تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب - الإثنين 29 أبريل 2013م – الموافق 19 جمادى الآخرة 1434هـ - العدد: 9087

العمل: قطر تطبق المعايير الدولية للسلامة المهني

نظمت وزارة العمل أمس احتفالا باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، الذي يصادف 28 أبريل من كل عام، في إطار تعزيز دور الصحة والسلامة المهنية، والتركيز على سلامة وصحة العمال والتقليل من الحوادث والإصابات في أماكن العمل، وبحضور عدد من كبار المسؤولين بالدولة وأصحاب العمل وجمع غفير من العمال ورؤساء الجاليات الأجنبية بالبلاد.
وأكد السيد خالد عبدالله الغانم مدير إدارة التفتيش بوزارة العمل اهتمام دولة قطر بتطبيق المعاير الدولية للسلامة والصحة المهنية، لافتا إلى أن قانون العمل القطري اهتم بضرورة تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية داخل أماكن العمل وسكن العمال، وتضمن مواد قانونية تلزم أصحاب الشركات بتنفيذ هذه الاشتراطات بما في ذلك النصح والإرشاد.
وقال الغانم في كلمة بافتتاح الحفل، إن قسم السلامة والصحة المهنية بإدارة تفتيش العمل، الذي يضم كادرا مدربا من المفتشين والمتخصصين، هو الذي يقوم بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات من خلال التفتيش الدوري المفاجئ وحملات التوعية والإعلام، وذلك للحد من مخاطر بيئة العمل وتقليل معدلات الأمراض المهنية وحوادث إصابات العمل، ولضمان توفير الرعاية الصحية للعمال وإعداد السكن الملائم الخاص بهم.
وأضاف أن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي إلى الحد من الإصابات والأمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث ومن ثم خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الأمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج ودفع القوة الاقتصادية للدولة.
وأشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية يهدف إلى تركيز الضوء على حق العامل في أن يعمل في بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الإصابات والحوادث والأمراض.
من جهته، أكد الدكتور محمد علي الحاج رئيس قسم الصحة المهنية بالمجلس الأعلى للصحة، اهتمام المجلس بالسلامة والصحة المهنية، مشيراً إلى أن شعار الصحة المهنية هذا العام هو الوقاية من الأمراض المهنية. وأن المجلس بصدد تنظيم العديد من الفعاليات بالتعاون مع وزارة العمل خلال مايو القادم تركز بشكل أساسي على الصحة المهنية وكيفية الوقاية منها.
وتم خلال الحفل تقديم عرض خاص من قبل الخبراء في إدارة تفتيش العمل لوسائل الصحة والسلامة المهنية. كما قامت إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية بشرح لكيفية استخدام وسائل الإطفاء، كما تم استعراض أسباب الحوادث ومخاطر السقوط وطرق الوقاية منها، والأمراض المهنية وكيفية الوقاية منها وكيفية تشخيصها، إضافة إلى شرح مخاطر العمل تحت أشعة الشمس وطرق الوقاية منها.
يشار إلى أن منظمة العمل الدولية أعلنت الثامن والعشرين من أبريل من كل عام يوما عالميا للسلامة والصحة المهنية تماشيا مع الحركة النقابية في العالم بذكرى ضحايا وفيات وإصابات وأمراض العمل، وذلك بهدف تعزيز ثقافة السلامة في أماكن العمل بكافة أنحاء العالم.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

"العمل" تُعرّف الشركات بقانون السلامة المهنية

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك