تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - الراية - الأحد 28 أبريل 2013م – الموافق 18 جمادى الآخرة 1434هـ 

مركز دراسات التشريع الإسلامي يناقش قضايا العمالة الوافدة

نظّم مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في قطر، ندوة حول قضايا العمالة الوافدة إلى قطر والمنطقة تحت عنوان "العمالة الوافدة.. رؤية أخلاقية حول القضايا الملحة"، حيث تناول نخبة من العلماء والخبراء بالنقاش الأبعاد الأخلاقية لقضايا العمالة الوافدة وكيفية معالجتها.
تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات العامّة التي ينظمها المركز ويشارك بها نخبة من علماء الشرع والمتخصصين. ويبحث المركز في تخصصات مختلفة، منها السياسة والاقتصاد والإعلام والطب الحيوي والفن والبيئة وقضايا الرجل والمرأة وعلم النفس والمنهجية، وذلك بهدف تعميق النقاش حول الإشكالات المعاصرة وطرح مقاربات أخلاقية لمعالجاتها.
شارك في الندوة الشيخ الدكتور أحمد الريسوني رئيس رابطة علماء أهل السنة والسيد بويكو أتاناسوف مدير برامج دول الخليج العربي في المركز الأمريكي للتضامن العمالي الدولي والدكتور مصعب الخير الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة قطر. فيما قام الدكتور جاسر عودة نائب مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بتقديم المحاضرين وإدارة الندوة.
وسعى السيد بويكو أتاناسوف إلى تسليط الضوء على الأوضاع المعيشية للعمالة الوافدة من خلال تحليل الإشكالات القانونية والاجتماعية التي ترتبط باستقدامها وإقامتها وشروط عملها، حيث تحدّث في مداخلته عن الوعود الوهمية والمعلومات المغلوطة التي تصل للعمال قبل مجيئهم إلى قطر، وعدم احترام عدد من أصحاب الأعمال لحقوقهم القانونية المتعلقة بالراتب والعطلة والسكن الملائم والتعويض عن الساعات الإضافية.
أما الدكتور أحمد الريسوني، فتناول في كلمته حرمة انتهاك الكرامة الإنسانية التي يتساوى فيها البشر جميعًا، قائلاً: الكرامة هي أغلى ما يملكه الإنسان، وأنفس ما وهبه الرحمن، ولو تصوّرنا أن للإنسان سعرًا معينًا، فإن ما لا يقل عن تسعة أعشار قيمته هي كرامته، ونستطيع أن نقول : إنما الإنسان إنسان بكرامته، ومعلوم أن هذه الكرامة مهداة لجميع بني آدم على السواء، لا تتفاوت بينهم ولا تزيد ولا تنقص لا بالغنى والفقر، ولا بالنسب واللون، ولا بالقوة والضعف ولا بالوسامة والدمامة ولا بالوجاهة والوضاعة".
كما استدلّ الدكتور الريسوني بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم في حسن معاملته الخدم بالفضل والإحسان، منتقدًا الممارسات الفرديّة والمجتمعية التي تهضم حقوق المستضعفين وتهدر كرامتهم، مؤكدًا أن عدم توفية الأجير أجره من أكبر الكبائر عند الله.
واختتمت الندوة بمداخلة الدكتور مصعب الخير الذي أكّد ضرورة تفعيل الأخلاق الإسلامية كالصدق والأمانة والوفاء بالعهود ورعاية مصالح العمال على أحسن الوجوه. حضر الندوة عدد كبير من المهتمّين بالقضايا الحقوقية من إعلاميين وأساتذة وطلبة من جامعة حمد بن خليفة، ناقشوا سبل تحسين الأوضاع المعيشية للعمال ودور المجتمع المدني لتدعيم الوزارات والهيئات المعنية بتطبيق القانون وإنشاء قوانين جديدة لمواجهة التحديات والممارسات الظالمة.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (4) لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم 

اللائحة التنفيذية لقانون العمالة الوافدة قريبا

 

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك