تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب- الخميس ٢١ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٩ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ-العدد 9048

«الاتحاد الجمركي العربي».. ملف مهم أمام قمة الدوحة

تكتسب القمة العربية المقبلة المقررة في الدوحة الشهر الجاري أهمية كبيرة خاصة على الجانب الاقتصادي نظراً لطبيعة الملفات التي سيتناولها الزعماء العرب على طاولة النقاش.. ومن بين هذه الملفات المهمة «الاتحاد الجمركي العربي».
ففي عام 1985، اتفق القادة العرب على إقامة منطقة تجارة حرة بينهم، إلا أنّ هذه الجهود تعطلت حتى عام 1995، لكنها بدأت في التحرك عام 2005 نحو إقامة منطقة التجارة الحرة، وتحقيق الاتحاد الجمركي العربي، حيث وضع القادة العرب هدفاً مهماً نصب أعينهم وهو إقامة السوق العربية المشتركة بحلول عام 2020. ويرى الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن الحديث عن إقامة السوق العربية المشتركة يتطلب البدء أولا في تفعيل الاتحاد الجمركي، مؤكداً أن هذا الملف سيكون من بين الموضوعات التي ستطرح على أجندة القمة، فضلاً عن تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وغيرها من الموضوعات.
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي السيد أحمد آدم، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، ضرورة أن يكون هناك تعاون عربي قوي فيما يتعلق بمنظومة العمل الضرائبي والجمركي.. داعياً إلى ضرورة العمل على خفض الجمارك لتفعيل منطقة التجارة العربية الكبرى. وأشاد السيد أحمد آدم بالنجاح الذي حققته دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما يتعلق بمنظومة العمل الضرائبي والجمركي، مطالباً بتفعيل ذلك على مستوى الوطن العربي بأكمله، والعمل على زيادة معدلات التجارة البينية العربية. بدوره، رأى السفير جمال الدين البيومي، الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب، في تصريحات لـ (قنا) أن تفعيل منظومة الاتحاد الجمركي العربي بصورة كبيرة يحتاج إلى قدر من التنازلات بين الدول العربية، ومنها العمل على التوفيق بين الدول منخفضة الضريبة الجمركية، والأخرى ذات الضريبة المرتفعة. ودعا السفير البيومي إلى توحيد قواعد المنشأ، وإزالة المعوقات غير الجمركية مثل مسألة تحويل العملة وأذون الاستيراد وحرية التنقل للأشخاص وليس السلع فقط، والاتفاق على عقد عمل عربي موحد وتحرير الخدمات وفتح الأجواء للطيران وفتح الحدود والربط بين الجزء الإفريقي العربي والجزء الآسيوي. بدوره، أكد المستشار رزق أحمد رزق، رئيس الجمعية المصرية العامة للمالية والضرائب أن ملف الاتحاد الجمركي العربي لابد أن يشغل حيزاً كبيراً على طاولة النقاش في القمة العربية المقبلة، موضحاً أن تفعيل منظومة الاتحاد الجمركي هي الأمل نحو تحقيق حلم إنشاء السوق العربية المشتركة، والتي من أهم أهدافها تحقيق التكامل والتنسيق والتعاون الاقتصادي العربي بما يحقق التنمية الشاملة في كافة نواحي الحياة. وقال المستشار رزق، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن الأمة العربية تشترك في الكثير من المقومات منها وحدة العقيدة والتاريخ والمصالح ووحدة المصير، حيث تمتلك العديد من المقومات والمزايا النسبية الكثيرة، والتي تنفرد بها كل دولة عن الأخرى، وهو ما يمثل عنصر قوة للعالم العربي كله إذا تم تفعيل التعاون والتكامل الاقتصادي بين دوله. وأكد أنّ الدول العربية لديها العديد من المقومات الاقتصادية، وتوافر عوامل الإنتاج الأساسية التي لو تم استغلالها استغلالاً رشيداً لأصبح العرب قوة اقتصادية.. مشيراً إلى أن تفعيل منظومة الاتحاد الجمركي ستساعد في القضاء على أي خلل يشوب حركة التبادل التجاري بين الدول العربية وبعضها البعض، كما ستساهم في توحيد الرسوم الجمركية تجاه العالم الخارجي. من ناحيته، يؤكد الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم المنزلاوي، في تصريح مماثل، أن وجود الاتحاد الجمركي العربي يعد من أهم الآليات القادرة على تفعيل وتنشيط حركة التبادل التجاري العربي، بما يؤدي إلى تفعيل منظومة التعاون والتكامل العربي المشترك.
يذكر أنّ تحقيق فكرة الاتحاد الجمركي العربي جاءت كمرحلة متقدمة وتالية بعد قيام منطقة التجارة الحرة بالفعل بين 17 دولة عربية عام 2005، كما أنها تهيئ وتعد لاستراتيجية الوصول إلى السوق العربية المشتركة في عام 2020.

قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
مرسوم رقم (43) لسنة 1982م بالتصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية
مرسوم رقم (92) لسنة 1992 بالموافقة على انضمام دولة قطر لاتفاقية إنشاء مجلس التعاون الجمركي وملحقها الموقعين في مدينة بروكسل بتاريخ 15 ديسمبر 1950
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد
وكلاء مالية التعاون يناقشون الاتحاد الجمركي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك