تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق-الخميس 27 ديسمبر 2012م – الموافق 14 صفر 1434هـ

"العمل" تقترح مكافأة نهاية خدمة وتحديد إجازات للخدم

الدوحة - الشرق:

علمت "الشرق" أن وزارة العمل قد قدمت اقتراحاً إلى مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي بخصوص موضوع استقدام وتشغيل عمال الخدمة المنزلية وموضوع عقد العمل النموذجي الموحد، الذي ينظم العلاقة بين رب الأسرة وعامل الخدمة المنزلية والمزمع تعميمه على دول الخليج بعد إقراره، حيث أوصت الوزارة بتضمين المشروع نصاً خاصاً يقضي بحق العامل المنزلي في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا قضى في العمل لدى صاحب العمل "رب الأسرة" سنة كاملة أو أكثر.
كما أوصت وزارة العمل باعتماد الصيغة الثنائية لمشروع عقد العمل النموذجي وعدم الأخذ بالصيغة الثلاثية المعمول بها في بعض دول الخليج، وذلك لأن عقد عمل الخدمة المنزلية يتناول حقوق وواجبات طرفي العلاقة أي العامل المنزلي وصاحب العمل، ودور مكتب الاستقدام لا يتعدى عملية الاستقدام فقط.
كما اقترحت الوزارة أن يتضمن مشروع العقد النموذجي الموحد معالجة بعض المسائل المفصلية في العلاقة بين العامل وصاحب العمل كتنظيم ساعات العمل والإجازات، حيث إنها من الحقوق الأساسية التي نصت عليها اتفاقية منظمة العمل الدولية بخصوص العمل اللائق للعمال المنزليين.
ويأتي ذلك ضمن ملاحظات دولة قطر على صيغة العقد النموذجي، الذي اقترحته المملكة العربية السعودية لتنظيم العلاقة ما بين عمال الخدمة المنزلية وأصحاب العمل ليكون نسخة موحدة بين دول الخليج كافة، الذي تضمن أيضا القيام بالتأمين على العمالة مع ترك مسألة تحديد الراتب لكل دولة حسب ظروفها.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مشروع قانون تنظيم عمل خادمات المنازل
اقتراب صدور القانون الخاص بخدم المنازل
دعوة لسرعة استصدار قانون لحماية عمالة المنازل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك