تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الثلاثاء ٥ فبراير ٢٠١٣ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٤ هـ

قطر الخيرية تدعم طباعة كتاب "مدخل إلى القانون الدولي الإنساني"

الدوحة – بوابة الشرق

قامت كلية الدراسات الاسلامية في البوسنة حديثا بترجمة كتاب "مدخل الى القانون الدولي الانساني" لمؤلفه الأكاديمي الجزائري الدكتور فوزي اوصديق رئيس المنتدى الاسلامي للقانون الدولي الانساني إلى اللغة البوسنية وطباعته بالتعاون مع مكتب جمعية قطر الخيرية في سراييفو.
وقد لقي الكتاب ترحيبا لدى الاوساط العلمية والفكرية في البوسنة ، باعتباره أول كتاب يتناول موضوع كيفية التعامل الانساني أثناء الحروب، ويلقي نظرة على جرائم الحرب والابادة الجماعية من منظور إسلامي، حيث تم بحضور المؤلف تقديم عرضين لكتابه وتوزيع نسخ منه في كل من سراييفو ومدينة توزلا منتصف شهر نوفمبر 2012 ، بحضور ثلة من من الأكاديميين والائمة ورجال الفكر والطلاب الجامعيين.
ووفقا لما يقول مؤلف الكتاب ، فإن هذا الكتاب يحاول أن يعرّف بالقانون الدولي الانساني تأصيلاً وتفصيلاً ، مع مقارنته بالشريعة الإسلامية الغراء، من خلال وضع إطار مرجعي قانوني في هذا الحقل الخصب، والناشئ الجديد في فرع القانون الدولي والعلاقات الدولية ، وذلك بإظهار الجوانب الفلسفية والقانونية ،وتحديد العديد من المصطلحات، مع إسقاطها على اتفاقيات جنيف الأربع ، وبرتوكولاتها الإضافية مقارنة مع الشريعة الإسلامية .
وإن كان كلمة القانون الدولي الانساني تحتوي مبدئيا ً في طياتها " الحرب والإنسانية " ، فهما قد يلتقيان من حيث أن الحرب تتساوى مع الحرب والدمار ، والإنسانية قد تنسجم مع الرحمة والوئام.
والاسلام ـ شريعتنا الغراء ـ قد أعطى هذا البعد الإنساني أثناء النزاعات المسلحة بإقرارة العديد من المبادئ ضمنها أن لا يلجأ للقتال إلا لضرورة رفع العدوان ، أو إيثار الأسرى بالطعام .. تلك المبادئ السامية لقواعد الحرب وحماية المدنيين نصت عليها الشرائع السماوية ، من ضمنها الشريعة الإسلامية الغراء.
ولعل التوقيع على اتفاقيات لا هاي ( 1899م ـ 1908م ) بإرساء قواعد استخدام القوة المسلحة بين الدول خطوة هامة لارساء قواعد القانون الدولي الانساني في العصر الحديث ، ثم جاءت اتفاقيات جنيف سنة 1949م ، بتوفير المعاملة الانسانية للمدنيين اللذين لا يشاركون في الحرب.
وأخيراً اختتمت هذه الدراسة بتقييم العمل الانساني من خلال ما جاء في اتفاقيات جنيف ، وانتهت بتساؤل حول اتفاقيات جنيف بين الأمس والغد ، في محاولة لإعطاء دراسة جدوى بمزايا وإخفاقات الاتفاقية، وما هو المطلوب لتطوير وترقية هذه المبادئ الانسانية .
وقد تم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة فصول وخاتمة وهي على النحو التالي: الفصل الأول، ويدور حول مبادئ القانون الدولي الانساني وصلتها بالنزاعات المسلحة المعاصرة ، ويضم ثلاثة مباحث، يتناول المبحث الأول التطور التاريخي للقانون الدولي الانساني، والمبحث الثاني مفهوم القانون الدولي الإنساني وفلسفته، والمبحث الثالث التمييز بين المدنيين والمقاتلين.
ويتناول الفصل الثاني قوانين الحرب في القانون المعاصر وفي المجتمع الدولي المعاصر، ويضم ثلاثة مباحث يدور الاول حول مصادر القانون الدولي الانساني، يتناول المبحث الثاني الحق في الحرب وقانون النزاعات المسلحة في ظل ميثاق الأمم المتحدة، فيما يتناول المبحث الثالث حماية ضحايا النزاعات المسلحة في القانون الإنساني والشريعة الاسلامية.
ويدور الفصل الثالث حول أنواع النزاعات المسلحة والحماية المقررة، ويضم مبحثين يتناول المبحث الأول الحماية المقررة للجرحى والمرضى وغرقى البحر، والمبحث الثاني يتناول الحماية المقررة لأسرى الحرب.



قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2012 بإنشاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
إنشاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
تشكيل أعضاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي
مذكرة تفاهم لنشر مفاهيم القانون الدولي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك