تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية- السبت 15 ديسمبر 2012 الموافق 2 صفر 1434

خُطة للطوارئ والأمان عند وقوع حوادث
37 منشأة تخالف التشريعات
البيئية

الدوحة - قنا :
 شهد العام الماضي العديد من الإنجازات التي حققتها وزارة البيئة في إطار جهودها للحماية والحفاظ على بيئة صحية ونظيفة.
ويأتي قطاع "شؤون البيئة" كواحد من قطاعات الوزارة المتعددة الذي يضطلع بدور كبير للحفاظ على البيئة، حيث يضم هذا القطاع إدارات التقييم البيئي والرصد والتفتيش الصناعي، والوقاية من الإشعاع والمواد الكيماوية، والحماية والتأهيل البيئي، والمحميات والحياة الفطرية، والمياه.
وقد حقّقت تلك الإدارات مكتسبات متعددة، منها : التصاريح البيئية، حيث بلغ عدد التصاريح البيئية الجديدة التي تم إصدارها خلال العام الماضي 550 تصريحًا، فيما بلغ عدد التصاريح المجددة 133تصريحًا.
وقام قطاع شؤون البيئة خلال العام الماضي أيضًا برصد جودة الهواء باستخدام المحطة المتنقلة للمنطقة الصناعية بالدوحة، ومنطقة الفروسية، ورصد جودة مياه البحر، وقد بلغ عدد تقارير المراقبة البيئية التي تمت مراجعتها 89 تقريرًا، وعدد المنشآت المدقق عليها 29 منشأة، إضافة إلى37 منشأة غير متوافقة مع التشريعات.
كما جرى إعداد خُطة للطوارئ والأمان عند وقوع حوادث، والتأهيل والتدريب في مجال الوقاية من الإشعاع والمواد الخطرة، والتطبيقات السلمية للطاقة النووية، وإعداد المعايير للمجال الإشعاعي في دولة قطر، والتخلص من المواد الضارة والخطرة، والكشف المبكر عن الانبعاثات الإشعاعية، ومشروع شبكة الإنذار المبكر، ومشروع المراقبة الحدودية، والمشاريع الوطنية والإقليمية المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وإعداد المعايير لنقل وتعبئة وتخزين المواد الخطرة، ووضع وتنفيذ إستراتيجية التخلص من النفايات الخطرة.
وفيما يتصل بالآبار، فقد بلغ عدد الآبار التي تمت مراقبتها 92 بئرًا، وعدد الآبار التي تم اكتشاف تلويثها 4 ، وعدد الشركات التي تم التفتيش عليها المزاولة لمهنة حفر الآبار 6 شركات.
أما قطاع "الشؤون الزراعية والحيوانية والسمكية" بوزارة البيئة، فيضم إدارات الشؤون الزراعية، والثروة الحيوانية، والسمكية، ومركز التقنية الحيوية، ومركز "قطر خضراء" وقد بلغ إجمالي التراخيص ومراقبة المخلفات الحاصلة بالمزارع وإصدار بطاقات ومخططات حيازة المزارع وإصدار رخص حفر الآبار وإعداد تقارير عن المزارع في الربع الأول من العام الجاري 28 شهادة حيازة المزارع، وتم إصدار رخصة واحدة لحفر الآبار، بينما بلغ عدد المزارع التي تم إعداد تقرير عنها 128 مزرعة.
ومن بين الإنجازات التي حققها قطاع "شؤون المختبرات والتقييس" : توافق المواصفات القياسية مع السياسة العامة للدولة، حيث تم إصدار العديد من المواصفات القياسية واللوائح الفنية وإصدار إخطارات لـ منظمة (WTO)، وعمل الدراسات والأبحاث والاستشارات الفنية.
وفي مجال "الجودة والمطابقة"، تم في الربع الأول من عام 2012 إصدار 66 شهادة مطابقة للمصانع والشركات، وإصدار 11 شهادة اعتماد للمختبرات الخاصة، وتم سحب 926 عينة للفحص من الشركات (طلب شهادة جودة)، وتسلم 1122 عينة من المشاريع الحكومية للفحص في المختبر المركزي، وبلغ عدد الاستشارات الفنية 724، بالإضافة إلى القيام بـ 437 زيارة (مسح السوق-المنافذ-المختبرات)، وتسلم العينات من المشاريع الحكومية، وتسلم 240 عينة من الذهب والفضة للفحص في المختبر المركزي.
من جانبه، أنشأ "مركز معالجة النفايات" بوزارة البيئة مركز معالجة المخلفات المنزلية الصلبة بمسيعيد، وهو أول مركز معالجة متكامل على مستوى الشرق الأوسط، حيت تتم معالجة وتدوير ما نسبته 95 بالمائة من المخلفات المنزلية الصلبة من خلال فصل المواد ومعالجة المخلفات للحصول على المواد الخام الضرورية للصناعات المحلية بالإضافة إلى تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية.
كما تلقت "إدارة العمليات البيئية" هذا العام 671 بلاغًا على الخط الساخن (998)، وبلغ عدد البلاغات من الوحدات البرية والبحرية 345 بلاغًا عبارة عن مخالفات تعديات بيئية.



قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
تحديات كبيرة في انتظار وزارة البيئة
تشريعات متكاملة واستراتيجيات طموحة لحماية البيئة القطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك