تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب- الاثنين ٢١ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٩ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ-العدد 8989

مؤتمر بالدوحة يطالب بإلغاء التأشيرات بين الدول العربية

دعا رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رجال الأعمال الخليجيين إلى الاستثمار في الدول العربية وإقامة منشآت سياحية كبرى مشيراً إلى أن العالم العربي يمتلك مقومات سياحية كبيرة تحتاج إلى التطوير. جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر الشراكة الأول بين الإعلام وقطاع السياحة العربية الذي انطلق في الدوحة.
وأضاف رئيس الرابطة أن نموذج الفنادق الإسلامية سيحقق نجاحات كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة رغم الصعوبات الكبيرة التي تواجه هذا الطراز في الوقت الحالي، مؤكداً أن الفنادق الإسلامية مطلوبة في العديد من الدول الأوروبية.
وكشف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني عن خطة لزيادة المتاحف المتنقلة، ويمتلك سعادته في الوقت الحالي متحفا متنقلا في هولندا وآخر في آسيا.
ومن جهته أكد محمد جوهر رئيس مجلس إدارة شركة رتاج للاستثمار والتطوير العقاري أن رتاج ستفتتح فنادق في المملكة المتحدة واسطنبول، مشيراً إلى أن رتاج تتجه لكل الدول العربية والإسلامية.
«رتاج»
وقال جوهر: إن استضافة المؤتمر الأول للشراكة بين وسائل الإعلام وقطاع السياحة العربية في قطر يضع أعيننا على تلك الخطوط العريضة لمفهوم ومقومات جذب السياحة العربية بشكل عام من خلال استعراض تجارب الدول العربية في الإعلام الترويجي والدعائي للسياحة العربية، ومفهوم السياحة النظيفة الآمنة والمحافظة بشكل خاص من خلال التجربة القطرية الرائدة في هذا الملف وهي تجربة «مجموعة شركات رتاج» التي مرت بتحديات عديدة من أجل ترسيخ مفهوم السياحة المحافظة في عدة دول، عربيةً كانت أم أجنبية.
وأضاف أن استعراض تجارب الدول العربية في الإعلام الترويجي والدعائي للسياحة العربية سيمكننا من معرفة إلى أي مدى استطاع الإعلام تحقيق الأهداف الموضوعة لتلك الحملات محاولة منا جميعا في هذا المؤتمر أن نصل إلى أفضل الطرق الحديثة والمؤثرة للدعاية السياحية في المنطقة العربية التي لا يغفل أحد منا ما تمر به الآن من ظروف ومتغيرات طارئة تجعلنا اليوم أمام مهمة لن نصفها بالصعبة، ولكنها تحمل الكثير من التحديات التي لابد أن نسبر في أغوارها للاستفادة القصوى من الزيارات الإعلامية والحملات الترويجية البينية للدول العربية من أجل تنمية الإعلام السياحي والرفع من القدرات الإعلامية السياحية في دولنا العربية ومن ثم محاولة وضع الأسس اللازمة لتطويرها.
نجاح
وأعرب محمد جوهر عن أمله في أن ينجح مؤتمر الشراكة الأول بين الإعلام وقطاع السياحة العربية من وضع ما يتطلب من أسس من شأنها تنشيط السياحة المحلية والعربية باستخدام وسائل الإعلام والاتصال المختلفة وفق منهجية إعلامية مهنية.
هذا وطالب مؤتمر الشراكة الأول بين الإعلام وقطاع السياحة العربية بإلغاء التأشيرات بين الدول العربية لدعم السياحة العربية البينية.
وقال مسؤولون سياحيين عرب مشاركون في الحدث: إن التأشيرات التي تفرضها الدول العربية تعد العائق الأكبر أمام الحركة السياحية وتتسبب الإجراءات المعقدة لاستخراج التأشيرات في اتجاه السائحين العرب لدول غير عربية لا تطلب تأشيرات دخول.
شارك في المؤتمر مختصون في السياحة وإعلاميون من 13 دولة عربية من بينها مصر والإمارات وتونس والبحرين والسعودية والمغرب إضافة لتشاد والمالديف.
وقال مجدي سليم وكيل وزارة السياحة المصري: إن إلغاء التأشيرات سوف يضاعف الحركة السياحية بين الدول العربية، مشيراً إلى أن مصر بدأت تطبيق إجراءات لتيسير استخراج التأشيرات للسائحين العرب.
وطالب المؤتمر بدعم الفنادق «صديقة الأسرة العربية»، وعرض تجربة فنادق «رتاج» القطرية التي تخلو من صالات «الديسكو» وتمنع المشروبات الكحولية والتدخين، لتناسب الأسرة العربية.
من جانب آخر، أطلق المؤتمر دعوة إلى دعم السياحة المصرية التي تأثرت بالأحداث السياسية التي تشهدها مصر منذ «ثورة 25 يناير» التي انطلقت مطلع العام 2011.
وقال خالد خليل نائب رئيس المركز العربي للإعلام السياحي، المنظم للمؤتمر: إن المؤتمر يهدف إلى تحفيز الحركة السياحية للتوجه إلى مصر التي تأثرت بالأحداث السياسية، مشيراً إلى أن المناطق السياحية في مصر آمنة ولا تشهد أية اضطرابات سياسية.
وأضاف أن الإعلاميين من مختلف الدول العربية زاروا المناطق السياحية المصرية وشاهدوا على الطبيعة أن الحركة السياحية في مصر لا تتعرض لأية تأثيرات.
وناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام مفهوم السياحة الآمنة واستعرض الطرق الحديثة والمؤثرة للدعاية السياحية في المنطقة العربية وخصص المؤتمر مجموعة من جلساته لبحث سبل تنشيط السياحة العربية البينية.
ومن جهته ذكر مجدي سليم وكيل وزارة السياحة المصري أن مصر تتخذ شكلا جديدا في الترويج للسياحة العربية، مشيراً إلى أن مصر تستهدف 14 مليون سائح في عام 2013 شريطة استتباب الأمن، ودعا الإعلاميون العرب إلى زيارة مصر في فبراير القادم في زيارة تعد لها وزارة السياحة من الآن ليكون أكبر وفد إعلامي عربي يزور مصر في عام 2013 وبخاصة صعيد مصر، للوقوف على ما تزخر به هذه المنطقة من مؤهلات سياحية وعدم تأثرها بالأحداث السياسية الراهنة التي تعيشها البلاد.
وأضاف سليم في افتتاح مؤتمر الشراكة الأول بين الإعلام وقطاع السياحة العربية أن الزيارة التي سيتم تنظيمها بشراكة مع المركز العربي للإعلام السياحي والتي ستتوجه إلى الأقصر وأسوان، تنطلق من مبدأ أن «لا سياحة من دون إعلام يزكي هذه الصناعة الراقية».
وقال سليم: إن انتعاش السياحة العربية البينية يحول بينها عدد من المصاعب ويجب العمل على إزالتها، وطالب المسؤولين السياسيين بهذه الدول العربية بإلغاء التأشيرات بينهم لتعزيز هذه السياحة. مشيراً إلى أن مصر بدأت تطبيق إجراءات لتيسير استخراج التأشيرات للسائحين العرب.



قرار رقم (9) لسنة 1963 بشأن تنظيم منح التأشيرات وأنواعها والرسوم المستحقة عليها تنفيذًا لنص أحكام القانون رقم (3) لسنة 1963 بتنظيم دخول وإقامة الأجانب في قطر
قطر توقع اليوم اتفاقية لإلغاء التأشيرات
قطر تؤكد استمرار تطبيق النظام الحالي للتأشيرات
قطر والبرازيل تدرسان اتفاقية لإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك