تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد ١٦ يناير ٢٠١١

نزاهة لجان التصديق شرط رئيسي وباب التظلم مفتوح..الرخص المهنية للقادة والمعلمين تقيس جودة الأداء التعليمي بالمدارس
المعلمون: الرخصة ترفع كفاءة التنافسية بين المعلمين في المدارس
علي المراغي: تكثيف الدورات التدريبية ضرورة للتعريف بالمعايير

الدوحة-الشرق:
أولى المجلس الأعلى للتعليم اهتماماً كبيراً بتأهيل القيادة المدرسية والمعلمين في مدارس دولة قطر، في إطار تطوير نظام التعليم، وتحقيقاً لتكامل دورهما، مع الأدوار الجوهرية التي تؤديها عناصر أخرى لها بصمات مؤثرة وواضحة في تربية وتعليم النشء، وهي الأسرة والمجتمع، فقد أثبتت التجارب والدراسات أن المعلم والقيادة المدرسية هما العنصران الأساسيان المطلوبان لإنجاح نظم التعليم، وأن الدعم المستمر لهما يحقق نجاح المدرسة وتفوقها، بجانب دعم العوامل الأخرى التي تؤثر في عمليتي التعليم والتعلم.
ومن هذا المنطلق أنشأ المجلس الأعلى للتعليم مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس بهيئة التقييم في عام 2008م، بهدف منح القادة والمعلمين في المدارس المستقلة التراخيص التي تسهم في رفع كفاءة المعلم من جهة، ولتعزيز كفاءة العناصر الأخرى في التعليم بجانب تطوير معايير التقييم التي تستند إليها هيئة التقييم.. وتشترط الهيئة حصول المعلمين على الرخصة المهنية في جميع مدارس دولة قطر المستقلة، في المرحلة الحالية، وكذلك معلمو وقادة المدارس الخاصة، حيث لن يسمح بمزاولة مهنة التعليم، مستقبلاً، إلا لمن يحصل على رخصة مهنية، وفي كل من المدارس المستقلة موظف ارتباط لمكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس. وسيتمكن كل صاحب ترخيص، مدير مدرسة من تقديم أسماء وتفاصيل الاتصال لكل شخص. ولكل من هؤلاء الأشخاص ملف في مكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس يحتوي المواد الموزعة على المدارس. كما يمكن أن يقدم مدير مكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس ومسؤوليه المعلومات بشكل مباشر.. في إطار جهود هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم لتعزيز معايير التميز والكفاءة في التدريس والقيادة المدرسية في جميع مدارس قطر، وتحسين نتائج الطلاب والارتقاء بالمستويات التعليمية للقادة والمعلمين والطلبة، نظم مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس، اللقاء التنويري الأول لمديري ومعلمي المدارس الدولية والعربية الخاصة ومدارس الجاليات العاملة في دولة قطر، بحضور عدد كبير من المديرين والمشرفين والمعلمين بالمدارس المستهدفة باللقاء التنويري.. وضمن سعي هيئة التقييم لتعميق فهم رؤساء لجان التصديق المدرسية بمتطلبات التصديق على الرخص المهنية، قامت الهيئة بتدريب نحو 126 من رؤساء اللجان بهدف توسيع ممارساتهم بما ينعكس على نتائج تعلم الطالب، وترقية مهاراتهم لدعم تطوير ملفات الإنجاز الخاصة بالمعلمين بمدارسهم حيث يسهم التدريب في تطبيق سياسة التصديق الخاصة بمكتب الرخص المهنية وتطبيق المبادئ التوجيهية في المدارس، وتيسير عمليات اتخاذ القرار من قبل لجنة التصديق المدرسية.. والتصديق هو العملية التي تتم داخل المدرسة من قبل لجنة التصديق المدرسية لتقييم معايير المستوى المهني للمعلمين وقادة المدارس من القيادات الوسطى والعليا، بهدف منحهم الرخصة الكاملة وبعد التصديق على ملف الإنجاز المهني للمستوى المطلوب.
جودة الأداء
فكيف ينظر التربويون والمعلمون الى تأثير الرخصة المهنية على جودة الأداء التعليمي داخل المدارس؟ تقول نورة الباكر (معلمة لغة عربية): إن المعايير المهنية سوف تُطوِّر من قدرات المعلم ومهاراته مما سينعكس بشكل إيجابي على الطالب نفسه، فيؤدي ذلك الى الارتقاء بمستوى الطالب على كافة الأصعدة، كما ترى نورة أن المعايير المهنية سوف تزيد من المعدلات التنافسية بين المعلمين للحصول على كافة الامتيازات التي ستعطى للمعلمين الذين يحصلون على تلك الرخصة، وتلك التنافسية سوف تدفع المعلمين الى تطوير أنفسهم بشكل إيجابي مما يؤدي الى توفير أجواء إيجابية داخل المؤسسات التعليمية، حيث سيكون المعلم حريصاً على تطوير نفسه وقدراته ومهاراته، وسوف يساعد ذلك في النهاية على الارتقاء بالمستوى التعليمي بشكل عام. أما سميرة الروبي (نائبة أكاديمية) فترى ان هذه المعايير سوف تؤثر بالايجاب على جميع التربويين بشكل عام. كما أنها سوف تساعد على تطور وتقدم المعلمين المتميزين في الحقل التعليمي، مما يؤهلهم لأن يكونوا اكثر حرفية ومهنية وأكثر خبرة في مجالات عملهم، وسوف يتضح الفارق الكبير بين المعلم الذي توافرت لديه تلك المعايير وبين من لم تتوافر لديه، فهذه المعايير سوف تتيح قياس مدى النجاح الذي يحققه المعلم وستؤدي إلى تعديل الأخطاء التي يقابلها في عمله ومن ثم تحسين الأداء التعليمي والارتقاء به الى مستويات عالمية، لذا من الطبيعي أن تقوم المعلمات بتلقي التدريبات الكافية التي من الممكن ان تؤهلهم للحصول على تلك الرخص.
تفعيل دور المدارس
من جانبه أكد السيد علي المراغي مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة للبنين أن لجان التصديق بدأت تفعيل دورها في المدارس حاليا، وأن الرخصة المهنية كانت من قبل في مرحلة النظرية، والآن صارت في المرحلة العملية. وطالب بضرورة تكثيف الدورات حتى تتضح الصورة كاملة حول الرخص من قبل القادة والمعلمين.. وحول مدى نزاهة لجان التصديق بالمدارس قال: إنه يفترض أن يقوم أصحاب التراخيص باختيار فريق نزيه ويتمتع بالشفافية والمصداقية.. وإن من حق أي معلم التظلم من نتيجة تقييم ملفه المهني.
هذا ويتم التصديق على ملفات أصحاب التراخيص ومديري المدارس من قبل لجنة محايدة تقوم بالتصديق على ملفات أصحاب التراخيص ويتم اختيارها من قبل هيئة التقييم ممن لهم علاقة مباشرة بمهام العمل مع أصحاب التراخيص ومديري المدارس بالمجلس الأعلى للتعليم، إضافة إلى ممثلين من المجتمع القطري من ذوي الخبرة التربوية والتعليمية. وعدد أعضاء اللجنة يصل إلى خمسة أعضاء.. أما لجنة التصديق المدرسية فيتم تشكيلها برئاسة صاحب الترخيص لتقوم بالتدقيق في ملف الإنجاز المهني للمعلمين وقادة المدارس للبت في أمر الموافقة على تصديق الملف ومن ثم تزكية الموظف، إن كان بالهيئة التدريسية أو الإدارية، ورفع ذلك إلى مكتب الرخص المهنية لمنح الموظف الرخصة الكاملة على المستوى الذي تقدَّم إليه بعد استكمال كافة الشروط.
التدريب المتقدم
وكانت هيئة التقييم قد استكملت برنامج "التدريب المتقدم" لأصحاب التراخيص والمديرين والنواب الأكاديميين والمنسقين بالمدارس الثانوية والإعدادية والابتدائية والنموذجية للبنين والبنات في الأفواج من الأول وحتى السادس من المدارس المستقلة، بالتعاون مع كلية التربية بجامعة قطر.
ويشير مصطلح "المعلِّم" إلى الموظفين المهنيين المشتركين مباشرة في تدريس الطلاب، بمن فيهم معلمو الفصول الدراسية ومعلمو التعليم الخاص وغيرهم من المعلمين الذين يعملون مع طلبة الصف ككل في الفصل الدراسي أوفي مجموعات صغيرة في غرفة المصادر أو بالتدريس الفردي داخل أو خارج الفصول الدراسية النظامية. ولا يشمل هذا التعريف الموظفين غير المحترفين الذين يدعمون المعلمين في تدريس الطلاب، مثل مساعدي المعلمين، أما مصطلح "القادة" فيشير إلى الموظفين المؤهلين المسؤولين عن إدارة المدرسة في قطر، ويشمل هذا التعبير: القيادة العليا: وهم أصحاب التراخيص، مديرو المدارس ونواب مديري المدارس. والقيادة الوسطى: وهم نواب المديرين، ومنسقو رياض الأطفال، ومنسقو مواد المدارس الأساسية (جميع المواد)، ومنسقو المواد للمدارس الإعدادية والثانوية (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الدراسات الإسلامية، الفنون ومنسقو المواد الأخرى) ومنسقو صعوبات التعلّم، وهنالك منسق داخلي في المدرسة يقوم بمهمة تسجيل وترخيص المعلمين وقادة المدارس، وعلى كل مدرسة مستقلة تعيين موظف للتواصل مع مكتب الرخص المهنية، ومطلوب من هؤلاء الأشخاص أن يكونوا ممن لهم دور إداري في المدرسة.
ولدى مكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس قاعدة بيانات تضم أسماء هؤلاء الأشخاص ومعلومات التواصل معهم ويتم التأكد من إبقاء هؤلاء الأشخاص مطلعين على المعلومات المستجدة عن متطلبات مكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس، وقد طلب من كل موظف الاحتفاظ بملف يضم المواد التي توزع على المدارس، ويضم مكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس ثلاثة مجالس استشارية هي:
1ـ المجلس الدولي. 2 ـ مجلس المدارس. 3 ـ مجلس المجتمع والقطاع. وتم اختيار ممثلين لهذه المجالس من بين الترشيحات التي تسلمها مكتب ترخيص المعلمين وقادة المدارس.



رخص مهنية لقادة ومعلمي المدارس الدولية والخاصة  
مدير هيئة التقييم يسلم813 رخصة مهنية جديدة للمعلمين بالمدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك