تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الخميس 29 نوفمبر 2012م – الموافق 15 محرم 1434هـ

بمشاركة عدد من موظفي الجهات ذات الصلة
لقاء تشاوري لإنشاء التحالف القطري لمكافحة الإتجار بالبشر

المالكي: مطلوب التنويع في أساليب مكافحة الإتجار بالبشر
"الإتجار بالبشر" مُركب ومُعقد يستدعي جهودا كثيرة لمكافحته
كتبت- منال عباس :

دعت السيدة مريم المالكي، المدير العام للمؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر، إلى التنويع في أساليب وطرق مكافحة الإتجار بالبشر، وتطوير آليات المكافحة واكتشاف مداخل جديدة لتفعيلها، مؤكدة أن مشروع المبادرة العربية لبناء قدرات العاملين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر في الدول العربية وبناء التحالفات الوطنية لاستكمال المنظومة الشاملة للمكافحة سيكونان من أهم تلك الآليات.
جاء ذلك في كلمة لها خلال اللقاء التشاوري الثاني لإنشاء التحالف القطري لمكافحة الاتجار بالبشر، بمشاركة عدد من موظفي الجهات ذات الصلة، تحدثت فيها عن الجهود الكبيرة التي تبذلها جهات متعددة تتشارك وتتعاون في مكافحة الاتجار بالبشر، من بينها الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وأضافت أن مجال مكافحة الاتجار بالبشر مُركب ومُعقد يستدعي تضافر جهود كثيرة ويتمحور حول عمل عدة جهات مختلفة وتدخل تخصصات واختصاصات، ويكمن التحدي حول كيفية إدارة هذا العمل وهذه التدخلات المختلفة للوصول إلى شكل تنظيمي يعتمد على تجانس عمل هذه الجهات.
وقالت: لقد أولت دولة قطر أهمية خاصة لمجال حقوق الإنسان عامة ومجال مكافحة الاتجار بالبشر خاصة في استراتيجياتها التنموية حيث أطلقت المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر المبادرة العربية لبناء القدرات الوطنية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر برعاية كريمة من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والتي اعتمدت شكل التحالف كآلية من آليات العمل لمكافحة الاتجار بالبشر.
ويعتبر التحالف الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر شراكة استراتيجية بين مجموعة من الجهات ذات الصلة بمكافحة الاتجار بالبشر، ووسيلة ناجحة للعمل بمنهجية تعاونية وتشاركية من أجل تحقيق أهداف مشتركة لكل الجهات المنضوية تحت هذا التحالف في إطار اقتناع ورؤية موحدين، ويهدف هذا التحالف، الذي يضم مجموعة من الجهات والمنظمات والأفراد ذوي الكفاءة والخبرات، إلى تفعيل منظومة دولة قطر لمكافحة الاتجار بالبشر مع احترام الالتزامات والمعايير الدولية وتحقيق مصلحة الجهات ذات الصلة وتطوير تنسيقها وعملها لمكافحة الاتجار بالبشر، ويحقق العمل عبر التحالف لمكافحة الاتجار بالبشر عدة إيجابيات حسب كل مكون من مكونات المنظومة فبالنسبة لضحايا الاتجار بالبشر تقديم خدمات أكثر فاعلية لاكتشاف الضحايا وإحالتهم إلى الجهات المختصة أو التخطيط التشاركي والمندمج لتأهيل الضحايا وإعادة إدماجهم في المجتمع.
أما بالنسبة للجهات ذات الصلة فيحقق هذا التحالف فاعلية في التنسيق والتعاون من أجل تحقيق الأهداف والمهام المشتركة وتجانس أكثر في العمل وتعاون متعدد التخصصات والاختصاصات يعطي أثرا أكبر ويقلل من ضياع المال والوقت، إضافة إلى تشارك الموارد واستعمالها بفاعلية أكثر وتشارك الخبرات والكفاءات مما يرفع مستوى الأداء والإنجاز، كما يمكّن الجهات من استعمال المعلومات بطريقة تعاونية من أجل اتخاذ قرارات تشاركية ومتوافق عليها.
ويتكون التحالف من نوعين من الجهات: جهات ذات صلة مباشرة بعملية مكافحة الاتجار بالبشر وتسمى جهات ذات صلة أساسية، وجهات أخرى ذات صلة غير مباشرة أو لها صلة بجزء من منظومة مكافحة الاتجار بالبشر وتسمى جهات ذات صلة مساعدة.
والجهات ذات الصلة الأساسية هي الوزارات المعنية بمكافحة الاتجار بالبشر (الداخلية - العدل - العمل والشؤون الاجتماعية - الأعمال والتجارة - المجلس الأعلى للصحة) ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، أما الجهات ذات الصلة المساعدة فهي منظمات المجتمع المدني كاللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، معهد تدريب الشرطة، النيابة العامة، الهلال الأحمر القطري والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التعليمية كجامعة قطر وبعض الشخصيات التي لها تأثير في المجتمع.
وقد استعرض الدكتور عبد الواحد كريمي، الخبير الاستراتيجي بالمؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر، محاور وآليات مشروع التحالفات الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر لدولة قطر، ثم قام بتوزيع استمارة لتأسيس التحالف القطري لمكافحة الاتجار بالبشر على الشركاء وتلاه نقاش تبادل فيه الشركاء الآراء وتقديم المقترحات والتصورات التي تعبر عن وجهة نظر الجهات المختلفة التي ينتسبون لها. وتم تسجيل المقترحات والتوصيات لدراستها تمهيدا للأخذ بها في الصيغة النهائية لبناء التحالف القطري لمكافحة الاتجار بالبشر.



قانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
مكافحة الاتجار بالبشر" تطلق البرنامجين الخامس والسادس 30 الجاري
قطر تعرض جهودها في التصدي للاتجار بالبشر
المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر" تشارك في COP 18

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك