أن هذه النسبة تم حسابها وفق مسح تم إجراؤه على المرضى في جميع المستشفيات التابعة للمؤسسة.

سلامة المرضى على قائمة أولويات النظام الصحي

شددت وزارة الصحة العامة على أن سلامة المرضى تأتي على قائمة أولويات النظام الصحي، وذلك خلال فعاليات الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضى الذي عُقد هذا العام تحت شعار « معاً من أجل سلامة المرضى».

وزيرة الصحة العامة تجتمع مع سفيري عمان وتركيا

اجتمعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة أمس مع سعادة السيد نجيب بن يحيى البلوشي، سفير سلطنة عمان لدى الدولة، ومع سعادة السيد فكرت أوزار سفير الجمهورية التركية لدى الدولة، كل على حده.



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك