تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-السبت 1 ديسمبر 2012م - الموافق 17 محرم 1434هـ

همزة وصل.. أهلاً بقانون حماية المستهلك

بقلم : محمد جاسم الجاسم

اللائحة التنفيذية التي أصدرها وزير الأعمال والتجارة لقانون حماية المستهلك منذ أيام تعتبر دعماً وحماية للمستهلك ، بعد أن صرخ الكثير من ارتفاع الأسعار والغش في البضائع وغياب الرقابة على معظم التجار والموردين والاستغلاليين وأصحاب الضمائر الميتة ، وقد يكون هذا القرار أو القانون الجديد حامياً للمستهلكين بشكل عام ومحافظاً للمجتمع القطري بشكل خاص .
وإننا هنا نشيد بسعادة الوزير الذي شدد في بيانه على ضرورة المشاركة المجتمعية من أجل الإبلاغ عن أي حالة خاصة بمخالفة أحكام قانون حماية المستهلك ، كما أكد سعادته على استمرار وتكثيف جهود تفتيش الوزارة في مراقبة أسعار السلع في الأسواق ، واتخاذ ما يلزم لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية .
إن تضافر جهود كل من التجار والمستهلكين بالالتزام بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وعدم الزيادة غير المبررة لأسعار السلع تجعلنا في مأمن وثقة .
إن ما نشاهده في أسواقنا هذه الأيام هو استغلالية المواطن بشكل خاص والمقيم بشكل عام بعد أن زادت الرواتب فقام التجار والباعة والموردون برفع الأسعار والتلاعب بالبضائع وخصوصاً المواد المستهلكة اليومية .
فهناك بضائع لا يوجد عليها تاريخ الصنع أو تاريخ الانتهاء وهي تباع ومخالفة للقانون ، وهناك بضائع استهلاكية في مخازن تفتقر إلى أبسط شروط الصحة والسلامة ، وهناك بضائع نراها تحت أجواء الرطوبة والشمس الحارقة والغبار المتطاير عليها .
وهنا يأتي دور المواطن أو المستهلك والذي يجب أن يطلع على القانون ، وأن يكون لديه الوعي الكامل والدراية بما جاء فيه ، كما أن على المستهلك دورا ومسؤولية كبيرة في الإبلاغ عن أي تجاوزات في الأسعار وأن يتصدى لكل فساد تجاري يتعرض له .



القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
من الواقع..جمعية حماية المستهلك..
من يحمينا من حماية المستهلك؟
الأعمال ترد على «من يحمينا من حماية المستهلك»

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك