تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الأحد ٢٠ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٨ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

الكواري لـ الشرق:الرخص المهنية خطوة لرفع كفاءة القيادات التربوية

الدوحة – بوابة الشرق

حصل السيد عبد الله الكواري صاحب ترخيص ومدير مدرسة خالد بن الوليد الاعدادية المستقلة للبنين على الرخصة المهنية الكاملة فى القيادة العليا.. وقد أوضح السيد عبد الله الكواري بعد حصوله على الرخصة ان المسؤولين فى المجلس الأعلى للتعليم أولوا أهمية كبيرة لتأهيل قيادات ومدرسى المدارس المستقلة لما لها من بصمات مؤثرة وواضحة فى تربية وتعليم النشء، وحرصت مبادرة تطوير التعليم على أن تكون إنجازا نوعيا فى التخطيط لتعليم وتعلم واعدين يقومان على أسس تربوية معاصرة تواكب التطورات المعاصرة فى مجال أفق التفكير الإبداعى والتفكير الناقد وحل المشكلات والبحوث، وبنى على ذلك تطوير مجموعة من المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس لتوظف بما يتوافق اهتمامات الطلاب وحاجاتهم وميولهم وتطلعاتهم المستقبلية، وهنا يأتى دور المعلمين والقادة الذين يتم تدريبهم وتطويرهم للوصول إلى أفضل أداء مما ينعكس على مخرجات التعلم وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات والمؤشرات التى ينبغى على المعلمين والقادة معرفتها وفهمها واتباعها، مجموعة هذه الإجراءات سميت بالمعايير المهنية الوطنية للمدرسين وقادة المدارس.
وقال السيد عبد الله الكواري ان مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم خطا خطوات حثيثة لنشر الوعى بين المدرسين والقادة عن أهمية المعايير وضرورة فهمها واتباعها للحصول على الرخصة المهنية لمزاولة التدريس أو القيادة، وأثمرت هذه الخطى بدء الحصول على الرخص المهنية من قبل العاملين فى المدارس المستقلة.
وتحدث السيد عبد الله الكواري عن تجربته فى طريق التقدم للحصول على الرخصة الكاملة قائلا انها من التجارب المميزة التى أضافت الرؤية الواضحة بخصوص الأداء والتوجهات والإجراءات التى يحتاجها قادة المدارس لتوفير تعليم ذى نوعية وجودة عاليتين بما يدعم ويطور تعلم الطلاب.
وقال انه تم بناء هذه الأدلة بشكل تراكمى ووضع عبارات صغيرة توضح مدى ارتباطها بالمعايير مع صياغة فقرة كيف ولماذا هذه الأدلة تحقق المعايير، وحين الانتهاء من بناء الملف كاملا تم التقدم بطلب لمكتب الرخص المهنية للحصول على الرخصة الكاملة وتم تقديمه إلى اللجنة المانحة للرخص المهنية وتم تحديد موعد لمناقشة الملف حيث قمت بمناقشة الملف المهنى من خلال عرض تقديمى. وحول رأيه فى مدى مساهمة المعايير المهنية فيما يخص العمل المؤسسي والبيئة التعليمية قال السيد عبد الله الكواري إن المعايير المهنية هي من أهم أدوات المعلم الذي ينشد تحقيق النجاح المهني من خلال تجويد ممارساته الصفية واللاصفية وتتمحور المعايير المهنية حول تجويد العملية التعليمية حيث توفر للطالب البيئة الراعية لتحقيق أقصى ما يمكن من فرص التعلم حسب إمكانياته واتجاهاته وتعتبر المعايير المهنية دليلا مهنيا وأخلاقيا وقيميا للمؤسسة ويعتبر الحصول على الرخصة المهنية للقائد الخطوة الأولى لضمان جودة ممارساته المؤسسية، كما أنها توثيق لانجازاته المهنية في نفس الوقت. وأضاف السيد عبد الله الكواري: بعد إتمامي لرحلتي مع الملف المهني آمنت بان عليّ الاستمرار فيما رأيت انه ضبط للممارسة المهنية وقد تعلمت من تلك الرحلة دروسا سأنفذ ما جاء فيها منهجا في حياتي المهنية، فالملف المهني توثيق لانجاز وليس إنجازا في حد ذاته والتوثيق في مسيرة القائد المهنية بات من أولى أولوياته حيث إنه يحفظ الحقوق ويضبط التقييم الذاتي وتقييم الأقران وتقييم الغير. وللمعايير المهنية روح تغذي ممارساتنا المهنية نستلهمها من التوجهات المطلوبة لتحقيقها. وسيظل القائد محتاجا لتطوير نفسه حتى يتقن جميع المهارات والمعارف المطلوبة لتحقيق المعايير المهنية.
وأشاد السيد عبد الله الكواري بجهود المجلس الأعلى للتعليم الذي اولى اهتماماً كبيراً بتأهيل القيادات التربوية والمعلمين ضمن جهود تطوير التعليم في دولة قطر لتكامل دورهم التربوي مع الأدوار الأساسية التي تؤديها الأسرة والمجتمع، ولما للمعلم من بصمات مؤثرة وواضحة في تربية وتعليم أجيال المستقبل؛ خاصة في ضوء الدعم المستمر من الدولة للمعلم لضمان نجاح المدرسة وتفوقها، مما يؤثر إيجابياً في عمليتي التعليم والتعلم.



قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
برامج تدريبية في الرخصة المهنية
920 متدرباً ببرنامج التصديق التمهيدي للرخص المهنية
الرخص المهنية خطوة بناءة لرفع كفاءة المعلم وتعزيز أدائه
الرخص المهنية للقادة والمعلمين تقيس جودة الأداء التعليمي بالمدارس
بدء المرحلة الأولى للتصديق على الرخص المهنية للمعلمين اليوم
نظام إلكتروني متطور للرخص المهنية بالمجلس الأعلى للتعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك